التسويق الرقمي والذكاء الاصطناعي.. 5 أدوات لتطوير حملاتك التسويقية

  • تاريخ النشر: السبت، 03 فبراير 2024
التسويق الرقمي والذكاء الاصطناعي.. 5 أدوات لتطوير حملاتك التسويقية

في عالم التسويق أصبح استخدام الذكاء الاصطناعي AI عاملًا أساسيًا وهامًا لتحقيق النجاح، فأصبح التسويق الرقمي والذكاء الاصطناعي متلازمين دائمًا معًا لما أحدثته تقنيات الذكاء الاصطناعي من تغييرات كبيرة في عالم التسويق من حيث فهم العملاء والتأثير عليهم والتواصل معهم والرد على أسئلتهم أيضًا.

في هذا المقال سنعرفك على دور الذكاء الاصطناعي في تقنيات التسويق الرقمي وكيف ساعد الشركات في تحقيق أهدافها التسويقية من حيث الوصول إلى المستهلكين وحل مشكلاتهم بشكل أكثر ذكاءً وفعالية.

ما التسويق الرقمي والذكاء الاصطناعي؟

التسويق الرقمي هو الأنشطة التسويقية التي يتم تنفيذها على الإنترنت من أجل التسويق للشركات والمنتجات والخدمات كذلك، وذلك على مواقع الويب والإعلانات عبر الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني وغيرها.

ويهدف التسويق الرقمي إلى الوصول إلى أكبر نسبة من الجمهور المستهدف وبناء علامة تجارية ناجحة وجذابة وتحقيق المبيعات وخدمة العملاء.

أما الذكاء الاصطناعي أو AI هو فرع مهم في فروع علم الكمبيوتر الذي يهتم بتطوير الآلات والأنظمة التي تقوم بمهمات تعتمد على الذكاء البشري، ويتميز الذكاء الاصطناعي بقدرته على التعلم والتخطيط واتخاذ القرارات وحل المشكلات أيضًا.

دخل الذكاء الاصطناعي في مجالات عدة، ومنها التسويق الرقمي، حيث له دور مهم في تحسين استراتيجيات التسويق ودقته وفعاليته، كما أنه مفيد للمسوقين بطرق مختلفة.

ما هي مجالات العمل في تخصص التسويق الرقمي؟

هناك الكثير من الفروع أو الوظائف الرئيسية للتسويق الرقمي، ومنها:

التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي

مثل فيسبوك وإكس وإنستجرام وتيك توك وغيرها، حيث تقوم الشركات بالتفاعل مع العملاء وصنع صفحات لها على هذه المنصات للترويج إلى منتجاتها والتواصل مع العملاء.

SEO أو تحسين محركات البحث

وهي أحد أهم عوامل التسويق الرقمي من خلال صنع المحتوى وتحسين ترتيب الموقع الرسمي للشركات على جوجل، ومن خلال تحسين محركات البحث يمكن للشركات زيادة الظهور الأكبر على الإنترنت والوصول إلى نسبة عملاء أكثر.

التسويق عبر البريد الإلكتروني

تتيح هذه الطريقة الشركات بإرسال رسائل إلى العملاء أو العملاء المحتملين من أجل الترويج للمنتجات وتقديم العروض الخاصة التي تقدمها الشركة للعملاء، وبالتالي تصبح على تواصل دائم مع جمهورها.

إعلانات الإنترنت أو ADS

من أنواع التسويق الرقمي الإعلان عبر الإنترنت مثل Facebook Ads، أو Google Ads وغيرها، حيث تتيح الإعلانات للشركات الوصول إلى الجمهور المستهدف.

التسويق بالمحتوى

من خلال إنشاء المقالات والمدونات ومقاطع الفيديو والرسوم البيانية يمكن للشركات أن تصل إلى نسبة كبيرة من المستهلكين عبر المحتوى المصنوع بشكل جيد وعالي الجودة.

جمع البيانات وتحليلها

يتضمن التسويق الرقمي أيضًا جمع البيانات وتحليلها من أجل قياس نسبة نجاح الحملات التسويقية، وتتيح هذه الطريقة فهم سلوك العملاء وتحديد الاتجاهات المختلفة وصنع استراتيجيات تسويقية أفضل في المستقبل.

اقرأ أيضًا:

دليلك الشامل للتعرّف على التسويق عبر البريد الإلكتروني التسويق الرقمي والذكاء الاصطناعي.. 5 أدوات لتطوير حملاتك التسويقية

كيف يمكن استخدام الذكاء الصناعي في مجال التسويق؟

يقوم الذكاء الاصطناعي بالعديد من الوظائف الرئيسية التي تساعد التسويق الرقمي والإلكتروني، ومنها التالي:

تحليل البيانات

كما ذكرنا سابقًا فإن تحليل البيانات من أهم عناصر التسويق الرقمي، ويمكن استغلال الذكاء الاصطناعي من أجل جمع البيانات وتحليلها بسرعة، وهذا يتيح للمسوقي والشركات فهم العملاء وسلوكهم واتجاهاتهم وصنع حملات تسويقية وفقًا لذلك.

تخصيص المحتوى

يمكن للذكاء الاصطناعي تصميم محتوى مصمم مخصص لتفضيلات العملاء الفردية وفقًا لسلوكهم بعد تحليل بياناته وسلوكه، وهذا يزيد من مشاركة العملاء والتفاعل مع العلامة التجارية.

أتمتة الحملات التسويقية

تتيح تقنيات الذكاء الاصطناعي أتمتة الحملات التسويقية، منها استهداف الإعلانات وجدولة المنشورات على منصات التواصل الاجتماعي، أو إرسال رسائل دورية على البريد الإلكتروني وغيرها.

فهم سلوك المستهلكين

يمكن للذكاء الاصطناعي تحديد أنماط المستهلكين وسلوكهم وفقًا لبياناتهم، وبالتالي مساعدة المسوقين لتقديم خدمات أفضل للعملاء المحتملين مستقبلًا.

تحسين محركات البحث SEO

بمساعدة الذكاء الاصطناعي يمكن تحليل الكلمات الرئيسية وأهم الكلمات التي يبحث عنها المستهلكون والمستخدمون على الإنترنت وبالتالي مساعدة المسوقين على صناعة محتوى مفيد للمستخدمين وتحسين ترتيب الموقع الخاص بالشركات في نتائج البحث على جوجل.

خدمة العملاء

بمساعدة روبوتات الدردشة المدعومة بالذكاء الاصطناعي يمكن تقديم خدمة عملاء على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع بسرعة وكفاءة، وهو ما يحسن من تجربة العميل.

تقديم استراتيجيات للتسعير

من خلال دراسة السوق وتحليل بيانات المستهدفين يمكن للذكاء الاصطناعي تحسين استراتيجيات التسعير للشركات وبالتالي تقديم منتجات بسعر أفضل تنافس الشركات الأخرى.

كيف يلعب الذكاء الاصطناعي دورا مهما في التسويق الالكتروني؟

هناك العديد من الفوائد من استخدام الذكاء الاصطناعي في التسويق الإلكتروني، وإليك إجابة لسؤال كيف ساهم الذكاء الاصطناعي في تطور التسويق الرقمي؟

ساعد في تحليل سلوك المستهلك

أحد أهم الأدوار التي قام بها الذكاء الاصطناعي في التسويق الرقمي هو قدرته على تخصيص المحتوى بشكل يتناسب مع سلوك المستخدم وتفضيلاته وتفاعله مع الرسائل والإعلانات التي تظهر أمامه.

هذا التحيل يساعد على تقديم حملات تسويقية مخصصة أكثر. ومثال على ذلك تستخدم نتفلكس الذكاء الاصطناعي للتوصية على الأفلام والبرامج التلفزيونية اعتمادًا على سجل مشاهدة كل مشترك، وهو ما يساعد المستخدم على العثور على محتوى يستمتع به أكثر، وبالتالي زيادة نسبة المشاهدات للمنصة.

توفير الوقت والجهد

يقدم الذكاء الاصطناعي العديد من المميزات لمجال التسويق، ولعل أهمها توفير الوقت والجهد في أتمتة وإرسال رسائل البريد الإلكتروني، فليس من الضروري الاعتماد على العنصر البشري الآن من أجل إرسال رسائل دورية على البريد الإلكتروني أو جدولة المنشورات، ويمكن الاعتماد على الذكاء الاصطناعي في ذلك.

ومثال على ذلك شركة MailChimp تعتمد على أتمتة رسائل البريد الإلكتروين للعملاء في الوقت المناسب.

أيضًا يوفر الذكاء الاصطناعي جهدًا كبيرًا ووقتا في تحليل البيانات ويقدمها بسرعة ودقة أكبر، وهذا يساعد المسوقين على فهم سلوك العملاء وتحديد اتجاهات السوق.

ومثال على ذلك استخدام Google Analytics الذكاء الاصطناعي لتحليل بيانات حركة المرور والكلمات المفتاحية لمساعدة مواقع الويب على تقديم محتوى أفضل للمستخدمين.

تقديم تجربة أفضل للعميل

بمساعدة الروبوتات والدردشة التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي يمكن تقديم خدمة عملاء أفضل وفعالة، حيث يمكنهم الإجابة على كل أسئلة العملاء وتقديم المساعدة في أي وقت.

التنبؤ بسلوك العملاء

ساعد استخدام الذكاء الاصطناعي في التسويق على التنبؤ بسلوك العملاء من خلال تحليل البيانات وبالتالي مساعدة الشركات على اتخاذ خطوات استباقية لتصميم استراتيجيات التسويق.

ومثال على ذلك استخدام شركة أمازون الذكاء الاصطناعي للتنبؤ بالمنتجات التي قد يشتريها العملاء مستقبلًا بناء على تاريخ مشترياته في السابق.

استهداف الإعلانات

يسمح الذكاء الاصطناعي للمسوقين باستهداف الإعلانات بشكل أكثر دقة للعملاء، بحيث تظهر الإعلانات للجماهير المرجح أنهم يهتمون بالمنتج أو الخدمة التي يقدمونها، وبالتالي زيادة الأرباح والمبيعات.

وأفضل مثال على ذلك إعلانات فيسبوك التي يمكنها فهم احتياجات المستخدم وتقديم إعلانات على المنتجات التي يرغب في شرائها أو الخدمات التي يبحث عنها.

اقرأ أيضًا:  إليك أخطاء التسويق الرقمي الشائعة وكيفية التغلب عليها

التسويق الرقمي والذكاء الاصطناعي.. 5 أدوات لتطوير حملاتك التسويقية

تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التسويق

إذا كنت تسأل كيف استفيد من الذكاء الاصطناعي في التجارة الالكترونية؟ ففي هذه الفقرة سنقدم لك أهم تطبيقات الذكاء الاصطناعي التي يمكنها أن تساعدك في حملاتك التسويقية:

  1. جاسبر Jasper

يعد جاسبر من أفضل أدوات الذكاء الاصطناعي في التسويق الرقمي، وهو عبارة عن مساعدة في الكتابة يقدم خدمات عالية الجودة من خلال إنشاء العبرات والفقرات وإنتاج المقالات الطويلة التي قد تصل إلى 1500 كلمة أحيانًا وذلك في أقل من 15 دقيقة.

تساعد هذه الأداة على إنشاء رسائل البريد الإلكتروني الدورية وإنشاء الإعلانات الموجهة للعملاء على منصات التواصل الاجتماعي أو فيسبوك، وكتابة وصف للمنتجات أو البيانات الصحفية.

  1. MarketMuse

من أدوات الذكاء الاصطناعي التي تساعد الشركات وأصحاب العلامات التجارية على إنشاء محتوى طويل مثل المقالات أو أوصاف للمنتجات أو كتابة رسائل البريد الإلكتروني بدقة وسرعة.

  1. GetResponse

من أهم وأفضل ابتكارات الذكاء الاصطناعي في مجال التسويق الإلكتروني والذي يعتمد على تقنية شات جي بي تي المتطورة، وهي مخصصة لمساعدة المسوقين على إنشاء بريد إلكتروني جذاب من خلال تقديم محتوى جذاب وإنشاء محتوى مخصص لكل حسب اتجاهات العملاء وسلوكهم.

يمكن للمسوقين من  خلال هذه الأداة على اختيار أسلوب الرسائل والتصميم ومراجعة البريد الإلكتروني وإرسال الرسائل، كما يمكنه  من تقديم مساعدات في تعزيز استراتيجيات التسويق عبر البريد الإلكتروني مما يوفر الوقت والجهد.

  1. Ad Creative AI

من أفضل أدوات الذكاء الاصطناعي من أجل صنع إعلانات مميزة للمنتجات والشركات، حيث يمكنه أن يصنع حملات إعلانية مميزة وجاهزة للاستخدام، ويمكن للمسوقين اختيار التنسيق والألوان ويكون الإعلان جاهزة للاستخدام.

تقدم هذه الأداة ميزة أخرى ومنها أنها تحلل بيانات المنافسين وبالتالي تقديم حملات إعلانية أكثر تخصصًا للعلامة التجارية، كما يمكنك التحكم الكامل في تصميم الإعلانات الخاصة بك.

  1.  Semrush

من أهم المواقع المفيدة في اختيار الكلمات المفتاحية المناسبة لتحسين محركات البحث والتسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي وتحليل البيانات، ويوفر للمواقع والشركات تحليلًا لسلوك المستهلكين لتقديم خطط تسويقية بناءً على البيانات التي يوفرها.

اقرأ أيضًا: التسويق بالذكاء الاصطناعي... كل ما تريد معرفته عنه

التسويق الرقمي والذكاء الاصطناعي.. 5 أدوات لتطوير حملاتك التسويقية

ما هي تحديات التسويق الرقمي والذكاء الاصطناعي؟

على الرغم من تأثير الذكاء الاصطناعي على لتسويق الرقمي الإيجابي إلا أن هناك الكثير م التحديات التي تواجه الشركات والمسوقين عند استخدام الذكاء الاصطناعي، وإليك أهمها:

بنية تحتية قوية

الذكاء الاصطناعي يقوم بتحليل كميات ضخمة وهائلة من البيانات والقيام بعمليات وإجراءات حاسوبية ضخمة، ويتطلب هذا الأمر أجهزة قوية قادرة على القيام الكثير من المعالجة لإجراء عمليات حسابية أسرع.

ولكي تتمكن الشركة من توفير بنية  تحتية قوية وأجهزة قوية فإنها ستكلفها الكثير، وهو ما قد يعيق المؤسسات والشركات والصغيرة من استخدام الذكاء الاصطناعي.

قلة المواهب

مجال الذكاء الاصطناعي يتطور بسرعة وهو ما يجعل عدد الموهوبين والخبراء في هذا المجال قليلون، وبالتالي تحدث فجوات كبيرة في المهارات بيما يتعلق بالذكاء الاصطناعي، وكلما تسارع تطور الذكاء الاصطناعي كلما زادت هذه الفجوات.

قلة الثقة في الذكاء الاصطناعي

رغم انتشار الاعتماد على الذكاء الاصطناعي إلا أنه لا يزال تقنية جديدة بالنسبة لكثير من الناس، لذا يحتاج إلى المزيد من الوقت لكي يتمكن المسوقون والشركات من أجل بناء الثقة على الاعتماد على الذكاء الاصطناعي. وعادة ما يكون قلة الثقة بسبب عدم القدرة على فهم الذكاء الاصطناعي وقلة الخبرات فيه.

هل التسويق الرقمي له مستقبل؟

نعم،  لاشك أن التسويق الرقمي له مستقبل مشرق، أصبح التسويق الرقمي من أهم تقنيات التسويق على الإطلاق، بل أصبح هو الوسيلة الأهم التي تعتمد عليها الشركات والأسواق من أجل الوصول إلى المستهلكين بسبب الأدوات الذكية التي تمكن من استهداف المستهلكين وبناء خطط تسويقية جذابة.

أصبح العالم كله على شبكة الإنترنت، بدءًا من منصات التواصل الاجتماعي وصولًا إلى جوجل وملايين عمليات البحث التي تقام يوميًا ومع هذا الغيير في نمط الحياة ظهرت منصات جديدة للتسويق من خلال الإنترنت.

ورغم أن التسويق التقليدي لا يزال مستخدمًا إلا أنه لا يمكن الاستغناء عن التسويق الرقمي الذي أصبح الآن يتولى زمام الأمور الآن.

أيضًا مع ازدياد التسويق عبر الوسائط الرقمية والإنترنت زاد اهتمام الشركات بالتسويق الرقمي وتطبيق تقنيات الذكاء الاصطناعي لتوفير تجربة مستهلك أفضل من خلال الإنترنت.

ولأن كل شيء أصبح رقميًا بشكل كامل الآن أصبحت الشركات تعتمد على الإعلانات عبر الإنترنت للوصول إلى أكبر نسبة من المستهلكين وجذب العملاء لشراء منتجاتهم.

أيضًا أصبح المستهلكون أكثر ذكاءًا فيما يتعلق بالتكنولوجيا لذا تيتح التسويق الرقمي تلبية التوقعات وبناء علاقات أقوى مع العملاء.

لذا في السنوات القادمة سيكون الاعتماد على التسويق الرقمي هو الوسيلة الأهم وسيكون المنافسة في التسويق الإلكتروني والرقمي بين الشركات والعلامات التجارية أصعب من ذي قبل.

في هذا المقال ذكرنا لك ما هو تاثير استخدام الذكاء الاصطناعي على التسويق الرقمي؟ وكيف يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي لتحسين حملات التسويق الإلكتروني للشركات والمنتجات، وما هي أهم تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مجال التسويق.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة