أبوظبي تتصدر قائمة المدن الأكثر أماناً في الشرق الأوسط وإفريقيا

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 24 أغسطس 2021
أبوظبي تتصدر قائمة المدن الأكثر أماناً في الشرق الأوسط وإفريقيا

جاءت أبوظبي، عاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة، في صدارة المدن الأكثر أماناً في الشرق الأوسط وإفريقيا، وذلك وفقاً لمؤشر المدن الآمنة 2021 الصادر عن وحدة إيكونوميست أنتليجينس.

أبوظبي أكثر المدن أماناً في الشرق الأوسط وإفريقيا

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فقد نجحت إمارة أبوظبي في تسجيل معدل عال جداً في معيار الأمن الصحي وأمن البنية التحتية، وهو ما أهلها إلى تصدر قائمة أكثر المدن أماناً في منطقتي إفريقيا والشرق الأوسط.

وقام مكتب أبوظبي الإعلامي بنشر تغريدة على حسابه الرسمي على موقع تويتر، قال فيها أن تصدر أبوظبي قائمة المدن الأكثر أماناً إقليمياً، يؤكد مكانة الإمارة وجهة آمنة للعيش والعمل والاستثمار.

كما أشار المكتب إلى أن إمارة أبوظبي تصدرت التصنيف على الصعيد الإقليمي في جميع المحاور الأربعة لمؤشر المدن الآمنة منذ عام 2015.

أبوظبي تتصدر المدن الأكثر أماناً في الشرق الأوسط

وجاء في بيان رسمي صادر عن دائرة البلديات والنقل في أبوظبي، أن إمارة أبوظبي حلت في المركز الأول على مستوى الشرق الأوسط، والـ 32 على مستوى العالم، في مؤشر المدن الآمنة لعام 2021، بعد أن حققت 66.9 نقطة.

ولفتت الدائرة إلى أن أبوظبي تفوقت على العديد من المدن الكبرى، مثل موسكو وبكين، فيما جاءت مدينة كوبنهاجن في صدارة التصنيف العالمي الصادر عن وحدة إيكونوميست أنتليجينس، حيث حققت 82.4 نقطة، تليها كل من: تورنتو وسنغافورة وسيدني وطوكيو، في المراكز من الثاني وحتى الخامس على التوالي.

وأوضح البيان أن التقرير الذي تعده وحدة إيكونوميست أنتليجينس يقيس أداء 60 مدينة عالمية، وهو يستند على 5 ركائز أساسية من معايير الأمن الحضري، وهي: الأمن الرقمي، الأمن الصحي، أمن البنى التحتية، الأمن الشخصي، الأمن البيئي.

الأمن الرقمي

ولفت إلى أن جائحة كورونا العالمية أدت إلى اعتبار الأمن الرقمي أولوية، خاصة في ظل انتقل العديد من القطاعات التجارية وقطاعات الأعمال إلى شبكة الإنترنت، مشيراً إلى أن إمارة أبوظبي استطاعت أن تحقق مراكز متقدمة في الأمن الرقمي، حيث حلت في المركز الـ 24 عالمياً، مناصفة مع إمارة دبي، بعد أن حققت كلا منهما 66.8 نقطة.

الأمن الصحي

وفي الأمن الصحي، حلت أبوظبي في المركز الـ 12، على مستوى العالم، متفوقة على مدن كبرى، مثل لوس أنغلوس ونيويورك وشيكاغو، حيث لفتت التقارير إلى أن تزايد أهمية الأمن الصحي في عام 2021، خاصة في ظل ظروف أزمة فيروس كورونا المستجد.

أمن البنى التحتية

وجاءت إمارة أبوظبي في المركز الثاني عالمياً في أمن البنى التحتية، والذي يعتمد على عدة معايير رئيسية، أهمها: سلامة طرق النقل، جودة البنى التحتية لموارد المياه، جودة شبكة الطرق، جودة شبكة الكهرباء، نسبة الوفيات في حوادث الطرق وبسبب التغيرات المناخية.

الأمن الشخصي

أما فيما يتعلق بالأمن الشخصي، فقد حلت أبوظبي في المركز الـ 25 عالمياً، مناصفة مع إمارة دبي، حيث يعتمد هذا التصنيف على عدد من المعايير، من ضمنها: قوانين حمل السلاح، عدد أفراد الشرطة لكل فرد، استخدام التقنيات المعتمدة على البيانات لمحاربة الجريمة والتهديدات الإرهابية، مستويات الفساد، معدلات انتشار العنف.