ليس ضيق التنفس فقط..علامات بالجلد قد تكون سببًا في الإصابة بأزمة قلبية

  • تاريخ النشر: الأحد، 13 سبتمبر 2020
ليس ضيق التنفس فقط..علامات بالجلد قد تكون سببًا في الإصابة بأزمة قلبية
مقالات ذات صلة
علماء يكشفون قائمة الأطعمة التي تمنحك عمراً طويلاً
أنواع الشاي التي يجب أن تتناولها لوقايتك من أمراض موسم البرد
تعرف على أصناف السمك المناسبة للأطفال

حذّر مركز فلوريدا للأمراض الجلدية وسرطان الجلد، من أن ظهور نتوءات معينة في الجلد، قد تعني زيادة احتمالية إصابة الشخص بأزمة قلبية.

ويقود هذا التحذير إلى استنتاج يؤكد أنه ليس فقط ضيق التنفس وآلام الصدر والذراع والدوار العرض الوحيد للأزمة القلبية؛ حيث يُشير المركز إلى أن النتوءات تسمى عقد أوسلر، وهي عقد لونها أحمر أو قرمزي، تظهر على أصابع اليدين أو أصابع القدمين.

علامات بالجلد تكشف احتمالية الإصابة بأزمة قلبية

وأوضح المركز، أن طبيب الأمراض الجلدية الخاص بكل شخص، سيكون هو أول من يعرف علامات مرض القلب والأوعية الدموية وأمراض القلب، لكن المركز أكد أن هذه علامات نادرة الحدوث، لكن باستطاعتها أن تكشف بشكل دقيق عن الإصابة بالتهاب الشغاف العدوائي فلا تكشف عقدة أوسلر عن الإصابة بنوبة قلبية فقط، لكن قد يكون سببها تفاعل مناعي أو حسي.

ماذا قالت الجمعية الأمريكية لأمراض الجلد عن الأزمات القلبية؟

وحذّرت الجمعية الأمريكية لأمراض الجلد من خطورة إهمال إشارات جلدية تؤكد أن الشخص قد يتعرض لنوبة قلبية أو يصاب بأمراض القلب، مشيرة إلى أن حدوث تورم في القدمين أو أسفل الساقين، علامة أكيدة على أمراض القلب، إذ أن تلك الأمراض تسبب تراكمًا للسوائل في القدمين وأسفل الساقين، مما يؤدي إلى تورم وانتفاخ فيهما.

وأوضحت الجمعية أن حدوث طفح جلدي قد يكون علامة على وجود ارتفاع شديد في نسبة الكوليسترول أو خلل في مرض السكري، مؤكدة أن الطفح الجلدي يعني وجود رواسب دهنية.

ومن ضمن الأعراض الشهيرة لأمراض القلب، وجود حلقة رمادية حول الجزء الملون من العين، أو تورم اللسان وتحوله لونه إلى القرمزي، حسبما تُشير الجمعية.