الإمارات تتصدر قائمة أقوى الرؤساء التنفيذيين في الشرق الأوسط 2022

فوربس تعلن أقوى 100 رئيس تنفيذي بالشرق الأوسط من 26 جنسية مختلفة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 05 يوليو 2022 آخر تحديث: الإثنين، 11 يوليو 2022
الإمارات تتصدر قائمة أقوى الرؤساء التنفيذيين في الشرق الأوسط 2022

أعلنت مجلة فوربس الشرق الأوسط قائمة أقوى الرؤساء التنفيذيين في الشرق الأوسط 2022، التي تضمنت 100 رائد أعمال في منصب الرئيس التنفيذي من 26 جنسية مختلفة، كما تصدرت 3 دول المراكز الثلاث الأولى بالقائمة.

الإمارات تتصدر قائمة أقوى الرؤساء التنفيذيين في الشرق الأوسط

تصدرت دولة الإمارات العربية المتحدة القائمة بـ 19 رئيساً تنفيذياً، تلتها جمهورية مصر العربية بـ 16 قائد أعمال، بينما جاءت المملكة العربية السعودية في المركز الثالث بـ 15 قيادياً.

تقول مجلة فوربس إن المجالات التي تصدرت في هذه القائمة التي شغلها الرؤساء التنفيذيون كانت في قطاع البنوك والخدمات المالية بواقع 27 رئيساً تنفيذياً، يليها قطاع الاتصالات بواقع 8 قائد أعمال، أما قطاع الطاقة والخدمات اللوجستية فحصدت 7 قيادات.

وبالنسبة للقيمة السوقية التي يديرها الـ 100 رئيس تنفيذي تبلغ نحو 5 تريليون دولار، كما تبلغ إيراداتها أكثر من تريليون دولار العام الماضي.

منهجية فوربس لاختيار الرؤساء التنفيذيين في القائمة

وأشارت فوربس إلى أن اختيار القائمة جاء بناءً على استبيان أجراه فريق البحوث بها، من خلال جمع المعلومات من إفصاحات أسواق المال، بالإضافة إلى التقارير الصناعية والسنوية الصادرة عن الشركات، كذلك البيانات المالية والمصادر الأولية الأخرى.

وصُنفت المجلة الرؤساء التنفيذيون ووفقاً لهذه المعايير «تأثير الرئيس التنفيذي وشركته على المجتمع والدولة وكذلك الأسواق، خبرة رائد الأعمال بمنصبه الحالي وكذلك الخبرة العامة له، حجم الشركة التي يديرها من حيث الإيرادات والأصول والقيمة السوقية، الإنجازات وأداء القيادي بالعام الماضي، الابتكارات والمبادرات التي نفذه الرئيس التنفيذي».

فوربس تسلط الضوء على الرؤساء التنفيذيين الأبرز بالقائمة

وسلطت فوربس الضوء على الرؤساء التنفيذيين الأكثر تأثيراً والأقوى في أعمالهم، كذلك الذي غيروا المشهد هذا العام، لعل أبرزهم أمين الناصر، الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودي، الذي قاد الشركة لتكون الشركة الأكثر قيمة في العالم من حيث القيمة السوقية، حيث أزاحت بدورها شركة آبل الأمريكية من الصدارة.

كما ذكرت المجلة سلطان أحمد الجابر، الرئيس التنفيذي لشركة أدنوك، التي استطاع أن يقود الشركة لطرح 3 شركات تابعة لها في سوق أبوظبي للأوراق المالية، مؤخراً وهي: «أدنوك للحفر، فيرتيغلوب، بروج».

واستطاعت شركة بروج في الاكتتاب العام الأولي لها أن تجميع ملياري دولار، الذي يعد أكبر اكتتاب عام تشهده سوق أبوظبي للأوراق المالية على الإطلاق.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة