أفضل أفلام الخيال العلمي في التاريخ.. جرعة من الإثارة والتشويق

  • تاريخ النشر: الإثنين، 29 يناير 2024
أفضل أفلام الخيال العلمي في التاريخ.. جرعة من الإثارة والتشويق

الفضاء الخارجي والذكاء الاصطناعي والعوالم الموازية كلها موضوعات تناولتها أفضل أفلام الخيال العلمي في التاريخ. تركز أفلام الخيال العلمي على المستقبل والتقدم التكنولوجي وترسم صورة خيالية لما يمكن أن يصل إليه الإنسان في المستقبل، وإذا كنت تريد قائمة تضم أفلام خيال علمي مميزة فهذا المقال سنعرفك أهم وأفضل هذه الأفلام.

ما هي أفلام الخيال العلمي؟

أفلام الخيال العلمي هي نوع من الأفلام التي تعتمد على عالم متخيل تأملي يركز على المستقبل والتقدم الذي يصل إليه الإنسان واسكتشاف الفضاء والسفر عبر الزمن والعوالم الموازية، وكلها لها علاقة بالخيال والرعب والتقدم العلمي والتكنولوجي.

في هذه الأفلام يتم خلق عالم متخيل وخيالي ويتم الاستعانة فيه بنظريات فيزيائية أو فلسفية أو بيولوجية وتقنية أحيانًا من أجل صنع هذا العالم المتخيل، كما يتم التطرق إلى موضوعات فلسفية في الكثير من الأحيان.

يكون الإطار المكاني لأفلام الخيال العلمي إما على الأرض أو على الكواكب في الفضاء، ويكون الإطار الزمني في الكثير من الأحيان في المستقبل.

تحتوي أفلام الخيال العلمي أيضًا كائنات ومخلوقات متخيلة وغير موجودة في الحقيقة فضلًا عن الروبوتات البشرية، كما تعتمد على تكنولوجيا مستقبلية متطور ليست موجودة في الحياة الحقيقية ويمكن أن تحتوي على مبادئ علمية وقوانين متعارضة مع قوانين الطبيعة.

أفضل أفلام الخيال العلمي في التاريخ

تمنح أفلام الخيال العلمي جرعة من الحماس والتشويق والمغامرات السريعة، كما أنها أحيانًا تصور المآسي والمستقبل المظلم، وإليك قائمة بأفضل أفلام الخيال العلمي في التاريخ.

فيلم High Life

صدر الفيلم عام 2018 وتدور أحداثه في المستقبل حيث تدمر الكوكب بسبب التلوث النووي. يصور الفيلم قصة مجموعة من السجناء يتم إرسالهم إلى مهمة في الفضاء على متن سفينة فضائية على أمل العثور على كوكب جديد للعيش فيه.

بعد سنوات في الفضاء تبدأ السفينة في الانهيار ويجد السجناء أنفسهم محاصرين في بيئة خطيرة ويضطرون العمل معًا من أجل البقاء على قيد الحياة. تم ترشيح الفيلم لعدة جوائز منها أوسكار وبافتا.

أفضل أفلام الخيال العلمي في التاريخ.. جرعة من الإثارة والتشويق

فيلم Snowpiercer

صدر الفيلم عام 2013 وتدور أحداثه في المستقبل حيث تتسبب أزمة مناخية في تجمد الأرض بالكامل ما يجعل الأرض غير قابل للحياة. يصور الفيلم مجموعة من الناجين يعيشون على متن قطار طويل يدور حول العالم ويصور الطبقات داخل هذا القطر حيث يعيش الأغنياء في ترف بينما يعيش الفقراء في ظروف صعبة.

أفضل أفلام الخيال العلمي في التاريخ.. جرعة من الإثارة والتشويق

فيلم District 9

صدر الفيلم عام 2009 وتدور أحداثه في المستقبل في جنوب أفريقيا حيث يعيش مجموعة من الأجانب في منطقة معزولة اسمها "المنطقة 9" ويجبرون على العمل في ظل ظروف قاسية ويتعرضون للاضطهاد من قبل البشر.

يتم تكليف أحد المجندين السابقة في الجيش لإزالة الأجانب من المنطقة 9 الذي يبدأ بالتعاطف معهم ويساعدهم على الفرار. حصل الفيلم على جائزة أوسكار وبافتا أفضل مؤثرات بصرية.

أفضل أفلام الخيال العلمي في التاريخ.. جرعة من الإثارة والتشويقفيلم Minority Report

هو من أفضل أفلام الخيال العلمي في التاريخ. صدر الفيلم في عام 2002 وتدور أحداثه في المستقبل وتحديدًا في عام 2054 في واشنطن العاصمة، حيث تم تطوير نظام للقضاء على الجريمة تمامًا اسمه نظام "التقرير الأقلي".

آلية عمل هذا النظام أنه يتنبأ بالجرائم قبل وقوعها، ويتم إلقاء القبض على الأشخاص المذنبين قبل ارتكابهم للجريمة، إلا أن النظام ليس مثاليًا بالكامل، حيث يتم تكليف قائد إحدى الوحدات في النظام بمطاردة قاتل مستقبلي ويجد نفسه مسؤولًا عن بعض الجرائم التي يحاول منعها.

أفضل أفلام الخيال العلمي في التاريخ.. جرعة من الإثارة والتشويق

اقرأ أيضًا:

أفضل أفلام أنتجتها السينما المصرية

أفضل أفلام كوميدية في التاريخ

أفضل أفلام الحركة في التاريخ

فيلم Wall-E

هو فيلم رسوم متحركة خيال علمي تدور أحداث الفيلم في المستقبل حيث أصبحت الأرض غير صالحة للسكن بسبب التلوث فيتجه البشر للعيش في الفضاء في الوقت الذين يتركون فيه الروبوتات مهمة تنظيف الأرض من التلوث.

يحكي الفيلم عن قصة روبوت اسمه Wall-E وهو روبوت نظافة مختلف عن الآخرين فهو روبوت فضولي ومبتكر ويحب جمع الأشياء القديمة. يلتقي روبوت Wall-E بروبوت استكشافي يتم إرساله إلى الأرض اسمه Eve ويبدآن معًا مغامرة لإنقاذ الأرض.

أفضل أفلام الخيال العلمي في التاريخ.. جرعة من الإثارة والتشويق

فيلم Dune

من أفضل أفلام الخيال العلمي في التاريخ. تدور أحداث الفيلم في المستقبل في كوكب صحراوي اسمه أراكيس، وهو مصدر وحيد للسبيس بينغ وهو أحد العناصر الضرورية لسفر الفضاء.

يروي الفيلم عن قصة بول أتريديس وهو ابن ولي العهد في كوكب أكادير، حيث يتم إرساله إلى كوكب آخر لإنقاذ قبيلته. الفيلم يعد من أهم أفلام الخيال العلمي في التاريخ وقد  ترشح ل10 جوائز أوسكار و10 جوائز بافتا.

أفضل أفلام الخيال العلمي في التاريخ.. جرعة من الإثارة والتشويقفيلم Interstellar

من اقوى افلام الخيال العلمي التي تدور أحداثه في المستقبل ويتحدث عن فريق من رواد الفضاء يرسلون إلى الفضاء للعثور على كوكب جديد يعيش عليه البشر بعد أن أصبح الأرض غير صالح للسكن بسبب التلوث فيه.

يحكي الفيلم قصة الفريق كوبر وهو رائد فضاء متقاعد الذي يسافر إلى الفضاء يظل عالقًا في الكوكب ولا يمكنه العودة، ويجد نفسه مع فريقه في كوكب غير صالح للعيش.

أفضل أفلام الخيال العلمي في التاريخ.. جرعة من الإثارة والتشويق

فيلم Inception

من أفضل أفلام الخيال العلمي والفانتازيا الذي يتحدث حول عالم سرقة الأحلام. يتحدث الفيلم عن عالم اسمه "الحلم" أو دريم وهو شخص يمكنه دخول عقول الآخرين وسرقة أحلامهم.

يتم تكليفه بإخراج فكرة من عقل رجل أعمال اسمه روبرت فيشر، حيث يريد فيشر التخلي عن شركته لزوجته ولكن والده يريد أن تظل الشركة تحت إدارة العالم. يقوم الحلم مع فريقه في اختراق عقل فيشر لإقناعه بترك الشركة لزوجته. فاز الفيلم ب3 جوائز أوسكار أفضل تصوير سينمائي.

أفضل أفلام الخيال العلمي في التاريخ.. جرعة من الإثارة والتشويق

فيلم The Matrix

تدور أحداث الفيلم في عالم المستقبل حيث يعيش البشر في عالم تم إنشاؤه بواسطة الآلات ويتم استخدام البشر كمصدر للطاقة بواسطة الآلات. يحكي الفيلم عن قصة نيو الذي يلتقي بمورفيوس الذي يعتقد أنه الشخص المختار لإنقاذ البشرية.

أفضل أفلام الخيال العلمي في التاريخ.. جرعة من الإثارة والتشويق

فيلم Guardians Of The Galaxy

يتحدث الفيلم عن مجموعة من الشخصيات أصحاب القوى الخارقة الذين يعملون معًا لإنقاذ المجرة، ويقود هذا الفريق لمواجهة الشرير رونان الذي يخطط لتدمير كوكب الأرض.

أفضل أفلام الخيال العلمي في التاريخ.. جرعة من الإثارة والتشويقأفضل أفلام الخيال العلمي في التاريخ

إليك قائمة أخرى بأفضل أفلام الخيال العلمي في التاريخ التي يمكنك مشاهدتها:

اسم الفيلم

سنة الإنتاج

Tank Girl

عام 1995

The Omega Man

عام 1971

The Running Man

عام 1987

The Hitchiker’s Guide to the Galax

 عام 2005

Independence Day

عام 1996

Tron

عام 1982

2046

2004

Ad Astra

2019

Attack the Block

2011

Dark City

1998

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة