هل الشحن الزائد يؤثر على البطارية وعمرها الافتراضي؟

  • تاريخ النشر: الإثنين، 12 فبراير 2024
هل الشحن الزائد يؤثر على البطارية وعمرها الافتراضي؟

هل الشحن الزائد يؤثر على البطارية؟ يحرق البعض بطاريته ببطء عند اللجوء إلى ترك الهاتف يشحن طوال الليل، وهو أمر خطير بالفعل، فما هي الخطوات التي يجب أن تلتزم بها عند شحن هاتفك؟ وكم النسبة المناسبة للبدء في شحن البطارية والتوقف عنه؟ ودع قلقك وتعلم كل ما تريد معرفته عن بطارية هاتفك.

هل الشحن الزائد يؤثر على البطارية وعمرها الافتراضي؟

هل الشحن الزائد يضر البطارية؟

يشير الكثيرين إلى ضرورة عدم شحن البطارية بشكل زائد حتى لا تفسد، لكن هل هذا الأمر حقيقي؟ وهل يمكن أن تتسبب كثرة شحن الهاتف في تآكل البطارية وعدم قدرتها على العمل؟ ومن المخاطر التي يمكن أن يتسبب بها الشحن الزائد للبطارية ما يلي:

عمر البطارية

لا توجد بطارية هاتف تعمل للأبد، فمثلها كغيرها من الأشياء التي يمكن أن تفسد مع مرور الوقت حتى مع استخدامها بالشكل السليم، لكن الاستخدام الخاطئ قد يقصر من عمرها الافتراضي، فإن كنت تقوم بشحن البطارية بشكل زائد، تأكد من إنك تساهم في استهلاك خلاياها الكيميائية بشكل مبالغ فيه، ومن ثم تآكل هذه الخلايا الواحدة تلو الأخرى حتى تفقد البطارية قدرتها على العمل.

السعة

تعمل البطارية كمخزن للطاقة وتحافظ عليها من أجل عمل هاتفك، وعندما تقوم باستكمال شحن الهاتف إلى 100والاستمرار لأكثر من ذلك، مع الوقت تفقد قدرتها على المحافظة على الطاقة، وهو ما يعرف بتسريب البطاريات، فتتفاجأ بعدم وجود شحن بالبطارية على الرغم من شحنها قبل قليل.

درجة الحرارة

لا ينصح بترك الهاتف في الشاحن لساعات طويلة لخطورة الأمر، ففي بعض الأحيان قد ترتفع درجة حرارة الهاتف بشكل كبير مما يؤدي إلى انفجاره.

ولكن متى تعرف أن عليك إعادة إحياء بطارية الهاتف واستبدالها بأخرى جديدة؟

  • إذا لاحظت أن الهاتف ترتفع درجة حرارته بسرعة كبيرة دون سبب.
  • ظهور الانتفاخات على البطارية.
  • عدم تواجد الشحن لفترة طويلة وتعرضه للتسريب فور الانتهاء من الشحن.
  • توقف الهاتف عن العمل فجأة.

مدة شحن الهاتف الطبيعية

تتراوح المدة الصحيحة لشحن الهاتف ما بين ساعة إلى ثلاثة ساعات، وتعتمد في الطول أو القصر على سعة البطارية ونوع الشاحن ومدى سرعته، وحالة البطارية فالبطاريات القديمة تستغرق وقتا أطول للشحن.

إذا كنت تستخدم الهاتف أثناء وضعه في الشاحن توقف عن هذا الأمر لأنه سيعرض عمر البطارية إلى التناقص مما يبطء من عملية الشحن

هل يتوقف شحن البطارية عند وصولها الى 100% مع بقائها على الشاحن؟أصبحت بعض الأجهزة والهواتف الحديثة تتمتع بخاصية مميزة وهي الفصل والتوقف عن الشحن بعد اكتماله، على الرغم من توصيل الهاتف بالشاحن، وذلك من خلال فصل التيار الكهربائي الواصل بالبطارية، مما يمنعها من التزود بالمزيد من الطاقة، لكن بعض الأجهزة لا تتمتع بتلك القدرة ولذلك يجب توخي الحذر وفصل الشاحن بعد الانتهاء من الشحن مباشرة.

أفضل نسبة لشحن بطارية الهاتف

إذا كنت تعتقد أن عليك التوقف عن شحن الهاتف عند وصوله إلى نسبة 100% فقط، وبهذا تكون قد استفدت بالكامل من بطاريتك، يجب أن تعلم إنك على خطأ فالنسبة الصحيحة لشحن الهاتف تنتهي عند 80% إلى 85%، وسيكون عليك التوقف بعدها عن شحن هاتفك.

ما هي افضل نسبة لشحن الهاتف؟

أما عن ترك الهاتف ليفرغ شحنه ثم معاودة وضعه على الشاحن مرة ثانية فهو أمر خاطئ أيضا، لأنه عليك البدء بشحن الهاتف متى وصل إلى 20% من البطارية للحفاظ على عمر أطول لبطاريتك.

نصائح لشحن البطارية بأفضل صورة ممكنة

إذا كنت تريد المحافظة على عمر بطاريتك وألا تلجأ إلى تغييرها، سيكون عليك القيام بما يلي:

  • لا تستخدم شاحن غير أصلي أو تابع لشركة تصنيع أخرى غير الشركة صاحبة الهاتف.
  • هناك بعض التطبيقات التي تنظم عمل البطارية واستهلاكها، والتي يجب أن تتجنبها لضررها فهي توهمك فقط أن البطارية تستهلك أقل، بينما تعمل بشكل طبيعي.
  • يجب أن يكون الهاتف في وضع العمل الدائم كما هو مخصص له، لكن إذا أردت الاحتفاظ به، بينما تستخدم آخر غيره فيجب أن تحافظ على عمر البطارية عن طريق شحنه بنسبة 50% فقط، لأن البطارية الفارغة ستجعل من الصعب احتفاظ الهاتف بالشحن أو تحمله لاحقا، وشحنه بالكامل سيؤدي إلى تسرب الطاقة تدريجيا، وهو ما سيؤثر على سعة البطارية.
  • ابدأ بشحن بطارية الهاتف قبل أن يفقد طاقته بالكامل حتى لا تؤثر بالسلب على عدد دورات الشحن المخصصة للهاتف، وقم بشحنه بداية من 20% على أقل تقدير.
  • تجنب وصلات الشحن السريعة غير معروفة المصدر لأنها تفسد البطارية مع الوقت.
  • يقل أداء بطاريات الهاتف مع ارتفاع درجات الحرارة لذلك حاول تجنب وقوع ذلك خاصة في أيام الصيف شديدة الحرارة.
  • لا تترك الهاتف في الحافظة الخاصة به خلال الشحن لوقت طويل لتجنب مشكلة ارتفاع الحرارة.

هل الشحن المتقطع يضر البطارية

أصاب هذا السؤال الكثير من الخبراء بالحيرة، فالبعض يؤيده ويجد أنه لا يتسبب في أي مشكلة للهاتف، أما البعض الآخر فيشيرون إلى تأثر بطارية الهاتف على المدى البعيد.

التأثير الإيجابي للشحن المتقطع

وفقا للخبراء يحافظ هذا النوع من الشحن على مستوى البطارية ما بين 20% إلى 80% وهو كما ذكرنا النسبة المناسبة لشحن البطارية أو التوقف عن شحنها.

يقلل كذلك من احتمالية ارتفاع درجات الحرارة بالبطارية عند تركها في الشاحن لفترة طويلة، ويزيد من عمر البطارية في الكثير من الأحيان.

التأثير السلبي للشحن المتقطع

يرفع عدد دورات الشحن للبطارية والتي تكون ما بين 200 إلى 500 دورة شحن مما يضعف البطارية، وقد يؤدي بعكس العملية فبعد الشحن السريع يكون تفريغ تلك الشحنات أسرع بكثير.

يؤدي في بعض الأحيان إلى تآكل المكونات الداخلية للبطارية.

هل الشحن الزائد يؤثر على البطارية؟ يمكنك التصرف مع بطاريتك وفقا للخطوات المطروحة للمحافظة على عمرها الافتراضي والتأكد من إنها ستعيش معك وقتا طويلا، كما يجب أن تتأكد من الحالة العامة لبطاريتك وملاحظة أدائها حتى لا تفاجئك بفقدانها القدرة على مواصلة الشحن فجأة وتضعك في مشكلة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة