ما هو مستقبل التسويق الالكتروني؟ تقنيات تغير قواعد اللعبة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 20 مايو 2024
ما هو مستقبل التسويق الالكتروني؟ تقنيات تغير قواعد اللعبة

ما هو مستقبل التسويق الالكتروني؟ هل تتساءل عن الكيفية التي سيكون عليها التسويق في المستقبل، وكيف يمكنك الاستعداد له من أجل مؤسستك أو تجارتك الإلكترونية؟ هناك العديد من القفزات التي وقعت مؤخرًا في مجال التسويق الرقمي، والتي جعلته يتقدم بشكل كبير، بينما يلهث خلفه الراغبون في تعلم كافة المهارات الخاصة به، فغمضة عين واحدة تجعلك تغفل عن العديد من التحديثات التي تحدث في هذا المجال، فكن يقظ وتعلم الجديد في عالم التسويق.

ما هو مستقبل التسويق الالكتروني؟ تقنيات تغير قواعد اللعبة

التسويق الإلكتروني

يعتبر التسويق الإلكتروني توديعًا لعمليات التسويق العادية مع فتح آفاق جديدة للوصول إلى العملاء، والتعامل معهم، وهو عملية التسويق الرقمي عبر مواقع التواصل الاجتماعي والإنترنت بشكل عام، من خلال استراتيجية ثابتة وشاملة للكثير من الاتجاهات، تعمل جميعًا لصالح الحملة الإعلانية المطلوبة سواء لمنتج أو لخدمة.

يسعى التسويق الإلكتروني إلى الوصول إلى العملاء المحتملين بصورة أو بأخرى، وذلك عن طريق تحسين محركات البحث بما يعرف بـ "SEO" أو العمل عبر منصات التواصل الاجتماعي مثل فيس بوك وإنستجرام ويوتيوب وتيك توك وغيرها.

يتم استخدام أنواع المحتوى المختلفة للترويج للمنتجات وكذلك البريد الإلكتروني الخاص بالعملاء المحتملين للوصول إليهم من خلاله.

مميزات التسويق الإلكتروني

يتميز التسويق الرقمي بعدد من المزايا التي لا توجد لدى غيره من أنواع التسويق المختلفة ومنها:

  • التكلفة المنخفضة لهذا النوع من التسويق والذي يتيح لك استخدام العديد من المنصات مجانًا من أجل الترويج لما تريد.
  • يمكنك الوصول إلى أكبر عدد ممكن من العملاء من خلاله، وقد يصل عدد العملاء إلى ملايين من كل مكان في العالم.
  • على الرغم من السوق الواسع الذي يواجهه التسويق الرقمي، إلا أنه يمكن الوصول من خلاله إلى العملاء المستهدفين باستخدام أدوات محددة.
  • يمكنك التسويق الإلكتروني من تتبع استثماراتك ومدى نجاحها وفقًا للحملات الإعلانية التي قمت بها.
  • يتيح أيضًا فرصة التواصل المباشر مع العملاء والتعرف على آرائهم.

ما هو مستقبل التسويق الالكتروني؟

هناك العديد من التوجهات الجديدة التي يسير نحوها التسويق الإلكتروني حيث يجعلها تتجاوز المألوف من استراتيجيات التسويق الإلكتروني، ويجب أن تتبع كافة التوجهات الجديدة التي تظهر على الساحة حيث ستنقلك إلى مستوى لم تكن تتوقعه من الترويج لمنتجات، ومن هذه التوجهات التي تمثل مستقبل التسويق في العالم ما يلي:

الذكاء الاصطناعي

انتشر الذكاء الاصطناعي في الآونة الأخيرة وأصبح استخدامه من المسلمات وانتقل بالفعل إلى التسويق وعالمه ليحدث طفرة كبيرة، ومن المتوقع أن يتم استغلاله على نطاق أوسع في المستقبل الخاص بالتسويق الإلكتروني.

يسمح الذكاء الاصطناعي بقيادة السوق نحو القيام بتجارب خاصة مع تحسين معاملات البيع والشراء من خلال خوارزميات آلية، حيث يعالج الذكاء الاصطناعي مجموعة كبيرة من البيانات التي تتنبأ لك بسلوك المستهلك وما يفضله.

تعمل تلك الخطوة على إتاحة الفرصة للمسوقين للحصول على العملاء المحتملين بسهولة ودقة على عكس الماضي، مما رفع من معدلات البيع والشراء.

ولا يتوقف استخدام الذكاء الاصطناعي عند هذه الخطوة ولكنه يعيد تشكيل المشهد التسويقي من جديد عن طريق استخدام المسوقين خدمات روبوتات الدردشة وحملات البريد الإلكتروني المنظمة وإدارة العلاقات مع العملاء بشكل جديد وجيد، فعلى سبيل المثال يقوم يساعد ذلك على الاستجابة الفورية لآراء العملاء، مما يجعلهم يتمسكون أكثر بمنصتك الإلكترونية.

الواقع الافتراضي والمعزز

تعمل الآن التقنيات الحديثة على دمج الواقع الافتراضي "VR" والواقع المعزز "AR" مع التسويق الإلكتروني لإنشاء ثورة كبيرة في عالم الترويج، وهو ما أدى إلى تطور كبير في تفاعل المؤسسات مع عملائها، فهذه التقنيات أدت إلى وصول صوة المنتج النهائية والإعلانات بشكل عام إلى العميل بصورة مدهشة للغاية.

على سبيل المثال تم استخدام تلك التقنيات في مجال بيع العقارات، وقد أثبت جدارته بقوة من خلال أخذ العميل في جولة افتراضية داخل العقار دون أن يتحرك من مكانه،مما يسمح للمشتري بتقييم الوضع واستكشافه عن بعد، وهو ما يوفر الكثير من الجهد والوقت أيضًا.

لا يقتصر الأمر على ذلك، ولكن عند دمج التقنيات المذكورة مع الذكاء الاصطناعي في استراتيجيات التسويق الرقمي سيتمكن المسوق من معرفة كيف تفاعل العميل مع المنتج الافتراضي الذي شاهده، مما يؤدي إلى نمو الأرباح بفضل تحكم المسوق في العميل وإبراز احتياجاته أمامه.

تجربة العملاء

كانت تجارب العملاء تبنى في الماضي على توقعات غير منطقية، ولكن مع التقدم التكنولوجي أصبح من الممكن التحكم في البيانات التي تعرض ما يريده العميل، ومن ثم يتم تحليل هذه البيانات وإصدار منتجات وتجارب تفيد المستخدم بناء عليها، وذلك من خلال عملية تسمى التخصيص.

يسمح هذا المفهوم للعملاء بالحصول على تجارب مفصلة خصيصًا لهم مما يزيد من ولائهم للشركة، ومن التقنيات المستخدمة في هذا الصدد استراتيجية تحسين محركات البحث الصوتي، والذي أصبح هناك إقبالًا كبيرًا عليه لكونه يوفر راحة وسرعة في الاستخدام، وتجربة خالية من المتاعب للمستخدم.

إذا تم استخدام تلك التقنية بنجاح فسوف يتمكن المسوق من الظهور في أولى نتائج البحث عندما يستخدم العميل تقنية البحث الصوتي.

استراتيجية التسويق المبنية على البيانات

يتضمن هذا الأسلوب التسويقي جمع عدد كبير من البيانات عن العملاء والعمل على تحليلها للوصول إلى فهم أعمق لسلوك العملاء وما يفضلونه وتوجهاتهم، مما يفيد في تحسين حملة التسويق بالكامل، ومن أهم الأمثلة على ذلك التسويق من خلال مقاطع الفيديو.

يتم استخدام عدد المشاهدات لتحديد المحتوى القادم الذي على القائمين على المحتوى استخدامه، مما يعزز فرصة وصول مقطع الفيديو للكثير من المشاهدين، وتشارك التحليلات التفصيلية في هذا المشهد ومنها قسم المقاطع الأعلى مشاهدة وعدد مرات التنزيل والمشاركات.

كشفت دراسة أجراها معهد ماكينزي العالمي، أن المؤسسات التي تعتمد على البيانات من المرجح أن تتفوق على منافسيها بنسبة أكثر 23 مرة عندما يتعلق الأمر باكتساب العملاء.

البحث الصوتي واستراتيجيات تحسين محركات البحث

تعتبر تلك الاستراتيجية أيضًا من الاستراتيجيات التي لا زالت معنا في مستقبل التسويق الإلكتروني ويجب العمل على التطورات التي تشملها، فمع تزايد عمل الأجهزة التي تعمل بالصوت مثل ألكسا التابعة لأمازون وسيري الموجودة على أجهزة أبل، أصبح البحث الصوتي مهم للغاية لتحسين محركات البحث، لذلك يجب التركيز على الكلمات المفتاحية الطويلة وأيضًا الاعتماد على اللغة العامية غير المنمقة للتماشي مع نتائج البحث.

للاستفادة من هذا الاتجاه على النحو الأمثل، يجب على المسوقين فهم مدى تعقيد البحث الصوتي وكيف يمكن أن يؤثر على محركات البحث وفقًا لمستخدمي الهواتف المحمولة خصيصًا.

محتوى مقاطع الفيديو

على مدى العشر سنوات الماضية انتشرت تقنية التسويق من خلال مقاطع الفيديو وأصبحت رائدة في هذا المجال حيث يفضل أكثر من 50% من العملاء وفقًا للعديد من الدراسات تلك الطرقة في التسويق.

لم يعد مقطع الفيديو من الأشياء الجزئية في عملية التسويق بل يمكن اعتباره من أساساتها، ولذلك يجب أن تدرب نفسك على التعامل به من خلال مقاطع الفيديو المصورة أو البث المباشر، وسوف تشهد الحقبة القادمة تطورًا كبيرًا في هذا النوع من أنواع التسويق، لذلك ضعه في خططك القادمة.

ما هو مستقبل التسويق الالكتروني؟ تقنيات تغير قواعد اللعبة

ماذا يعمل خريج التسويق الالكتروني؟

يعتبر الأفراد الذين يدرسون التسويق الإلكتروني من أكثر الأفراد طلبًا في السوق التجاري الرقمي الآن، وذلك بعد تحول العمليات التجارة من أرض الواقع بشكل كبير إلى عالم الإنترنت، وسيطرة التجارة الإلكترونية على كل شيء من حولنا.

يمكن لهم أيضًا العمل كعناصر أساسية في فرق التسويق عبر الإنترنت واستغلال ما يملكونه من مهارات وخبرات في التسويق والوصول إلى العملاء المحتملين وزيادة أرباح المواقع من خلال اللجوء إلى أفضل التقنيات وأدوات التسويق الحديثة.

أعمال خريج التسويق الإلكتروني

تشمل مهام دارسي التسويق الإلكتروني والخبراء فيه ما يلي:

تطوير استراتيجيات التسويق الإلكتروني

يعمل على تحليل السوق وجمهور الهدف من خلال استراتيجيات موضوعة باحترافية، بالإضافة إلى تحديد أهداف التسويق الإلكتروني، ووضع الخطة التسويقية الشاملة لكافة النواحي.

يمكنه الاختيار من بين قنوات التسويق الإلكترونية المتعددة ما يتناسب مع الأعمال التي يروج لها من خلال خبرته في هذا الأمر.

يطور المحتوى التسويقي لجعله جذاب، مع تنفيذ الحملات التسويقية الإلكترونية على مستوى واسع، بالإضافة إلى قياس النتائج الناتجة عن الحملات الإعلانية المقامة.

يعمل كذلك على تعديل استراتيجيات التسويق الإلكتروني بناءً على البيانات.

إنشاء محتوى تسويقي

يمكن أن يعمل الفرد العامل بالتسويق على كتابة مقالات ترويجية مع إرسال الرسائل التسويقية إلى عناوين البريد الإلكتروني الخاصة بالعملاء المحتملين، وتصميم النماذج الإعلانية المصورة.

يعمل البعض منهم أيضًا على إنتاج مقاطع فيديو، أو تطوير المحتوى التسويقي عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

إدارة قنوات التواصل الاجتماعي

  • إنشاء وإدارة حسابات التواصل الاجتماعي.

  • نشر محتوى جذاب على وسائل التواصل الاجتماعي.

  • التفاعل مع المتابعين على وسائل التواصل الاجتماعي.
  • تحليل أداء قنوات التواصل الاجتماعي.

إدارة حملات الإعلانات المدفوعة

يكون المسؤول الأول عن الحملات الدعائية المدفوعة عبر العدد من منصات التواصل الاجتماعي والتي تستهدف الجمهور والعملاء المحتملين مباشرة للشراء منك.

يساهم في تحسين أداء الحملات الإعلانية التي تقام عبر منصات التواصل الاجتماعي.

تحليل البيانات والتقارير

جمع وتحليل بيانات التسويق الإلكتروني من المهام التسويقية أيضًا التي يعمل المسوق عليها مع إعداد تقارير حول أداء حملات الإعلانات الرقمية.

بعد إعداد التقارير لا بد من وضع خطة لتحسين أداء الحملات القادمة للتسويق للمنتج.

البقاء على اطلاع على أحدث اتجاهات التسويق الإلكتروني

يجب أن يبقى على متابعة مع أحدث التوجهات التي تقع في عالم التسويق الرقمي ومواقع الويب، والتعلم المزيد عن المجال من خلال حضور مؤتمرات وفعاليات التسويق الإلكتروني.

يمكنه أيضًا العمل على تطوير منتجات وخدمات جديدة من أجل العملاء، والتعاون مع خبراء التسويق المختلفين للحصول على أفضل نتيجة للحملات الترويجية، بالإضافة إلى وضع ميزانية خاصة بالحملات القادمة.

هل التسويق الإلكتروني مربح

نعم، التسويق الإلكتروني من أكثر الأعمال المربحة التي يمكن أن يعمل بها الفرد في الوقت الحالي، وذلك لأهميته الكبيرة وسهولة تعلمه، فمع الوقت يمكنك اكتساب خبرة واسعة في هذا المجال تستثمرها في تحقيق الأرباح.

يمكنك أن تكسب الكثير من المال إذا كنت تعمل في أحد مجالات التسويق الإلكتروني الآتية:

تسويق المؤثرين

إذا كان لديك حسابات مختلفة عبر مواقع التواصل الاجتماعي وتضم عدداً كبيراً من المتابعين، يمكنك الاستفادة منهم في الحصول على عمليات التسويق للشركات المختلفة بداية من الشركات العالمية إلى المحلية وتشمل تلك المنصات فيس بوك ويوتيوب وإنستجرام وغيرها من منصات التواصل الاجتماعية.

يتم دفع المال للشخص المؤثر مقابل الإعلانات التي يقدمها من منصاته المختلفة وكل منصة يكون لها سعر محدد، كما أن طول مقطع الفيديو أو الـ Reels أو القصص يشكل فرقًا في الأرباح التي يحصل عليها الفرد.

تعتبر تلك الطريقة من أبرز الطرق التسويقية استخدامًا في الفترة الأخيرة.

التسويق بالعمولة

يعتمد الأمر هنا الترويج لمنتجات محددة من خلال منصات مواقع التواصل الاجتماعي، ولا يحصل المروج على المال إلا بعد شراء الأفراد للمنتجات، وبذلك يحصلون على المال وفقًا إلى عدد المنتجات المباعة بفضلهم.

كتابة المحتوى

يعمل الكثير من الأفراد في التسويق من خلال كتابة المقالات الترويجية للمنتجات والتي تجذب الأفراد الذين يبحثون عن المحتوى المكتوب، ويحصل الكاتب على المال لقاء المحتوى الذي يكتبه والذي يشمل وصف المنتج ومميزاته والحث على استخدامه، مع كتابة كافة التفاصيل التي تخص المنتج.

ما هو مستقبل التسويق الالكتروني؟ يعتبر مستقبل التسويق الإلكتروني واعداً ولا يمكن إيقافه، فهو المجال القادم بقوة والذي يدر الكثير من الربح على كافة العاملين به، وذلك لأن مهمتهم الأساسية هي توفير المزيد من الأرباح للعملاء الذين يشاركونهم العمل.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة