ولي العهد يتبرع بـ 100 مليون ريال

لدعم 29 جمعية خيرية وسداد ديون 150 سجيناً معسراً

  • تاريخ النشر: الجمعة، 07 مايو 2021
ولي العهد يتبرع بـ 100 مليون ريال
مقالات ذات صلة
العاهل السعودي وولي العهد يسجلان في برنامج التبرع بالأعضاء في المملكة
محمد بن سلمان: كسرنا عدة أرقام من الرؤية في 5 سنوات فقط
الأمير محمد بن سلمان: لا اعتقد أن كلمة الخوف موجودة في قاموس السعوديين

وجه الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، بصرف 100 مليون ريال من نفقته الشخصية، للأعمال والجمعيات الخيرية.. تعرّف أكثر خلال السطور التالية على هذا الدعم وأوجه إنفاقه.

مسارات صرف الـ100 مليون ريال المُقدّمة من الأمير محمد بن سلمان

تأتي مسارات صرف الدعم المُقدّم من ولي العهد وفقاً لمسارين:

  • المسار الأول: تديم الدعم لنحو 29 جمعية خيرية في جميع مناطق المملكة العربية السعودية بمبلغ إجمالي يصل لنحو 87 مليون ريال. وقد جرى الصرف لبعض هذه الجمعيات بعد أن تم تحديد واختيار جميع الجمعيات المُستحقة للدعم.
  • المسار الثاني: خُصص المسار الثاني لسداد ديون أكثر من 150 سجيناً معسراً بدعم إجمالي بلغ 13 مليون ريال، على أن يتم إطلاق سراحهم وعودتهم إلى أهاليهم.

الجمعيات الخيرية التي سيُوجه لها دعم الأمير محمد بن سلمان

من خلال الدعم سيتم تقديم خدمات لـ8 فئات في المجتمع هم المُتعاملين مع الجمعيات الخيرية التالية:

  • الجمعيات الخيرية النسائية.
  • الجمعيات الخيرية لذوي الإعاقة.
  • الجمعيات الخيرية لرعاية مرضى السرطان.
  • الجمعيات الخيرية لرعاية الأرامل والمطلقات.
  • الجمعيات الخيرية لرعاية الأيتام.
  • الجمعيات الخيرية لمتلازمة داون.
  • الجمعيات الخيرية للخدمات الصحية.
  • الجمعيات الخيرية لرعاية كبار السن.

 تتلقى كل جمعية دعماً مالياً ودعماً للبرامج التنموية التي تعتمد على التدريب والتأهيل والدعم والاستدامة.

ضوابط سداد ديون السجناء المعسرين

يشمل جانب الإفراج عن السجناء سداد ديون أكثر من نحو 150 سجيناً معسراً بسبب عجزهم عن سداد ما عليهم من حقوق مالية للغير، وذلك وفقاً لضوابط مُحددة، ومنها:

  • ألا يكون المبلغ المُستحق على السجين قد استغل في أمور غير مشروعة.
  • ألا يكون السجين متورطاً في قضايا جنائية.

برنامج سند محمد بن سلمان

يأتي هذا الدعم تحت مظلة "برنامج سند محمد بن سلمان"، ليغطي ويعكس استمرار دعم الأمير محمد بن سلمان للعمل غير الربحي في المملكة واهتمامه غير المحدود بالعمل الإنساني ودعم جميع فئات القطاع غير الربحي وفق آليات ومحددات يتضمنها مشروع محمد بن سلمان الخيري، التابع لبرنامج "سند محمد بن سلمان".

دراسة وتقييم برامج الجمعيات لتقديم الدعم لها

من أجل تقديم الدعم للجمعيات، تتم دراسة وتقييم برامج الجمعيات ومدى المنفعة المُتحققة للمستفيدين، سواء عبر الدعم المباشر المُمثل في المساعدات المالية وتوفير الأجهزة والعلاج، أو من خلال البرامج ذات الطابع المستدام مثل الدورات التدريبية والتأهيلية للأيتام والأشخاص ذوي الإعاقة وأبناء الأسر المحتاجة والأرامل والمطلقات لتمكينهم من دخول سوق العمل وإيجاد مصادر دخل.

يتم هذا بهدف ضمان تحقيق الكفاءة العالية في الصرف والوصول مباشرة إلى المستفيدين الأكثر احتياجاً.

القيادة السعودية تدعم منصة إحسان الخيرية بـ30 مليون ريال

يُذكر أنه في بدايات شهر رمضان المُبارك لهذا العام، أطلقت المملكة العربية السعودية، حملة وطنية للعمل الخيري على منصة "إحسان"، ستستمر طوال شهر رمضان، بدعم من القيادة، وبحضور ومشاركة العلماء وكبار المسؤولين وعدد كبيرٍ من رجال الأعمال.

فقد قدّم خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز، تبرعاً سخياً بمبلغ 20 مليون ريال للأعمال الخيرية وغير الربحية التي تقوم عليها منصة إحسان، التي تم إطلاقها مؤخراً كبوابة تقنية متكاملة تسهم في حوكمة وإدارة التبرعات واستدامتها، كما قدّم الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي، تبرعاً سخياً كذلك بمبلغ 10 ملايين ريال، وذلك امتداداً لعطائهما الكبير للحملة الوطنية للعمل الخيري.

ما هي منصة إحسان للأعمال الخيرية؟

تأسست منظومة إحسان الصادرة بالأمر السامي رقم ( 48019 ) لتعمل على استثمار البيانات والذكاء الاصطناعي لتعظيم أثر المشاريع الخدمات التنموية واستدامتها، من خلال تقديم الحلول التقنية المُتقدمة وبناء منظومة فعّالة بالشراكة مع القطاعات الحكومية والخاصة غير الربحية، لتعزيز دور المملكة في الأعمال التنموية الخيرية، ورفع مساهمة القطاع غير الربحي في إجمالي الناتج المحلي.

طورت منصة إحسان الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الصناعي "سدايا"، بهدف تعزيز قيمة العمل الخيري لدى أفراد المجتمع، من خلال الحث والتشجيع على التبرع، والمساهمة في رفع مستوى الموثوقية والشفافية للعمل الخيري والتنموي.

منصة تبرع لاستقبال التبرعات في المملكة

منصة أخرى تُعتبر إحدى أهم قنوات العطاء الرسمية الموثوقة في المملكة العربية السعودية، هي منصة "تبرع" التي أطلقتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية، بهدف حوكمة التبرعات، وكذلك من أجل ضمان وصولها إلى مستحقيها بكل سهولة.

من خلال منصة تبرع يستطيع المتبرع أن يقوم باختيار تصنيف العطاء الذي يرغب في منحه، ما بين: صدقة أو زكاة أو كفارة، كما أن المنصة تُتيح أيضاً إمكانية اختيار المجال الذي يرغب في توجيه تبرعه إليه. بالإضافة إلى إتاحة وسائل دفع متنوعة باستخدام بطاقات مدى وفيزا وماستر كارد وآبل باي.

كيف تُشارك في منصة تبرع؟

يُمكنك التبرع من خلال منصة تبرع، وذلك باتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على موقع منصة تبرع، من خلال الرابط التالي https://donations.sa/
  • قم باستعراض فرص التبرع المتاحة.
  • قم بتحديد قيمة المبلغ الذي تريد التبرع به.
  • قم باختيار طريقة الدفع لإكمال خطوات التبرع.