10 أشياء عليك أن تفكر في فعلها إذا بلغت الأربعين من عمرك.

  • تاريخ النشر: الإثنين، 01 فبراير 2021
10 أشياء عليك أن تفكر في فعلها إذا بلغت الأربعين من عمرك.

العام الأربعون من العمر، هل أزعجك الرقم؟ هل تتخيل الآن كيف ستكون عليه حياتك حينما تصل إلى هذا العام، أيًّا ما كان حالك حينها، فهناك بعض الأشياء التي سيكون من المُفيد التفكير في تجربتها في الحياة أو فعلها عند بلوغ الأربعين من العمر، وهي ما نقترحها عليك من خلال السطور التالية، وما عليك معرفته هنا أن بلوغ سن الأربعين لا يجب أن يُمثل شيئًا سيئًا أبدًا بالنسبة لك. في الواقع، قد يكون هذا العقد الجديد هو المحفز الذي تحتاجه لإجراء بعض التحسينات في حياتك.

1- إذا كُنت تريد تبديل مسار حياتك المهنية، فأفعل هذا:

كثيرون منّا يعملون في مهنة أو وظيفة ما لكن يكون فضولهم وشغفهم مُتجهين ناحية وظيفة أخرى، إذا حدث لك هذا أثناء أعوامك السابقة، فلا تتردد أكثر، يُمكنك تجربة ما تريد، فرُبما يكون ما تريده وتتوق إليه هو وضع أفضل كثيرًا من الوضع الذي مكثت فيه طوال سنوات عمرك الماضية.

2- تخلى عن ضغائنك:

الحياة بشكل عام أقصر من أن تحمل الغضب غير الضروري، لكنك الآن تتحلى بالنضج الكافي والخبرة اللازمة لكي تدع الأشياء تمر، رُبما أنت الآن بفعل النضج تملك القدرة على التخلي أكثر من أي وقت مضى، وقد حان الوقت للتخلي عن أي ازدراء أو كراهية متبقية لديك تجاه أشخاص في ماضيك، خاصةً إذا لم يكونوا جزءًا من حاضرك، تحمل الضغينة يضرّ بك أكثر من أي شخص آخر، وأنت الآن شخص ناضج وحكيم للتخلص منها.

3- فكر في إنجاب طفل إذا لم تكن قد فعلت:

الأمر ليس قاعدة ثابتة، قد لا ترغب في إنجاب الأطفال من الأساس، الأمر يعود إليك تمامًا، لكن إذا كُنت ترغب في الإنجاب وتؤجل فقط رغبتك، فالوقت قد يكون مُناسب الآن، فمطاردة الأطفال الصغار وتربيتهم ورعايتهم هو أمر يتطلب الكثير من الطاقة، لذلك إذا كان هذا شيئًا تريده، فلا تنتظر وقتًا أطول، لأنك رُبما لا تريد أن تتعامل مع مراهق جامح في الستينيات من عمرك.

4- اصنع تقليدًا جديدًا:

يُمكنك أن تصنع الآن حدثًا سنويًا يكون تقليدًا ثابتًا تنتظر قدومه أنت وأسرتك كل عام، يمكن أن يكون هذا الحدث أي شيء، يمكن أن يكون تجمع عائلي على وليمة من الطعام الذي تُفضلونه، يمكن أن يكون رحلة شاطئية أو ريفية ثابتة الموعد كل عام، ستشعر بالسعادة لأن الحدث الذي صنعته هو الحدث الذي يوحد أحبائك، ورُبما يُصبح هو العادة التي سيرثها أطفالك فيما بعد.

5- فكر في الاستثمار:

يمكنك الاستثمار في شيء من شأنه أن يتطور وينمو ويزيد بشكل جيد بمرور الأيام، يُمكنك أن تستفيد من أوجه الاستثمار المعروفة والمُنتشرة مثل شراء الذهب أو عقار، إذا كان باستطاعتك هذا.

6- توقف عن القلق بشأن ما يعتقده الآخرون:

رُبما قد يكون هذا القلق قد أعاقك كثيرًا عن عيش حياتك بالشكل الذي تطمح فيه فيما مضى، لا مكان لهذا القلق الآن، أنت أنضج حاليًا من أن يتحكم بك هذا القلق، استعيد ملكية نفسك من وهم تصورات الآخرين وانطلق. افعل الأشياء التي تريد القيام بها ودع أي كاره يُضيع ما يشاء من وقته في الكراهية.

7- مارس رياضة جماعية:

يُعالج هذا الأمر تحديين كبيرين يواجههما الرجال في الأربعينيات من العمر، وهما: تكوين صداقات جديدة والبقاء في حالة جيدة. اعثر لنفسك على فريق رياضة جماعية يمكنك الانضمام إليه.

8- لا تدع زواجك فريسة للركود:

يمكن أن يُصيب الركود زواجك بشكل طبيعي وببطء، هذا الركود قد يفصل بينك وبين شريكك. بدلاً من ذلك، ابذل جهدًا للاستمرار في علاقة زوجية حميمية، اقضي وقتًا أطول مع زوجتك، استمع إليها وتحدث معها وشاركها مشاعرك.

9- اعتن بوالديك:

قد يكون من الصعب مشاهدة والديك يتقدمان في العمر، ولكن للأسف، لا يوجد ما يمنع ذلك. أفضل ما يمكنك فعله هو رعاية علاقتك بهم بنشاط وفعل كل ما في وسعك لجعل السنوات الذهبية لوالديك سعيدة ومريحة. وتذكر أنهم قد لا يطلبون مساعدتك، لذا تطوع للمساعدة كلما أمكن ذلك.

10- تناول طعامًا صحيًا:

رُبما يعلم الجميع أنه من المفترض أن تحافظ وتحرص على صحتك أكثر مع تقدمك في السن. فكل ما تفعله ستحصل على نتائجه، لن يكون جيدًا اكتساب الوزن خاصًة مع تباطؤ عملية التمثيل الغذائي لديك، كذلك فإن بعض التهديدات مثل أمراض القلب والسكري أصبحت أكثر واقعية، لذلك ابدأ في تناول طعام صحي، يُمكنك الاستمتاع بالخضراوات والفاكهة والمأكولات البحرية اللذيذة.