11 سعودية في قائمة فوربس لأفضل سيدات الأعمال في الشرق الأوسط لعام 2023

واحدة منهن تشغل واحد من المراكز الثلاثة الأولى

  • تاريخ النشر: الأحد، 12 فبراير 2023
11 سعودية في قائمة فوربس لأفضل سيدات الأعمال في الشرق الأوسط لعام 2023

أصدرت مجلة فوربس العالمية قائمة بأفضل 100 سيدة أعمال في الشرق الأوسط، واحتلت المملكة العربية السعودية المرتبة الثالثة من حيث عدد السيدات، حيث ضمت القائمة 11 سيدة أعمال سعودية، منهم واحدة تشغل واحد من المراكز الثلاثة الأولى.

ويهيمن على القائمة رائدات الأعمال اللاتي يعملن في قطاعات الخدمات المصرفية والمالية، ويأتي في المرتبة الثانية رائدات أعمال يديرون شركات متنوعة، ثم سيدات الأعمال في قطاعات الاستثمار والتجزئة والرعاية الصحية.

وتصدرت قائمة هذا العامل الرئيس التنفيذية لمجموعة بنك أبو ظبي الأول هناء الرستماني، وفي قائمة هذا العام تقدمت مركزين عن تصنيف العام الماضي.

وتجاوز تأثير بعض المشاركات في هذه القائمة إلى المستوى العالمي، إذ تم تصنيف كل من هناء الرستماني، ورجاء عيسى القرق ضمن قائمة فوربس لأقوى 100 امرأة في العالم لعام 2022.

بينما حلت في المرتبة الثانية المدير الإدارية ورئيسة مجلس الإدارة لمجموعة عيسى صالح القرق، رجاء عيسى القرق، تليها في المركز الثالث لبنى العليان رئيسة مجلس إدارة البنك السعودي البريطاني "ساب"، ورئيسة اللجنة التنفيذية، ونائبة الرئيس لشركة العليان المالية.

اقرأ أيضًا: الكشف عن قائمة فوربس لأفضل 100 مسؤول تنفيذي

وإليك سيدات الأعمال السعوديات اللواتي وصلن إلى قائمة فوربس للشرق الأوسط لعام 2023:

لبنى العليان

تأتي في المرتبة الثالثة في القائمة، وتشغل منصب رئيس البنك السعودي البريطاني "ساب"، نائب رئيس شركة العليان للتمويل OFC، كما تشغل منصب رئيس مجلس الأعمال السعودي السويدي.

في عام 2004 أصبحت أول عضوة في مجلس إدارة شركة سعودية مدرجة في البورصة العامة، وفي عام 2022 تم دعوتها للانضمام إلى مجلس أمناء المنتدى الاقتصادي.

سارة السحيمي

تأتي في المرتبة السابعة في القائمة، وتشغل سارة السحيمي منصب رئيس مجلس إدارة مجموعة "تداول السعودية"، وتعمل في قطاع الخدمات المالية منذ 20 عامًا.

في عام 2022 تم اختيارها رئيسة لأعمال الاستشارات المالية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في لازارد، وشغلت سابقًا منصب الرئيس التنفيذي لشركة البنك الوطني السعودي "كابيتال".

إنجي أحمد الغزاوي وهيفاء عثمان بن أحمد

يأتيان في المرتبة الـ23 في القائمة. إنجي أحمد الغزاوي هي الرئيس التنفيذي للعمليات، وهيقاء عثمان بن أحمد رئيس قسم الخبرة في بنك الرياض، وتولتا مناصبهما الحالية في عام 2022.

عملت الغزاوي في بنك الرياض لمدة 18 عامًا، ولديها خبرة تزيد عن 28 عامًا في القطاع المصرفي، وشغلت عدة مناصب سابقة، منها رئيس الخدمات المصرفية للشركات، ونائب الرئيس التنفيذي للعمليات، ونائب الرئيس التنفيذي للخدمات المصرفية للشركات.

بينما هيفاء تتمتع بأكثر من 17 عامًا من الخبرة في هذا المجال، وشغلت سابقًا نائب الرئيس الأول لشركة العملاء.

جمانة راشد الرشيد

تحتل المرتبة 25 في القائمة، وهي الرئيس التنفيذي للمجموعة السعودية للأبحاث والإعلام SRMG، وشغلت هذا المنصب بداية من أكتوبر عام 2020.

