متى سيظهر لقاح مضاد لفيروس كورونا؟ وكم تستغرق صناعته؟

  • تاريخ النشر: الأحد، 02 فبراير 2020 آخر تحديث: الخميس، 12 مارس 2020
متى سيظهر لقاح مضاد لفيروس كورونا؟ وكم تستغرق صناعته؟
مقالات ذات صلة
علماء: بعض الأشخاص لديهم استعداد جيني للإصابات الحادة بفيروس كورونا
هل من الآمن الخلط بين لقاحات كورونا المختلفة؟
لقاح جديد فعال ضد كورونا: جرعة واحدة منه كافية للقضاء على الفيروس

مع انتشار فيروس كورونا في العديد من الدول حول العالم، وسط مخاوف من تحوله إلى وباء عالمي لا يُمكن إيقافه، بدأ الكثيرون في التساؤل متى سيظهر لقاح مضاد لهذا الفيروس المميت؟

فقديماً، كان الأمر يستغرق سنوات من أجل صنع لقاح مضاد لأحد الفيروسات أو الأمراض الخطيرة، إلا أنه من التقدم العلمي، والتزام الحكومات والمنظمات غير الربحية بشكل أكبر في تمويل الأبحاث، تم تقصير هذه المدة بشكل كبير.

بدء العمل على لقاح مضاد لفيروس كورونا

وقد ذكرت تقارير حديثة أن العديد من الشركات والمعاهد المتخصصة في الأبحاث العلمية قد بدأوا بالفعل في الخطوات الأولى لصنع لقاح مضاد لفيروس كورونا، حيث يُتوقع كل منهم الانتهاء منه في بضعة أشهر.

فكما هو معروف عند صنع لقاح جديد، فيتم تجربته أولاً على الحيوانات، ثم يتم بعدها إجراء تجارب سريرية على البشر، للتأكد من أن هذا اللقاح يعمل بطريقة آمنة وفعالة.

وأشارت إلى أن عملية صناعة لقاح مضاد لفيروس كورونا دخلت في أولى مراحلها بالفعل، وذلك بعدما قام العلماء الصينيون بتبادل التسلسل الجيني للفيروس في قاعدة بيانات عامة عبر الإنترنت خلال الشهر الماضي.

شركات ومعاهد تعمل على صنع لقاح مضاد لكورونا

ومن ضمن الشركات التي بدأت العمل بالفعل لصنع مضاد لفيروس كورونا الجديد، شركة مودرنا الأمريكية للتكنولوجية الحيوية، والتي تعمل مع المعهد الوطني الأمريكي للحساسية والأمراض المعدية، حيث يتوقع علمائها توفير اللقاح من أجل إجراء تجارب سريرية بعد حوالي 3 أشهر.

كما بدأ معهد تابع لجامعة كوينزلاند الأسترالية في العمل على بدورهم على لقاح مضاد للفيروس المميت منذ نحو أسبوعين، حيث يُقدر علمائه بأنهم يحتاجون إلى حوالي 16 أسبوعاً حتى يكون جاهزاً من أجل تجريبه على البشر.

وبالإضافة إلى هذا، فإن مؤسسة معهد باستور الفرنسية تتوقع تطوير لقاح لعلاج فيروس كورونا خلال 20 شهراً، في حين صرحت وزيرة البحث العلمي الألمانية عن توقعها لصنع بلادها هذا اللقاح في غضون بضعة أشهر.