مشكلة شحن بطارية الهاتف: ما أسبابها؟ وكيف يمكن تجنبها؟

  • تاريخ النشر: الخميس، 12 نوفمبر 2020
مشكلة شحن بطارية الهاتف: ما أسبابها؟ وكيف يمكن تجنبها؟
مقالات ذات صلة
ميزات تجعل من هاتف رينو4 برو 5G مساعدك الأول لإنجاز عملك
Galaxy A32 5G: مواصفات ومزايا أرخص هاتف جيل خامس من سامسونغ
تغيير جوهري في هاتف آيفون القادم للهروب من مأزق سببته كورونا

تعتبر مشكلة شحن البطارية من أكثر المشاكل الشائعة التي يعاني منها مستخدمو الهواتف الذكية، فما هي أسبابها؟ وما أفضل طريقة لمعالجته وتجنب التعرض له مجدداً؟

أسباب حدوث المشاكل عند شحن الهاتف

وفقاً لما ذكره أحد خبراء التقنيات، فإن عملية شحن الهاتف تعتمد على عدة عوامل، من بينها الشاحن وأجزائه الرئيسية، بالإضافة إلى مآخذ الشحن الموجودة في الشاحن وفي الهاتف.

وتابع قائلاً أنه في كل مرحلة من هذه السلسلة، من الممكن أن تظهر مشاكل معينة قد تؤثر سلباً على عملية الشحن، موضحاً أنها قد تتأثر على سبيل المثال بسبب وجود مشكلات في وحدة الطاقة الأساسية للشاحن، والتي قد يكون سببها استخدام مكونات منخفضة الجودة في التصنيع، لذا ينبغي وقتها توصيل الشاحن بهاتف آخر ومراقبة النتيجة، للتحقق ما إذا كان يعمل أم لا.

وأشار إلى أن مشاكل الشحن ربما تظهر أيضاً بسبب الكابل الخاص بالشحن نفسه، لافتاً إلى أنه حتى إذا كانت وحدة الطاقة تعمل بشكل جيد، فمن الممكن أن تكون المكونات رخيصة الثمن المستخدمة في تصنيع بعض الكابلات تؤثر على جهد التيار الكهربائي الواصل إلى الهاتف، كما أنها قد تعرض مكونات الكابل نفسه للتلف أو تتمزق جزئياً بشكل قد يسبب ضرراً بالغاً للهاتف.

وأضاف الخبير أن ثالث شيء من الممكن أن يؤثر على عملية الشحن هي مآخذ الشحن الموجودة في الشواحن والهواتف، حيث اوضح قائلاً أن المعادن الموجودة فيها ربما تتعرض للأكسدة أو قد تتأثر بتلك المآخذ مع الاستعمال المتكرر، لذا من المهم توصيل كابل الشحن بالهاتف بعناية شديدة كل مرة يتم فيها شحن الهاتف، كما أنه يجب الانتباه حتى لا تتراكم الأوساخ أو أكاسيد المعادن في مآخذ الشحن.

كما لفت إلى أن مشاكل الشحن قد تكون في بعض الأحيان مرتبطة ببطارية الهاتف نفسه، موضحاً أنه رغم أن أغلب البطاريات الحديثة تم صنعها من أجل أن تعمل بكفاءة لفترة طويلة، إلا أنها قد تتعرض للتلف مع مرور الزمن، لسبب أو لآخر.

كيف تتجنب حدوث مشاكل عند شحن هاتفك؟

ونصح الخبير أصحاب الهواتف الذكية بضرورة مراقبة عملية شحن أجهزتهم باستمرار، وملاحظة ما إذا كانت عملية الشحن تتم بشكل طبيعي أم لا.

واختتم حديثه بقوله أنه في حال باتت عملية شحن الهاتف تستغرق وقتاً أطول من المعتاد، أو إذا عاني الهاتف من ارتفاع مفاجئ في درجة حرارة مكوناته أثناء الشحن، أو حتى إذا أصبحت بطارية الهاتف تفرغ بشكل أسرع من المتوقع، فإن هذا يدل وقتها على وجود مشكلة في عملية الشحن، ويجب حينها معاينتها والوقوف على أسبابها حتى يتم معالجتها بشكل سليم.

بطاريات الهواتف الأطول عمراً

وفي سياق متصل، فقد كشف موقع روسيا اليوم في وقت سابق عن الهواتف الذكية التي تحتوي على البطاريات صاحبة العمر الأطول، والتي اعتبرها مثالية للأشخاص الذين يعانون من مشاكل متكررة مع بطاريات أجهزتهم.

وأوضح الموقع أن العديد من مصنعي الهواتف الذكية أصبحوا يتنافسون فيما بينهم على تزويد أجهزتهم الجديدة ببطاريات ذات سعات أكبر، لجعل شحن البطاريات يدوم لأطول فترة ممكنة.

وإليكم في الإنفوجرافيك التالية أبرز الهواتف الذكية التي تضم البطاريات الأطول عمراً:

مشكلة شحن بطارية الهاتف: ما أسبابها؟ وكيف يمكن تجنبها؟