ما هي مهام مدير التسويق

تعرف معنا على ما هي مهام مدير التسويق وما هي مسؤولياته، والمهارات التي يجب وضعها في الاعتبار لكل مدير تسويقي، وما هي قيمته في بيئة العمل.

  • تاريخ النشر: السبت، 14 مايو 2022
ما هي مهام مدير التسويق

أبسط عمليات التسويق هي كيفية وصول الشركات إلى العملاء المحتملين وإيصال الفوائد الفريدة لمنتج أو خدمة، ويشمل جميع الأنشطة التي تتعهد بها الشركات لترويج وبيع وتوزيع هذا المنتج أو الخدمة، الهدف هو توليد المبيعات وبناء قاعدة عملاء مخلصين من خلال إبلاغ المشترين المحتملين والحاليين عن العرض، ولكن الأهم في إتمام هذه العمليات هو وجود مدير تسويق ذو كفاءة عالية، ويحرص على إتمام مهامه جيداً، ومن هنا سنقدم كافة التفاصيل عن مهام مدير التسويق.

ما هو دور مدير التسويق

وظيفة مدير التسويق هي الترويج لعمل أو منتج أو خدمة، حيث يتأكد مديرو التسويق من أن الشركة تقدم الرسائل الصحيحة لجذب العملاء المحتملين والاحتفاظ بالعملاء الحاليين.

عادة ما يتم شغل الدور من قبل أخصائي تسويق في منتصف الحياة المهنية، وغالبًا ما يخطط مديرو التسويق ويشرفون على مجموعة متنوعة من الأنشطة، بما في ذلك عمليات الإطلاق والإعلان وحملات البريد الإلكتروني والأحداث ووسائل التواصل الاجتماعي، لكن الواجبات والأنشطة المحددة ستعتمد على حجم وهيكل الشركة.

على سبيل المثال، في حين أن مدير التسويق في شركة أصغر عادة ما يتخذ نهج "القيام بكل شيء"، فقد يتبنى شخص ما في مؤسسة أكبر لديها مجموعات أو منتجات أو محتوى تسويق رقمي تركيزاً أكثر تحديداً بناءً على احتياجات العمل. بغض النظر عن نوع المؤسسة، يحتاج مديرو التسويق إلى معرفة كيفية إنشاء البرامج والحملات، والتعاون مع فرق مثل المنتج والمبيعات، وإعداد تقرير عن مقاييس التسويق.

يحتاج مديرو التسويق أيضاً إلى فهم عميق للسوق القابل للتوجيه والجمهور المستهدف وكيف يساعد المنتج أو الخدمة التي يروجون لها في حل نقاط الألم لدى العملاء. يعد إجراء أبحاث السوق وتحديد شخصيات المشتري أمرًا ضروريًا لتحديد أفضل طريقة للتعامل مع العملاء والتعاطف معهم.

ما هي مهام مدير التسويق

عمل مدير التسويق هو عمل تعاوني للغاية، غالبًا ما يجمع بين الوظائف المختلفة (مثل تسويق المنتجات والمتخصصين الرقميين والمحتوى والفرق الإبداعية) ، ويقوم بمحاذاة جميع المجموعات التي يساهم عملها في برنامج أو حملة ناجحة.

إلى جانب العمل عن كثب مع الزملاء في مجال التسويق، يمثل مديرو التسويق أيضًا فريق التسويق للمجموعات متعددة الوظائف بما في ذلك إدارة المنتجات أو المبيعات أو دعم العملاء. قد يتعاونون مع هذه المجموعات لضمان توصيل العروض الجديدة بطريقة سلسة أو تحديد قنوات جديدة للوصول إلى العملاء.

يقوم بعض مديري التسويق أيضًا ببناء علاقات مع أشخاص خارج الشركة. تعد العلاقات القوية مع البائعين والشركاء وأعضاء وسائل الإعلام مهمة لتحديد الفرص لبناء الوعي بالمنتج وإشراك الجمهور المستهدف للشركة بشكل أفضل. على سبيل المثال، قد يحتاج مدير التسويق إلى الاتصال بوكالة خارجية تقوم بإنشاء حملة إعلانية أو التواصل مع الصحافة للمساعدة في الترويج لمنتج جديد.

يتحمل مديرو التسويق أيضًا مسؤولية إبقاء القيادة العليا على اطلاع بالتقدم المحرز في أنشطة التسويق والإبلاغ عن نتائج الحملة. في حين أن مدير التسويق في مؤسسة كبيرة عادة ما يقدم تقاريره إلى مدير أو نائب رئيس التسويق ، قد يقدم مدير التسويق لشركة أصغر تقاريره مباشرة إلى CMO أو الرئيس التنفيذي.

هناك العديد من الأنواع المختلفة لمديري التسويق، لكن معظمهم يشتركون في بعض الواجبات الأساسية. فيما يلي نظرة عامة على المهام عالية المستوى التي قد يكونون مسؤولين عنها:

تنفيذ الإستراتيجية

يتبع مديرو التسويق خطة إستراتيجية (عادة ما يضعها قائد تسويق أكبر) لكيفية تحقيق مؤسستهم ميزة تنافسية في السوق والحفاظ عليها. إنهم يساعدون في تنفيذ هذه الإستراتيجية من خلال الأنشطة ذات الأولوية في خارطة طريق التسويق.

إنشاء البرامج والحملات

تريد كل شركة تقديم برامج وحملات متطورة. يقوم مديرو التسويق بعملية بناء هذه الخطط ، مما يضمن توافق الإبداع والمحتوى مع الأهداف الإستراتيجية للشركة. كما أنهم يأتون بأفكار للبرامج والحملات المستقبلية.

تعديل المحتوى

قد يطور مديرو التسويق استراتيجية محتوى ويجمعون تقويمًا تحريريًا يدعم أهداف الشركة. إلى جانب مراجعة كل جزء من المحتوى للتأكد من أنه ينقل الرسالة والنغمة الصحيحة ، يمكنهم أيضًا كتابة منشورات مدونة أو تعديل نص الإعلان أو صياغة مواد تسويقية أو العمل على تحسين تصنيفات مُحسّنات محرّكات البحث عن طريق كتابة أوصاف تعريفية.

أحداث التخطيط

يشارك بعض مديري التسويق بشكل كبير في تخطيط وإنتاج الأحداث. يمكن أن تتراوح هذه من إطلاق المنتجات الضخمة والمؤتمرات إلى جهود أصغر مثل الندوات عبر الإنترنت.

التعامل مع الاتصالات الخارجية

يبني العديد من مديري التسويق علاقات مع وسائل الإعلام من أجل الترويج لمهمة الشركة. غالبًا ما يحتاجون إلى التفاعل مع أشخاص آخرين خارج الشركة أيضًا ، مثل البائعين أو الشركاء أو وكالات الإعلان.

إدارة المشاريع والميزانيات والأشخاص

بالإضافة إلى إدارة مشاريعهم الخاصة ، يمكن لمديري التسويق أيضًا إدارة ميزانيات الحملة وأدواتها. كما يقودون أعضاء فريق التسويق (مثل منشئي المحتوى أو مصممي الجرافيك).

تنسيق فرق متعددة الوظائف

يوفر مديرو التسويق قيادة متعددة الوظائف. إنهم يبقون الجميع على اطلاع بخطط التسويق وهم الأشخاص المناسبون لأي أسئلة أو طلبات داخلية متعلقة بالتسويق.

دعم المبيعات

غالبًا ما يساعد مديرو التسويق في عملية البيع. قد يستلزم هذا الأمر طرح جميع المواد لتدريب مندوبي المبيعات على كيفية تحريك العملاء على طول رحلة المشتري بشكل أكثر فعالية.

تحليل بيانات التسويق

يتتبع مديرو التسويق ويحللون ويبلغون عن تأثير جميع أنشطتهم. يبحثون عن طرق لتحسين جهودهم والتفاعل بشكل أفضل مع العملاء المحتملين. يمكنهم أيضًا تقييم المنافسين وتجميع اتجاهات الصناعة ومشاركتها.

ما هي المهارات التي يحتاجها مدير التسويق

مديرو التسويق الناجحون قادرون على تطبيق مهاراتهم على مجموعة متنوعة من المواقف. على سبيل المثال ، قد يطبقون خبراتهم في تحليل البيانات لمراقبة مؤشرات الأداء الرئيسية للحملة أو استخدام مهاراتهم في الإقناع للتواصل مع أعضاء وسائل الإعلام.

فيما يلي بعض المهارات الأساسية واللينة الأكثر شيوعًا المدرجة في إعلانات الوظائف لأدوار التسويق:

  • الميزانية
  • التواصل
  • التعاون
  • الإِبداع
  • الفضول
  • تحليل البيانات
  • العطف
  • المرونة
  • التعاون
  • القيادة
  • التنظيم
  • الإقناع
  • التخطيط
  • إدارة المشروع

اعتمادًا على الدور ، قد تكون هناك مهارات تقنية أو متخصصة أخرى مطلوبة، مثل أتمتة التسويق أو التسويق عبر محرك البحث. ولكن بغض النظر عما يتطلبه دورهم الخاص ، يحتاج جميع مديري التسويق إلى البقاء على اطلاع بأحدث التقنيات والأدوات ومنصات التسويق. وهذا يمكّنهم من إنشاء أفكار خارقة ، وتحديد قنوات جديدة ، وصياغة الرسائل باستمرار التي يتردد صداها مع العملاء.

قيمة مدير التسويق

من المجزي تسويق منتج أو خدمة رائعة. إلى جانب مساعدة العملاء على حل مشاكلهم، يساهم مديرو التسويق بشكل مباشر في نمو الأعمال. هذه مسؤولية كبيرة تتطلب العمل الجاد والتفاني - لكنها عمل ملهم ومؤثر.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة