بدء سريان قرار اشتراط الجرعة الثالثة للسفر خارج السعودية

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 09 فبراير 2022
بدء سريان قرار اشتراط الجرعة الثالثة للسفر خارج السعودية

دخل شرط جديد للسفر من المملكة العربية السعودية إلى الخارج، حيز التنفيذ اليوم الأربعاء، فقد بدأ تطبيق شرط الجرعة الثالثة "التنشيطية" من اللقاحات المُضادة لفيروس كورونا المُستجد، كوفيد-19.

جاء اشتراط الحصول على الجرعة التنشيطية ضمن الاشتراطات الاستثنائية التي أقرّتها الجهات ذات العلاقة في المملكة العربية السعودية، من أجل الحدّ من انتشار جائحة فيروس كورونا.

قرار اشتراط الجرعة الثالثة للسفر خارج السعودية

يُذكر أن الهيئة العامة للطيران المدني قد أصدرت تعميماً في وقت سابق لجميع شركات الطيران العاملة بمطارات المملكة بما يشمل الطيران الخاص، بشأن تحديث إجراءات السفر من المملكة وإليها. وشددت الهيئة على وجوب التأكد من أن المواطنين المغادرين إلى خارج المملكة قد تلقوا الجرعة التنشيطية/ الثالثة من اللقاح المُضاد لكورونا لمن مرّ على تلقيه للجرعة الثانية ثلاثة أشهر.

يُستثنى من القرار السابق الفئات العمرية ممن هم أقل من 16 عاماً، أو الفئات المستثناة وفق ما يظهر في تطبيق "توكلنا".

يُذكر أيضاً أن وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية، كانت قد كشفت مؤخراً عن شرط الحصول على الجرعة التنشيطية الثالثة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا لمغادرة المواطنين إلى الخارج. ذكر مصدر مسؤول في وزارة الداخلية أنه تقرر جعل الحصول على الجرعة التنشيطية الثالثة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا شرطاً لمغادرة المواطنين إلى خارج المملكة.

مُضيفاً أن ذلك يحدث وفقاً للمتابعة المستمرة للوضع الوبائي محلياً وعالمياً، وبناءً على ما رفعته الجهات المختصة بشأن الإجراءات التي اتخذتها السعودية في مواجهة فيروس كورونا والمستجدات المُتعلقة به.

شددت وزارة الداخلية السعودية أيضاً على ضرورة التزام الجميع بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية والبروتوكولات الصحية المعتمدة، والمسارعة في استكمال أخذ جرعات اللقاح المعتمدة في أقرب وقت ممكن.

قرارات سابقة بشأن حالة التحصين على تطبيق توكلنا

يأتي ذلك بعدما أعلنت وزارة الصحة السعودية عن أنه ابتداءً من 1 فبراير 2022 سيتم تغيير حالة التحصين بعد مرور 8 أشهر على الجرعة الثانية. وقالت وزارة الصحة السعودية: "لا تتغير حالة التحصين في حال كانت المدة أقل من 8 أشهر". فيما أشار مصدر مسؤول في وزارة الداخلية في وقت سابق أنه بداية من 1 فبراير 2022، سيكون تلقي الجرعة التنشيطية شرطاً لاستمرار ظهور حالة "محصن" في تطبيق "توكلنا".

طالبت وزارة الصحة أيضاً بالتمسك بالتدابير الوقائية والإجراءات الاحترازية لحماية المجتمع من انتشار فيروس كورونا بصورة كبيرة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة