السعودية تشترط الجرعة الثالثة للقاح كورونا لسفر المواطنين إلى خارج

  • تاريخ النشر: الخميس، 03 فبراير 2022
السعودية تشترط الجرعة الثالثة للقاح كورونا لسفر المواطنين إلى خارج

كشفت وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية اليوم الخميس عن شرط الحصول على الجرعة التنشيطية الثالثة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا لمغادرة المواطنين إلى الخارج.

وذكر مصدر مسؤول في وزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية أنه تقرر جعل الحصول على الجرعة التنشيطية الثالثة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا شرطاً لمغادرة المواطنين إلى خارج المملكة.

وقال مسؤول في وزارة الداخلية السعودية إنه وفقاً للمتابعة المستمرة للوضع الوبائي محلياً وعالمياً، وبناءً على ما رفعته الجهات المختصة بشأن الإجراءات التي اتخذتها السعودية في مواجهة كوفيد 19 والمستجدات بهذا الخصوص، ولغرض الحفاظ على الصحة العامة تم اعتماد الآتي:

أولاً: اشتراط الحصول على الجرعة التنشيطية الثالثة من لقاح كوفيد-19 للمواطنين الراغبين بمغادرة البلاد ممن أمضوا ثلاثة أشهر فأكثر من تلقي الجرعة الثانية.

ويستثنى من هذا الشرط الفئات العمرية ممن هم أقل من 16 عاماً، أو الفئات المستثناة وفق ما يظهر في تطبيق توكلنا.

ثانياً: اشتراط حصول جميع القادمين إلى السعودية بمن في ذلك المواطنين -بغض النظر عن حالة تحصينهم- بتقديم نتيجة سلبية لفحص "بي سي آر" معتمد أو لفحص معتمد للمستضدات السريعة لفيروس كورونا COVID-19 Antigen Test وذلك خلال 48 ساعة من موعد المغادرة إلى المملكة أو الدخول إليها.

ويستثنى من هذا الشرط الأطفال أقل من 8 سنوات، مع مراعاة أنظمة دول القدوم المتعلقة بإجراءات تحليل الإصابة بفيروس كورونا للأطفال.

ثالثاً: يكون مسموحاً للمواطنين الذين تظهر نتيجة فحص إصابتهم بفيروس كورونا بالقدوم إلى المملكة أو الدخول إليها -بعد مضي المدة أدناه- دون الحاجة لإعادة الفحص مع توافر الشروط الآتية:

  • سبعة أيام من تاريخ أخذ العينة الإيجابية لمن استكمل تلقي جرعات اللقاح المعتمدة في المملكة.
  • عشرة أيام من تاريخ أخذ العينة الإيجابية لمن لم يستكمل تلقي جرعات اللقاح المعتمدة في المملكة.

ويتم العمل بكل ما سبق في المملكة العربية السعودية اعتباراً من الساعة الواحدة صباحاً ليوم الأربعاء 8/7/1443 هجرياً الموافقة يوم 9 من فبراير لعام 2022 ميلادياً.

كما تشدد وزارة الداخلية السعودية على ضرورة التزام الجميع بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية والبروتوكولات الصحية المعتمدة، والمسارعة في استكمال أخذ جرعات اللقاح المعتمدة في أقرب وقت ممكن.

ويأتي ذلك بعدما أعلنت وزارة الصحة أنه ابتداءً من 1 فبراير 2022 ميلادياً سيتم تغيير حالة التحصين بعد مرور 8 أشهر على الجرعة الثانية.

وقالت وزارة الصحة السعودية: "لا تتغير حالة التحصين في حال كانت المدة أقل من 8 أشهر".

فيما أشار مصدر مسؤول في وزارة الداخلية في وقت سابق أنه بداية من 1 فبراير 2022، سيكون تلقي الجرعة التنشيطية شرطًا لاستمرار ظهور حالة "محصن" في تطبيق "توكلنا".

ويعتبر تطبيق "توكلنا" بمثابة جواز التطعيم الخاص بالمملكة العربية السعودية.

وسيحتاج كل من مضى على تلقيه للجرعة الثانية من اللقاح أكثر من 8 أشهر الحصول على الجرعة الثالثة في أقرب فرصة وذلك لكل من يزيد عمره على 18 عاماً.

ويتم الاعتماد على حالة "محصن" في تطبيق "توكلنا" لدخول أي نشاط اقتصادي أو تجاري أو ثقافي أو رياضي أو سياحي في المملكة العربية السعودية.

كما يمتد الاعتماد على حالة "محصن" في المناسبات المختلفة والفعاليات وحتى أماكن التسوق والترفيه.

وتعرضت المملكة العربية السعودية إلى أعلى موجات الإصابة بفيروس كورونا على الإطلاق خلال الفترة السابقة وهو ما استدعى وزارات الصحة والداخلية للتعاون معاً لمواجهة هذه الموجة العنيفة.

وأعادت وزارة الداخلية فرض التباعد في جميع الأماكن العامة، مع إعادة التباعد في المساجد وعلى رأسها الحرمان الشريفان.

كما تطالب وزارة الصحة التمسك بالإجراءات الوقائية والاحترازية لحماية المجتمع من انتشار فيروس كورونا بصورة كبيرة خلال الفترة الماضية. 

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة