معجزة في عالم الاتصالات.. هاتف يعمل بدون بطارية وهذا هو مصدر طاقته

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 05 يوليو 2017
معجزة في عالم الاتصالات.. هاتف يعمل بدون بطارية وهذا هو مصدر طاقته

تمكَّن علماء بجامعة واشنطن في سياتل من ابتكار هاتف يستمد طاقته من الهواء المحيط به، وبالتالي فهو قادر على العمل بدون بطارية، وذلك لأن هذا الهاتف الفريد يستخدم تكنولوجيا تسمى backscatter، التي تعتمد على عكس إشارات الراديو الموجودة بالهواء حول الهاتف، كما يستخدم خصائص تناظرية للتواصل بدلاً من الطرق الرقمية وهي طرق تواصل شبيهة بالطرق المستخدمة في أجهزة التجسس خلال الحرب الباردة.

الهاتف المعجزة

ورغم أنه تم ابتكار العديد من الهواتف الأخرى التي تعتمد على تكنولوجيا backscatter، إلا أن ذلك الهاتف يتميز بأنه الوحيد الذي يستخدم طرق اتصال تناظرية وبذلك يقوم بتوفير الطاقة المطلوبة لتحويل الكلام المنطوق إلى إشارة رقمية، كما أن الجهاز يعمل باستخدام إشارات راديو عند تردد معين.

بالصور.. مؤسس أبل يروج لأول هاتف أي فون في العالم.. شاهد ماذا فعل!

ويتكون النموذج المبدئي من الهاتف المنتظر من شاشة صغيرة تعمل باللمس ويمتلك مدى يصل إلى 15 متراً فقط حول برج لإرسال، وقد قام العلماء مؤخراً هذا العام بابتكار تقنية تستطيع تحويل أي شيء لبرج إشارات راديو اعتماداً على تكنولوجيا backscatter، ويأمل المبتكرون أن تسهِّل تلك التقنية طرق جميع الاتصالات في المستقبل عن طريق استخدام موجات الراديو القصيرة الموجودة بالفعل في الهواء.

كارثة.. تصطحب هاتفك معك للنوم؟ تعرف على مخاطر هذه العادة السيئة!

وباستخدام التقنية ذاتها، استطاع العلماء نقل مقاطع موسيقية إلى هاتف على بعد 4 أمتار أو إلى راديو سيارة تبعد 18 متراً عن طريق استخدام موجات الراديو الخاصة بمحطة رايدو NPR  المحلية.

وطبقاً للعلماء، فإن الأجهزة التي تستخدم تكنولوجيا موجات الراديو مثل الواي فاي وغيرها يمكن لطاقة بطاريتها أن تستمر لنصف يوم، بينما التكنولوجيا الجديدة لا تحتاج إلى أي طاقة لعكس الموجات الموجودة بالفعل في الهواء دون التأثير على الموجات الأصلية.