ما الجرعة اليومية الآمنة من الكافيين؟

تحذيرات طبية من الإفراط في تناول الكافيين

  • تاريخ النشر: الخميس، 30 مايو 2024
ما الجرعة اليومية الآمنة من الكافيين؟

حذرت تقارير طبية من مخاطر الإفراط في تناول الكافيين، مشيرة إلى أن الجرعة اليومية الآمنة من هذه المادة تعادل 3 فناجين من القهوة فقط.

تحذيرات طبية من الإفراط في تناول الكافيين

وبحسب ما ذكرته التقارير، فإن الكافيين يحفز الجهاز العصبي، مما قد يؤدي إلى سرعة ضربات القلب، وضيق الأوعية الدموية، والشعور بالقلق والأرق.

ولفتت إلى أن تأثير الكافيين يزول بعد حوالي 3- 6 ساعات من تناولها، ليحل محله التعب وانخفاض القدرة على العمل.

وأشارت التقارير إلى أن الجرعة الزائدة من الكافيين قد تسبب الصداع، والعصبية، وارتفاع ضغط الدم، كما أنها قد تؤدي إلى الوفاة في بعض الحالات.

ونوهت إلى أن الكثيرين يلجأون إلى تناول مشروبات الطاقة، لأنها تحتوي على الكافيين، من اجل مد أجسامهم بالطاقة التي يحتاجونها.

ونبهت التقارير من أن مشروبات الطاقة تحتوي على كمية كبيرة من الكافيين، والتي تتجاوز بكثير الجرعة اليومية الآمنة من هذه المادة.

وأردفت إن علبة واحدة من مشروبات الطاقة، تحتوي أيضاً على كمية من السكر تفوق الحد المسموح به في اليوم بكثير، مشيرة إلى أن السكر يعطي طاقة سريعة، إلا أن تأثيره يزول سريعاً، مما قد يؤدي إلى الشعور بالتعب والإرهاق.

وأكملت التقارير أن الاستهلاك المفرط للسكر يسبب العديد من الأمراض الخطيرة، مثل: مرض السكري، مقاومة الأنسولين، السمنة، أمراض القلب والأوعية الدموية.

ونصحت بالتقليل من استهلاك مشروبات الطاقة قدر الإمكان، واستبادلها بمشروبات صحية، مثل الماء أو العصائر الطبيعية.

كما حثت التقارير على الانتباه لكمية الكافيين والسكر التي يتناولها المرء يومياً، وحذرت من تناول مشروبات الطاقة قبل النوم أو ممارسة الرياضة، داعية إلى استشارة الطبيب في حال المعاناة من أي أمراض مزمنة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة