ما هي المشاريع الصغيرة؟

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 05 يناير 2021 آخر تحديث: الإثنين، 01 فبراير 2021
ما هي المشاريع الصغيرة؟
مقالات ذات صلة
ما هي الأعمال الحرة؟ وكيف تبدأ بعمل حر؟
9 نصائح لتقديم عرض عمل ناجح لموظفك المُحتمل
العمل من المنزل: فوائد تحسين روح التعاون بين فريق العمل

تعتبر الشركات الصغيرة، وهي الشركات التي يعمل بها أقل من 10 موظفين، جزءًا مهمًا من الاقتصاد العالمي، وهي أكثر أنواع الأعمال شيوعًا في الولايات المتحدة الأمريكية. فاعتبارًا من عام 2016، كان 4 ملايين من أصحاب المشاريع الصغيرة في أميركا يشكلون 75% من أصحاب العمل في القطاع الخاص، ووفروا أكثر من 10% من فرص العمل في القطاع الخاص.

ما المقصود بالمشروع الصغير؟

النقطة الأولى التي ينبغي توضيحها في عالم المشاريع الصغيرة تتعلق بالمعايير التي يجب على الشركة أن تحترمها لكي تعتبر مؤسسة صغيرة الحجم. فهناك حدود معينة تتعلق بالإنتاج وعدد الوظائف والإيرادات.

تعرف المشاريع الصغيرة بأنها الأعمال الصغيرة التي توظف 1 - 9 موظفين. قد ترى تعريفات أخرى لها. على سبيل المثال، يعرِّف البعض المشروع الصغير بأنه مشروع يوظف أقل من خمسة أشخاص ويدر إيرادات سنوية تقل عن 25 ألف دولار أمريكي. فيما يعرف البعض هذه المشاريع بأنها تلك التي يديرها أصحابها بمفردهم ويعملون بها دون توظيف أي أحد.

يختلف التعريف أيضًا باختلاف الصناعات. ففي مجال الصناعة على سبيل المثال، المشاريع الصغيرة هي التي توظف 500 موظف أو أقل، وبالنسبة لتجارة التجزئة والخدمات، يبلغ متوسط دخل ​​المشاريع الصغيرة سنويًا 6 ملايين دولار أو أقل.

إن تحديد حجم المشاريع هو معيار ضروري للتأهل للقروض المدعومة من الحكومة والعقود الحكومية.

توجد العديد من الشركات الصغيرة في قطاع التجزئة والبناء والرعاية الصحية والخدمات الاجتماعية.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن اعتبار مصانع البيرة الصغيرة أعمالًا تجارية صغيرة، حيث يتم تصنيفها كمشاريع صغيرة إذا كان إنتاجها أقل من 15 ألف برميل من البيرة كل عام.

كيف يعمل المشروع الصغير؟

تبدأ الأعمال الصغيرة بالطريقة نفسها التي تبدأ بها الشركات الكبيرة الأخرى، بما في ذلك:

  • اختيار هيكل قانوني رسمي للأعمال، مثل شركة ذات مسؤولية محدودة.
  • إنشاء نموذج عمل الشؤون المالية والتسويقية والإدارية والعمليات.
  • الحصول على التراخيص والتصاريح التجارية.

إذا كنت تفكر في بدء مشروع لوحدك، ففكر في البدء كمؤسسة فردية، وهو أبسط نموذج عمل. وإذا كنت بحاجة إلى قرض تجاري، فقد تحتاج إلى التسجيل في كشركة ذات مسؤولية محدودة أو شركة.

تعمل الشركات الصغيرة أيضًا بنفس الطريقة التي تعمل بها مشاريع الأعمال الأخرى. يتم فرض ضرائب عليها بناءً على نوع العمل الذي حدده المالك (ملكية فردية أو شركة ذات مسؤولية محدودة) ويجب أن تدفع ضرائب دخل الأعمال وضرائب الرواتب وضرائب المبيعات وضرائب الملكية وغيرها من الضرائب الحكومية المطلوبة.

كيفية الحصول على قرض متناهي الصغر لمشروع صغير

تواجه المشاريع الصغيرة صعوبة كبيرة في الحصول على قروض لبدء التشغيل والتوسع، ويرجع ذلك جزئيًا إلى أن لديها القليل من رأس المال (النقد والأصول الأخرى) للمساهمة، وأيضًا لأن المقرضين التقليديين لا يحبون عادةً إقراض مبالغ صغيرة.

هناك احتمالات للحصول على قرض لمشروعك الصغير إذا كنت تريد مبلغًا صغيرًا من المال (أقل من 50 ألف دولار).

تمتلك معظم البنوك برنامجًا للقروض الصغيرة يقدم قروضًا قد تصل إلى 50 ألف دولار للمشاريع الصغيرة. وهي تعمل مع جهات إقراض وسيطة (تسمى مؤسسات الإقراض الصغيرة)، وهي منظمات مجتمعية غير ربحية تدير البرامج كما توفر التدريب وإرشادات التخطيط.

إذا كنت ترغب في الحصول على قرض لتمويل مشروعك الصغير، عليك استشارة محامي أو خبير اقتصادي ليساعدك في إعداد نموذج يوضح مجال عمل شركتك ونشاطها وكيفية الحصول على القرض والدعم والتدريب الكافي، كما يساعدك في الحصول على توضح حول الشؤون القانونية.

القروض الصغيرة للشركات في مناطق معينة

أصبح الإقراض الصغير بديلًا عن الإقراض التقليدي للشركات في المجتمعات التي لا تستطيع الوصول إلى التمويل التقليدي. يمكن للمشاريع الصغيرة التي تنشأ في المناطق المعزولة أو ذات التصنيف الائتماني المنخفض استخدام مؤسسات الإقراض الأصغر الخاصة من أجل تمويل:

  • الإمدادات
  • الأيدي العاملة
  • تكاليف الرواتب
  • المصاريف
  • الحملات التسويقية

مساعدة الدولة للمشاريع الصغيرة

تقدم بعض الدول والمنظمات المساعدة لمشاريع الصغيرة والمتناهية الصغر. على سبيل المثال، تقوم الدول بتوفير برنامج تطوير للمشاريع الصغيرة لمساعدة السكان من ذوي الدخل المنخفض أو المتوسط ​​على بدء وتنمية الأعمال التجارية الصغيرة. كما تقدم لهم الشبكات والموارد والدورات التدريبية وورش العمل والاستشارات.

مثال على ذلك هو برنامج أنشأته مقاطعة مكلنبورغ بولاية بنسلفانيا الأمريكية، يهدف البرنامج إلى مساعدة الشركات الصغيرة أثناء جائحة كوفيد 19 من خلال تقديم دعم مالي يصل إلى 10 آلاف دولار أمريكي للشركات المؤهلة.

تقوم بعض الولايات بتقديم ائتمان ضريبي لأصحاب الأعمال الصغيرة. تمنح ولاية نبراسكا الأمريكية على سبيل المثال ائتمانًا ضريبيًا على الدخل يصل إلى 10 آلاف دولار أمريكي بناءً على خطة نمو الشركة طوال العامين الماضيين.

في الدول العربية، هناك بعض البرامج التي توفر مثل هذا الدعم والتمويل، ابحث في منطقتك عن هذه البرامج للحصول على قروض خاصة بالمشاريع الصغيرة أو الشركات الصغيرة.

لماذا تنمو المشاريع الصغيرة أكثر من غيرها؟

تعد المشاريع الصغيرة والمتوسطة العمود الفقري للاقتصاد في كثير من الدول. سبب نجاح ونمو هذه المشاريع هو صغر حجم المشروع ما يعني تقليل الإجراءات البيروقراطية، كما أن تنظيم هذه المشاريع يكون أسهل وأبسط من الشركات الكبيرة. لفهم ذلك دعونا نوضح بمثال:

حين يكون لدى شخص أو فريق من الموظفين فكرة ما، فإنهم في الشركات الكبيرة سيحتاجون لموافقة إدارة الشركة قبل تنفيذ الفكرة، هذا لا يحصل في الشركات الصغيرة، كون الإدارة تكون أقرب إلى الموظفين. ولا يكون هناك قلق كبير من تأثيرات فشل تطبيق أفكار جديدة.

إيجابيات وسلبيات المشاريع الصغيرة

الإيجابيات:

  • نموذج العمل بسيط للغاية
  • تكون هذه المشاريع قادرة على النمو بسهولة

السلبيات:

  • تواجه المشاريع الصغيرة صعوبة في الحصول على القروض والدعم
  • من الصعب تعيين موظفين لعدم القدرة على دفع رواتب عالية

الخلاصة

المشاريع الصغيرة هي شركات صغيرة أقوم بتوظيف عدد قليل من الموظفين. يختلف عدد الموظفين حسب نوع الشركة والمجال الذي تعمل به.

بشكلٍ عام، لا يوجد تعريف محدد للمشاريع الصغيرة، حيث يختلف التعريف حسب كل دولة أو منطقة، كما تطلب البنوك التي تمول وتقرض المشاريع الصغيرة تلبية معايير معينة من أجل ذلك.

تبدأ الأعمال الصغيرة وتعمل بنفس طريقة الأعمال الأخرى مثل المشاريع المتوسطة والكبيرة.

إذا كنت ترغب في إنشاء مشروع صغير أو تعمل بالفعل في مشروع صغير وترغب في توسيعه، فإن هذا المشروع قد يكون مؤهلًا للحصول على قرض صغير. لذا ننصحك باستشارة خبير في هذا المجال لمعرفة الخيارات المتوفرة.

إذا كان عملك في منطقة تفتقر إلى الخدمات أو معزولة، فقد تتمكن من الحصول على قرض صغير من منظمات غير ربحية أو مؤسسات داعمة أو برامج حكومية معينة، اسأل أيضًا عن هذه الخيارات.

في زمن انتشار جائحة كوفيد 19، تضررت الكثير من المشاريع، لذلك، أطلقت العديد من الدول برامج لدعم المشاريع والشركات المتعثرة والتي تأثرت بسبب الإغلاق أو الحظر، وقد تكون مؤهلًا للاستفادة من هذه البرامج.