عملت الرشيد كمستشارة إعلامية أولى ثم تم تعيينها مدير الاتصالات في السفارة السعودية في لندن، وأشرفت على قسم الإعلام بالسفارة.

تشغل أيضًا منصب رئيس مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي، ورئيس مجلس إدارة شركة ثمانية للنشر والتوزيع، وعضو مجلس إدارة شركة أرقام للاستثمار.

أطلقت الرشيدة كذلك مجلة "مانجا" العربية، وتمكنت من الاستحواذ على 51% من شركة البودكاست العربية السعودية الشهيرة "ثمانية للنشر والتوزيع"، كما توسعت في عمليات النشر بإطلاق دار نشر "رف".

رانيا النشار

تحت المرتبة الـ47 في القائمة، وهي رئيسة قسم الامتثال والحوكمة ومستشار أول في صندوق الاستثمارات العامة PIF منذ فبراير لعام 2021.

النشار عضوة في العديد من المجالس والجمعيات، منها عضو مجلس إدارة في هيئة الفضاء السعودية، ومجموعة تداول السعودية، والمركز الوطني لقياس الأداء ، واتحاد بولو السعودي.

ريم  عثمان

تحتل المرتبة الـ52 في القائمة. تشغل منصب الرئيس التنفيذي الإقليمي لمجموعة مستشفيات السعودي الألمانية، ومسؤولة عن الأنشطة الإقليمية للمستشفى التي تشمل الإمارات، وباكستان، وقطر، والكويت، وعمان، وسوريا، والأردن، ولبنان منذ عام 2021.

شيلا الرويلي

تحتل المرتبة الـ60 في القائمة. تشغل شيلا الرئيس التنفيذي في شركة وصاية لإدارة الاستثمار العالمي، ولعبت دورًا أساسيًا في إنشاء شركة وصاية، وهي شركة تابعة لأرامكو ومسؤولة  عن إدارة صناديق المعاشات التقاعدية للشركة.

بدأت الرويلي العمل مع أرامكو منذ عام 1998، وشغلت عدة مناصب في مجالات التمويل، والتجارة، والتخطيط، والاستثمار، وبداية من يناير عام 2019 شغلت منصبها الحالي.

بسمة الميمان

تحت المرتبة الـ79 في القائمة. تعمل الميمان كمدير إقليمي لمنطقة الشرق الأوسط ي منظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة UNWTO، وتشغل هذا المنصب منذ عام 2018، وتصبح أول امرأة تقود دول مجلس التعاون الخليجي لمنظمة السياحة العالمية وأول عضو في مجلس التعاون الخليجي يشغل منصبًا قياديًا في المنظمة.

وفي عام 2020 أصبحت واحدة من أصغر الرؤساء التنفيذيين في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

أمل دخان

تحت المرتبة الـ86 في القائمة.  هي الشريك العامة في شركة 500 Global MENA، وبدأت عملها كمستشارة في الشركة في عام 2020، وفي يونيو 2022 تمت ترقيتها إلى شرك عام وتولت مسؤولية صندوق 500 MENA Seed Accelerator في الرياض.

أضوى الدخيل

تحتل المرتبة الـ95 في القائمة. هي المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة فلك للاستثمار في عام 2018، كما أنها عضو في مجلس إدارة الاتحاد السعودي للإسكواش، وشاركت في إنشاء العديد من الشركات، منها منصة نسعى للتوظيف.

معايير الاختيار في القائمة

اعتمد تصنيف فوربس على عدة معايير تشمل حجم الأعمال، والإنجازات التي تم تحقيقها خلال العام الماضي، والتأثير. بالإضافة إلى مبادرات الاستدامة، والمسؤولية الاجتماعية التي قادتها المرأة.

واحتفت قائمة فوربس هذا العام بأقوى سيدات الأعمال في الشرق الأوسط من 27 جنسية ويعملن في 27 قطاعًا مختلفًا.

وقد تصدرت القائمة رائدات الأعمال في الإمارات العربية المتحدة بواقع 15 سيدة مشاركة في القائمة، وتليها مصر بـ12 سيدة، ثم السعودية بـ11 سيدة، والكويت بـ8 سيدات، ولبنان وقطر وعمان بـ6 مشاركات لكل دولة.

اقرأ أيضًا: فوربس تكشف عن أفضل 20 شركة ناشئة في مصر

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة