يوم المعلم العالمي .. مناسبة للتأكيد على أهمية المعلمين ودورهم

  • تاريخ النشر: الإثنين، 04 أكتوبر 2021 آخر تحديث: الثلاثاء، 05 أكتوبر 2021
يوم المعلم العالمي .. مناسبة للتأكيد على أهمية المعلمين ودورهم
مقالات ذات صلة
تغريدة هدف تثير حفيظة المعلمين والمعلمات
موعد نتائج الرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات
نظام فارس يتيح التقديم على النقل الداخلي والخارجي للمعلمين والمعلمات

في الخامس من شهر أكتوبر عام 1966، تم اعتماد توصيات منظمة العمل الدولية ومنظمة اليونسكو التي تحدد معايير حقوق وواجبات المعلمين، بالإضافة إلى المعايير المتعلقة بتوظيفهم في المؤسسات التعليمية ومدة الدوام والعمل الإضافي وظروف التعليم والعمل.

في عام 1994، تم تحديد يوم الخامس من أكتوبر من كل عام يوم المعلم العالمي، وذلك للاحتفال بجهود المعلمين في تنمية الأجيال والمجتمعات وتسليط الضوء على الصعوبات التي يواجهونها أثناء عملهم.

يوم المعلم العالمي يختلف عن يوم المعلم الوطني الذي يتم الاحتفال فيه في أول ثلاثاء من شهر مايو ويعرف في بلداننا العربية باسم عيد المعلم.

يوم المعلم العالمي حول العالم

لا تحتفل جميع الدول بيوم المعلم العالمي في نفس اليوم، إليك بعض الأمثلة:

  • في تشيلي، تم تغيير موعد الاحتفال بيوم المعلم العالمي عدة مرات إلى أن تم أخيراً الاتفاق على يوم 16 أكتوبر.
  • في كوستاريكا، يتم الاحتفال بيوم المعلم العالمي في 22 من شهر ديسمبر.
  • في إندونيسيا، يتم تكريم المعلمين في نهاية شهر أكتوبر من كل عام وتحديداً في يوم 29 أكتوبر.
  • في كوريا الجنوبية، يتم تقديم زهور القرنفل للمعلمين من قبل الطلاب الحاليين وطلاب السابقين في 16 من مايو

كيف تحتفل بيوم المعلم العالمي؟

هناك العديد من الطرق للاحتفال بيوم المعلم العالمي، إليك بعض الاقتراحات:

فاجئ معلمك بهدية

يمكنك أن تظهر تقديرك للمعلم من خلال تقديم بطاقة شكر له، يمكن تصميم هذه البطاقة يدوياً مع بعض الرسومات وكتابة بعض العبارات التي تعبر عن الامتنان.

اجعل المعلمين يشعرون أنهم مميزون

الاحتفال بيوم المعلم العالمي ليس واجب الطلاب فقط، بل إنه واجب أولياء الأمور أيضاً، يجب على أولياء الأمور أن يعبروا عن احترامهم وتقديرهم لما يفعله المعلمون لأبنائهم وذلك على الأقل من خلال الاتصال بهم وشكرهم في هذا اليوم.

عامل المعلمين بطريقة مميزة

العمل في مهنة التعليم هو عمل متعب ومرهق للغاية، لهذا السبب، يجب على إدارات المدارس ومؤسسات التعليم في يوم المعلم العالمي أن تدلل معلميها، وذلك من خلال التعامل معهم بطريقة مميزة وتقديم القهوة لهم في الصباح أو وجبة خفيفة بعد الظهر، بذلك سوف يعلم المعلمون أن عملهم الشاق وتعبهم لا يفوت دون أن يلاحظه أحد.

خمسة أشياء يجب أن تعرفها عن المعلمين

أول معلم

كونفوشيوس هو المعلم الأول، فبحسب المؤرخين، يعتبر كونفوشيوس أول معلم في التاريخ.

التعليم ليس متاحاً للجميع

على الرغم من الجهود المبذولة من قبل المنظمات الدولية والحكومات، هناك صعوبة في توفير التعليم المجاني للجميع في كل أنحاء العالم، وفقاَ لإحصائيات منظمة اليونسكو التابعة للأمم المتحدة، فإن العالم يحتاج إلى 69 مليون معلم من أجل توفير التعليم لجميع الأطفال من المرحلة الابتدائية حتى الثانوية بحلول عام 2030.

عدد المعلمين في القارة الإفريقية يتناقص

للأسف الشديد، تعاني بعض الدول الإفريقية وخاصة الدول جنوب الصحراء الكبرى من مشكلة نقص المعلمين، ينعكس ذلك على قدرة الحكومات على توفير التعليم لجميع أطفالها،

معايير التعليم لا يتم تطبيقها في كل مكان

بحسب منظمة اليونسكو التابعة للأمم المتحدة، هناك الكثير من المعلمين خاصة في الدول النامية لا يلبون الحد الأدنى من معايير التدريب الكافي ليصبحوا معلمين، وهذا يؤثر بشكل سلبي على مستوى التعليم في تلك البلدان.

توفير التعليم وحده لا يكفي

من الضروري تأمين التعليم المجاني لجميع الأطفال في العالم، لكن تأمين التعليم فقط قد لا يكون كافياً، يجب أن يكون هذا التعليم قادراً على تلبية أهدافه الأساسية، في الوقت الحالي، 6 من كل 10 أطفال (أي حوالي 617 مليون طفل في العالم) لا يملكون الحد الأدنى من المعرفة الجيدة بالرياضيات والقراءة، رغم أنهم يحصلون على التعليم.

نتمنى أن تتحسن ظروف التعليم في كل دول العالم وخاصة في بلداننا العربية، في هذا اليوم، نقول لكل المعلمين يوم المعلم العالمي سعيد.