أجمل أدعية رمضان مكتوبة

  • تاريخ النشر: الخميس، 08 أبريل 2021 آخر تحديث: الأحد، 31 أكتوبر 2021
أجمل أدعية رمضان مكتوبة

نُقدم لكم بعضً من أجمل أدعية رمضان مكتوبة لحفظها وقرأتها في مختلف أوقات العبادة في شهر الصوم والقرآن، فلا شك في أن شهر رمضان هو أفضل المناسبات وموسم العبادة الأول الذي خصه الله سبحانه وتعالى بفضل أكبر من غيره من شهور العام، حيث يعتبره المسلم فرصة  يتقرب فيها العبد من ربه بالصلاة والصيام ومناجاة ربه ليلاً ونهاراً ليدعوه بما في نفسه مُتأملاً أن يستجيب رب العالمين متيقناً بقوله سبحانه وتعالى "وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ" الآية 60 من سورة غافر، كما وعد الله عباده الصالحين المتيقنين باستجابة دعائهم ما إن دعوه في قوله عز وجل بالآية 186 من سورة البقرة " وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ " صدق الله العيظم، وما أفضل أن يدعو العبد ربه وهو صائم أو ساهر ليُقيم ليل شهر القرآن المُعظم.

دعاء دخول رمضان ونية الصيام

يهتم الدين الإسلامي كثيراً بالنية حيث يُحاسب الله العبد على ما في نيته وضميره حتى إن خالف ما يفعل، حيث يقول صلى الله عليه وسلم "إِنَّمَا الْأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ، وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى" تأكيداً من رسول الله على أهمية النية في الإسلام، وتُعتبر النية ركن أساسي ليصح الصيام خصوصاً صيام شهر رمضان حيث وجب على المسلم أن ينوي صيام الشهر الفضيل قبل بدايته داعياً الله أن يُقدره على مشقة الصيام ويُعينه ان يُحسنه، ومن أجمل أدعية نية الصيام المكتوبة ما وردنا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم والسلف الصالح بعد من أدعية ينون بها بدء صيامهم ومنها:

  • دعاء رسول الله حين يرى هلال شهر رمضان وكل شهر عربي " اللهم أهله علينا باليمنِ والإيمان، والسلامة والإسلام، ربي وربك الله" ثم ينوي المسلم بعدها صيامه حيث لم يرد نص صريح عما كان يقول رسول الله لعقد نية الصيام.
  • دعاء نية صيام رمضان كاملاً وفيه يقول المسلم "اللهم إني نويت أن أصوم رمضان كاملاً لوجهك الكريم إيماناً واحتساباً، اللهم تقبله مني واجعل ذنبي مغفوراً وصومي مقبولاً" ويُستحب أن يكون الدعاء والنية قبل حلول فجر أول أيام شهر رمضان.
  • دعاء بلوغ رمضان مع الأهل والأحباب دون فقدان أحد منهم "اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين يا رب العالمين" .
  • اللهم افتح لي في رمضان أبواب الجنان، وأغلق عني فيه أبواب النيران، ووفقني فيه لتلاوة القرآن، يا منزل السكينة في قلوب المؤمنين.

دعاء اليوم الأول من رمضان

ما إن دخل شهر رمضان المبارك من المستحب أن يستهله المسلم بالثناء على رسول الله والتوجه لله بالدعاء فيقول:

  • للهم صل على محمد وآل محمد, اللهم اجعل صيامي فيه صيام الصائمين, وقيامي فيه قيام القائمين, ونبهني فيه عن نومة الغافلين, وهب لي جرمي فيه يا إله العالمين, وأعف عني يا عافياً عن المجرمين, برحمتك يا الله يا ارحم الراحمين، وهو دُعاء أُسند لرسول الله صلى الله عليه وسلم ورواه ابن عباس عن النبي.
  • اللهم قربني في رمضان إلى مرضاتك، وجنبني فيه من سخطك ونِقمك، ووفِّقني فيه لقراءة آياتك، برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم اجعلني في رمضان من المتوكِّلين عليك، واجعلني فيه من الفائزين لديك، واجعلني فيه من المقرَّبين إليك, بإحسانك يا غاية الطالبين.
  • اللهم أعنّي فيه على صيامه وقيامه، وجنبني فيه من هفواته وآثامه، وارزقني فيه ذكرك بدوامه، بتوفيقك يا هادي المضلين.

دعاء الصائم عند الإفطار

أخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما وصلنا على لسان صحابته وسلفهم الصالح أن دعوة الصائم عند موعد إفطاره لا تُرد، لذا من المستحب أن يستغل المسلم لحظات الإفطار الأولى بعد أذان المغرب لحمد ربه ودعائه، ومما وردنا من دعاء الصائم عند الإفطار عن رسول الله صلى الله عليه وسلم:

عن عبد الله بن عمر قال: كانَ النبي صلى الله عليه وسلم إذا أفطر قال: "ذهبَ الظَّمأُ وابتلَت العروقُ و ثبُتَ الأجرُ إن شاءَ الله"

دعاء ليلة القدر رمضان 2021

ليلة القدر هي الليلة التي قال عنها رب العالمين خيرٌ من ألف شهر في آيات سورة القدر، بسم الله الرحمن الرحيم "إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ (1) وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ (2) لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ (3) تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ (4) سَلَامٌ هِيَ حَتَّىٰ مَطْلَعِ الْفَجْرِ (5)"

فما من ليلة لها فضل ومُباركة في الإسلام مثل ليلة القدر التي نُزل فيها القرآن وتتنزل فيها الملائكة بأمر رب العالمين، وتبدأ ليلة القدر من بعد أذان مغرب يومها وحتى مطلع اليوم التالي، أما عن موعدها فهو في علم الله ما نعرف عنه سوى أن ليلة القدر إحدى ليالي العشر الأواخر أي آخر 10 أيام من شهر رمضان المُبارك.

أما عن أجمل أدعية رمضان في ليلة القدر فيُستحب أن يُقيم المسلم الليل صلاة وتلاوة للقرآن، ويدعوا ربه فيقول:

  • اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا.
  • ربّنا آتنا فى الدنيا حسنةً وفى الآخرة حسنةً وقنا عذاب النار.
  • اللهم توفنا مسلمين وألحقنا بالصالحين وأجعل أخر قولنا أن الحمد لله رب العالمين.
  • اللهم بلغنا ليلة القدر واجعلنا ممن تتغير فيها أقدارهم إلى أحسنها ولا تقبض أرواحنا إلا وأنت راضٍ عنا.
  • بالإضافة إلى الإكثار من الاستغفار وذكر الله ودعائه بما ترجوا تحقيقه وتستعيذ بالله مما تخاف وتسأله اللطف والتيسير، وتناجيه بكل ما في نفسك دون حرج فإنه تعالى القائل "وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ" الآية 16 من سورة ق.

دعاء ختام رمضان

  • اللهم اجعل سعيي في شهرك الفضيل مشكورًا، وذنبي فيه مغفورًا، وعملي فيه مقبولًا، وعيبي فيه مستورًا, يا أسمع السامعين.
  • اللهم اجعل صيامي فيه بالشكر والقَبول على ما ترضاه ويرضاه الرسول, محكمة فروعه بالأصول، بحقِّ سيِّدنا محمد وآله الطاهرين، والحمد لله ربِّ العالمين.
  • اللهم إنا استودعناك رمضان فلا تجعله آخر عهدنا، وأعده علينا أعوامًا عديدة ولا تخرجنا منه إلا مقبولين ومرحومين ومعتوقين من النار.
  • اللهم لا تخرجنا من رمضان إلا وأنت راضً عنا يا رب، اللهم اجعل رمضان هذا شاهداً لنا لا علينا.

أجمل أدعية شهر رمضان مكتوبة

  • اللّهم إني أسألك صدق التوكّل عليك، وحسن الظنّ بك، اللّهم ارزقنا قلوباً سليمة، ونفوساً مطمئنة، اللّهم إني أستخيرك بعلمك واستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علّام الغيوب، إلهي إن كنت لا تكرم في هذا الشهر إلا من أخلص لك في صيامه فمن للمذنب المُقصّر إذا غرق في بحر ذنوبه وآثامه.
  • اللّهم إنا نسألك أن ترفع لنا ذكرنا، وتضع عنا وزرنا، وتُطهّر قلوبنا، وتُحصّن فروجنا، وتغفر لنا ذنوبنا، ونسألك الدّرجات العُلا من الجنة.
  • اللّهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا، وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا، وأصلح لنا آخرتنا التي فيها معادنا، واجعل الحياة زيادة لنا في كل خير، واجعل الموت راحة لنا من كل شر.
  • للهم اقسم لنا من خشيتك ما يحول بيننا وبين معاصيك، ومِن طاعتك ما تبلّغنا به جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا مصيبات الدنيا، ومتعنا بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا ما أحييتنا، واجعله الوارث منا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا، ولا مبلغ علمنا، ولا تسلط علينا من لا يرحمنا.
  • اللهم قوني فيه على إقامة أمرك، وأذقني فيه حلاوة ذكرك، وأوزعني فيه لأداء شكرك بكرمك، واحفظني فيه بحفظك وسترك, يا أبصر الناظرين.
  • اللهم ارزقني في شهر رمضان طاعة الخاشعين، واشرح فيه صدري بإنابة المخبتين، بأمانك يا أمان الخائفين.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة