لعبة الدومينو: تاريخها وطريقة لعبها

  • تاريخ النشر: الأحد، 30 يناير 2022 آخر تحديث: الخميس، 03 فبراير 2022

الدومينو.. لعبة يعشقها الكبار قبل الصغار، تعتمد على الذكاء، وتترك مجالاً واسعاً للحظ أيضاً.. وتنافس في لعبها اللاتينيون، حتى أسسوا اتحاداً دولياً لها.. تعرفوا معنا في هذا الموضوع على أصل اختراع لعبة الدومينو، وما هي طريقة لعبها، وما هي أشهر أنواع الدومينو؟

ما هي لعبة الدومينو؟

الدومينو هي لعبة تنافسية تتكون من ثمان وعشرين قطعة مستطيلة الشكل، تعتمد على الذكاء في رص القطع، وعلى الحظ في اختيارها.

وكل قطعة في الدومنيو مقسمة إلى جزأين بواسطة خط في المنتصف، وكل جزء عليه مجموعة من النقاط أو الدوائر التي تمثل الأرقام.

وتكون الأرقام متسلسلة بترتيب معين مثل النرد، لكن ـ7 بسبعة أوجه. ويحتوي على وجه واحد زائد فارغ لا يوجد فيه أي نقاط، وغالباً ما يسمى "البلاطة".

لعبة الدومينو قديماً

ونحتت قطع الدومينو قديماً من العاج وعظام الحيوانات، مع خط فاصل كان قديماً يصنع من خشب الأبنوس أو من النحاس، وأحياناً من الفضة والذهب.

ويقسم هذا الخط القطعة نصفين، كل نصف يحتوي على عدد معين من النقاط السوداء، التي تميز القطع بعضها عن بعض، وتعطيها قيمتها.

تسمية لعبة الدومينو

وجاء اسم الدومينو من تقارب الشكل مع شكل أحد الأقنعة القديمة الملونة بالنقاط البيضاء والسوداء، التي كان يرتديها الكهنة أثناء فصل الشتاء.

ومن هنا جاء اسم دومينو، نظراً إلى لون الحجارة البيضاء والنقط السوداء عليها. ويعني مصطلح الدومينو في اللغة اللاتينية الأصلية السيد أو اللورد.

تاريخ لعبة الدومينو

وهناك عدد من الباحثين يرجحون أن أول ظهور للدومينو كان في القرن الثاني عشر الميلادي في دولة الصين.

وانتقلت لعبة الدومينو إلى إيطاليا في مطلع القرن الثامن عشر الميلادي، ومنها انتشرت في أنحاء أوروبا، حتى أصبحت واحدة من أهم الألعاب الشعبية بكل النوادي والمنازل.  

الاتحاد الدولي للعبة الدومينو

وعلى المستوى التنافسي، تم تأسيس اتحاد دولي للعبة الدومينو، وكان مقره بأمريكا اللاتينية وأطلق عليه اسم «فيديو».

واشتهرت أمريكا اللاتينية بلعب الدومينو بطرق أكثر احترافية، لا تعتمد كثيراً على الحظ المباشر كما يفعل الكثير، بل قاموا بتنظيم البطولات والمسابقات للعب الدومينو، وكانت تلك المباريات تبث على التلفاز، وتحظى بجمهور ليس بالقليل من المتابعين واللاعبين.

طريقة لعب الدومينو

وغالبا ما يكون اللعب في الدومينو تنافسياً بين لاعبين اثنين، وأحياناً يزيد ليصل إلى أربعة لاعبين، وهو أقصى عدد ممكن.

أما طريقة لعب لعبة الدومينو، فيتم توزيع سبع قطع على كل لاعب، ويتم وضع باقي القطع على الطاولة، ليحدث بعد ذلك ما يعرف بعملية السحب، وصاحب الأرقام الأكبر يبدأ اللعب أولاً.

ويحاول اللاعبون إنزال كل القطع معهم، ومن ينزل جميع القطع يكن هو الفائز، ويقوم بعد النقاط السوداء عند اللاعبين الآخرين، وتحسب له تلك النقاط كمجموع للفوز.

أنواع الدومينو

وحتى يومنا هذا، تعتبر الدومينو من أشهر الألعاب في مصر والبلاد العربية، ويوجد منها أكثر من نوع؛ أشهرها: الدومينو العادي، والدومينو الأمريكاني، وهي النوع الأصعب، والذي يقوم لاعبوه بعدد أكبر من العمليات الحسابية لضمان الفوز.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة