المملكة العربية السعودية تقفز قفزة كبيرة نحو مستقبل عالي التقنية

على مدى السنوات القليلة الماضية ، شهدت المملكة العربية السعودية طفرة في استثمارات رأس المال الاستثماري. في مؤتمر LEAP 2023 الأخير في الرياض

  • تاريخ النشر: السبت، 15 أبريل 2023
المملكة العربية السعودية تقفز قفزة كبيرة نحو مستقبل عالي التقنية

تبرز المملكة العربية السعودية بسرعة على الساحة العالمية كنظام بيئي قوي لريادة الأعمال الرقمية ، حيث ينضج نظامها البيئي للشركات الناشئة بسرعة وبشكل كبير. تركز الدولة على تطوير قطاع التكنولوجيا كجزء من مبادرة رؤية 2030 ، والتي تهدف إلى تنويع الاقتصاد بعيدًا عن الاعتماد على النفط ، وخلق فرص العمل ، وجذب المواهب عالية المهارات إلى المملكة. في المقال التالي سوف نستعرض المملكة العربية السعودية تقفز قفزة كبيرة نحو مستقبل عالي التقنية

قفزة كبيرة نحو مستقبل التقنية.

على مدى السنوات القليلة الماضية ، شهدت المملكة العربية السعودية طفرة في استثمارات رأس المال الاستثماري. في مؤتمر LEAP 2023 الأخير في الرياض ، وفقًا لأراب نيوز ، تم الإعلان عن تسعة صناديق يبلغ مجموعها 2.4 مليار دولار لدفع نمو الشركات الناشئة ؛ وفي عامي 2021 و 2022 ، زاد تمويل رأس المال الجريء للشركات السعودية الناشئة بنسبة 72٪ ، ليبلغ إجماليه 987 مليون دولار عبر 144 صفقة كما هو مذكور في Harvard Business Review.

علاوة على ذلك ، تتمتع المملكة بسكان من الشباب يتمتعون بالذكاء التكنولوجي ولديهم شهية قوية للخدمات الرقمية ، مما يجعلها جذابة للمستثمرين. وجد تقرير GEM أن 90٪ من المشاركين اتفقوا على أن بدء عمل تجاري في المملكة العربية السعودية كان أمرًا سهلاً ، مما يضع البلاد في المرتبة الأولى بين الاقتصادات. بالإضافة إلى ذلك ، وفقًا لتقرير GEM ، رأى 80 ٪ من المشاركين فرصًا لبدء عمل تجاري بسبب التغييرات التي أحدثها الوباء.

المملكة العربية السعودية تقفز قفزة كبيرة نحو مستقبل عالي التقنية

كيف تستثمر المملكة العربية السعودية في تكنولوجيا المستقبل

أطلقت المملكة العربية السعودية مؤخرًا عدة مبادرات تهدف إلى جعل البلاد واحدة من أكثر الدول تقدمًا من الناحية التكنولوجية في العالم.

تشمل مشاريع البنية التحتية كابل الرؤية السعودية ، وهو أول كابل بحري عالي السعة في البحر الأحمر.

من المتوقع أن يؤدي الاستثمار في قطاع البحث والتطوير والابتكار إلى زيادة الناتج المحلي الإجمالي للدولة بمقدار 16 مليار دولار بحلول نهاية هذا العقد. تعتبر التكنولوجيا هي جوهر هذه الأجندات الاستراتيجية ، والتي تشمل رؤية 2030 ، وهي مخطط للإصلاح الاقتصادي والاجتماعي. يرسم برنامج التحول الوطني هذا الطريق إلى مستقبل أكثر تقدمًا من الناحية التكنولوجية.

تريد الحكومة السعودية بناء المجتمعات وتعزيز الاقتصاد من خلال تجديد البنية التحتية الرقمية للبلاد. ولتحقيق هذه الغاية ، التزمت باستثمار سنوي بنسبة 2.5٪ من الناتج المحلي الإجمالي في قطاع البحث والتطوير والابتكار بحلول عام 2040. وتسهم الشركات أيضًا. بدعم من الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (SDAIA) ، تضع هذه الشركات التي تركز على المستقبل معايير التميز الرقمي ، وتقدم منتجات وحلول وخدمات عالية الجودة.

في مجال الاتصالات ، تقوم مجموعة شركة الاتصالات السعودية (مجموعة STC) برفع مستوى التكنولوجيا السعودية ، مما يساهم في نمو البلاد كمركز رقمي دولي. بصفتهم المزود الرائد لخدمات الاتصالات في الدولة ، تلعب دورًا حيويًا كبطل رقمي.

أحد الأمثلة على استثمارها في المستقبل التكنولوجي هو كابل الرؤية السعودية ، الذي يمتد بطول 1,160,000 متر وهو أول كابل بحري عالي السعة في البحر الأحمر. وسيوفر اتصالاً سلسًا يصل إلى 18 تيرابايت / زوج من الألياف بإجمالي 16 زوجًا من الألياف من خلال أربع عمليات إنزال في جدة وينبع وضبا وحقل.

المملكة العربية السعودية تقفز قفزة كبيرة نحو مستقبل عالي التقنية

كما افتُتِحَت مؤخرًا أحد أكبر وأهم المشاريع التقنية حتى الآن: شركة Center3 ، المركز الإقليمي الرقمي الجديد لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (MENA). حيث ستعمل الشركة كمالك لجميع أصول البنية التحتية الرقمية لمجموعة STC ، بما في ذلك مراكز البيانات والكابلات البحرية ونقاط التواجد الدولية ونقاط تبادل الإنترنت. بشكل حاسم ، حيث ستوفر وتمكّن الاتصالات الدولية لقطاع الاتصالات من خلال شبكة الألياف البصرية المغمورة.

تم إنشاء كابل الرؤية السعودية لتطوير الأعمال الرقمية وتعزيز فرص الاستثمار في خدمات الاتصالات الدولية ومراكز البيانات من خلال توفير أحدث تقنيات الاتصال والاستضافة. كما أنه سيساعد على رفع قدرة مراكز البيانات لتلبية احتياجات الأسواق عبر آسيا وأوروبا وأفريقيا وبقية العالم.

مثال آخر على الابتكار السعودي هو Alibaba Cloud ، الذي تم إنشاؤه مؤخرًا في الرياض. تم إطلاق Alibaba Cloud بالشراكة مع مجموعة Alibaba و eWTP Arabia for Technical Innovation Ltd. والشركة السعودية للذكاء الاصطناعي (SCAI) والشركة السعودية لتكنولوجيا المعلومات (SITE) ، وستساعد Alibaba Cloud في تقديم خدمات سحابية عالية السعة. مع ارتفاع تكلفة خرق البيانات ، تم تقديم Alibaba Cloud لتلبية الطلب المتزايد على خدمات وحلول الحوسبة السحابية في جميع أنحاء المنطقة ، مما يسمح للشركات التي تتخذ من المملكة العربية السعودية مقراً لها والشرق الأوسط وشمال إفريقيا بتوظيف أعلى معايير الأمان والحماية.

أخيرًا وليس آخرًا..

تواصل شركة الأمن السيبراني الخاصة بالمملكة العربية السعودية في إقامة شراكات والمشاركة في الارتباطات الدولية الرائدة مثل المنتدى العالمي للأمن السيبراني الذي أقيم العام الماضي (2022). هذه الاستثمارات حيوية لمستقبل المملكة العربية السعودية. لطالما كانت التكنولوجيا هي محرك التقدم ، وتغذي التغيير وقيادة النجاح.

من المتوقع أن تؤدي الاستثمارات في قطاع البحث والتطوير والابتكار إلى زيادة الناتج المحلي الإجمالي للدولة بمقدار 16 مليار دولار بحلول نهاية العقد ، والقادة والمسؤولين مصممين على تكريس المزيد من الوقت والطاقة والموارد لتحويل المملكة العربية السعودية ، وجعلها مكانًا أفضل للعيش والزيارة والاستثمار والريادة في المنطقة والعالم.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة