ولي العهد السعودي يطلق الاستراتيجية الجديدة لجامعة كاوست

الأمير محمد بن سلمان يعلن إطلاق الاستراتيجية الجديدة لجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 21 أغسطس 2023
ولي العهد السعودي يطلق الاستراتيجية الجديدة لجامعة كاوست

أعلن ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، عن إطلاق الاستراتيجية الجديدة لجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، التي تهدف إلى تحويل البحوث العلمية إلى ابتكارات ذات قيمة اقتصادية، وذلك من خلال التركيز على أولويات البحث والتطوير المحلية.

الأمير محمد بن سلمان يعلن إطلاق الاستراتيجية الجديدة لجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فإن هذه الخطوة تأتي في إطار تحقيق رؤية المملكة 2030، وبما يعزز دور الجامعة في تعزيز الابتكار وتحقيق التقدم الاقتصادي.

ونقلت التقارير تصريحات منسوبة إلى الأمير محمد بن سلمان، والذي أكد خلالها على أهمية جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية "كاوست"، كواحدة من الجامعات البحثية الرائدة عالمياً.

وأشاد ولي العهد السعودي بالمسار التفوقي الذي تتبعه الجامعة في مجالات البحث والابتكار، مشيراً إلى أن الاستراتيجية الجديدة تمثل تعهداً جديداً للجامعة بالمزيد من التفوق العلمي والأكاديمي، لتكون مصدر إلهام وابتكار ومرجعية علمية، بما يساعد على تحقيق رؤية المملكة لعام 2030، والمساهمة في بناء مستقبل أفضل.

وأشارت التقارير إلى أن الاستراتيجية الجديدة للجامعة تتمحور حول زيادة القدرة على تحويل البحوث إلى ابتكارات ذات قيمة اقتصادية، وذلك من خلال التركيز على الأولويات الوطنية للبحث والتطوير والابتكار، وهي: صحة الإنسان، استدامة البيئة، الطاقة المتجددة، اقتصاديات المستقبل، بالإضافة إلى تعزيز الشراكات الدولية والمحلية المثمرة، وكذلك الشراكة مع القطاع الخاص.

وأوضحت أن هذه الاستراتيجية تشمل 3 مبادرات رئيسية، وهي:

  • إطلاق معهد التحول الوطني للبحوث التطبيقية (NTI).
  • إعادة هيكلة معاهد الأبحاث بالجامعة، وتوجيهها نحو أولويات البحث والتطوير والابتكار الوطنية.
  • تأسيس صندوق الابتكار التقني العميق (DTIF) بميزانية تقدر بـ 750 مليون ريال، للاستثمار في الشركات المحلية والدولية المتخصصة في التقنية الفائقة، بهدف تعزيز التنوع الاقتصادي وتوليد وظائف تقنية متخصصة.

ولفتت التقارير إلى أن الاستراتيجية تهدف أيضاً إلى توفير فرص متميزة للباحثين وأعضاء هيئة التدريس والطلاب، من أجل تطبيق البحوث والعلوم، وذلك من خلال تعزيز الشراكات الدولية والمحلية.

وأضافت أن هذه الشراكات تشمل: مبادرة كاوست لإحياء الشعاب المرجانية بالشراكة مع مشروع نيوم لزراعة وإعادة إحياء الشعاب المرجانية، والتعاون مع شركات كبرى في المملكة وعالمياً.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة