11 سمة في القيادة تساعدك على الصعود إلى القمة

لا يولد الناس فقط كقادة بالفطرة - يمكنك تعلم وتطوير وتقوية مهارات القيادة من خلال الممارسة. تابع القراءة لتتعرف على السمات التي يجب أن تتقنها لتكون قائدًا أفضل.

  • تاريخ النشر: السبت، 28 يناير 2023
11 سمة في القيادة تساعدك على الصعود إلى القمة

يجعل القادة العظماء وظائفهم تبدو سهلة، ولكن الحقيقة هي أن القيادة هي واحدة من أصعب المهارات لإتقانها. يقوم القادة الفعالون بتمكين وتحفيز فرقهم، مما يجعل المؤسسات بأكملها أكثر نجاحًا، في المقال التالي 11 سمة في القيادة تساعدك على الصعود إلى القمة.

ما هي سمات القيادة؟

لا يولد الناس فقط كقادة بالفطرة - يمكنك تعلم وتطوير وتقوية مهارات القيادة من خلال الممارسة. تابع القراءة لتتعرف على السمات التي يجب أن تتقنها لتكون قائدًا أفضل.

سمات القيادة هي الصفات الشخصية التي يعرضها القادة المثاليون. إنهم نوع من المزاج والتوجيه والتأثير الذي يحتاجه القادة لتعزيز التماسك بين فرقهم وتوجيه مؤسساتهم نحو النجاح.

تساعد هذه الخصائص في تشكيل مدى فعالية تفاعلك مع الأقران والموظفين والرؤساء. إذا تمكنت من عرضها والعيش بها باستمرار، فستتمكن من تجاوز المواقف الغامضة وإلهام الآخرين للثقة في حكمك.

تدور أفضل سمات القيادة عادةً حول الأخلاق السليمة، والقدرة على الارتقاء بمن حولك، والالتزام بتحسين الذات.

أهم سمات القيادة لإتقانها

1. المساءلة

يحمي القادة العظماء فرقهم من اللوم كلما أمكن ذلك، ويتحملون المسؤولية كقبطان يقود السفينة بدلاً من ذلك. يمكن تقديم الملاحظات الفردية للموظفين في إعدادات فردية، ولكن توجيه أصابع الاتهام غير مثمر ولا يؤدي إلا إلى خلق بيئات عمل سلبية. تحمل الأخطاء أمر إنساني وملهم، ويعزز الصدق في مكان العمل.

2. الاتصالات

حتى أفضل الغرائز والنوايا والأفكار لا تعني الكثير إذا لم يكن من الممكن نقلها أو التعبير عنها بشكل مدروس.

يجب أن تكون قادرًا على التحدث بوضوح وصدق - مع إمكانية الوصول والاستعداد لتقديم مزيد من الشرح حسب الحاجة. يعد التواصل مع الخبراء أحد أفضل الطرق لإلهام الأشخاص الذين تقودهم والتواصل معهم، وبناء الثقة مع كبار المسؤولين.

3. الاختصاص

قد يبدو الأمر وكأنه أمر مفروغ منه، ولكن عليك أن تكون جيدًا في وظيفتك لتكون قائدًا قويًا. أن تكون فعّالًا وذكيًا في منصبك يساعدك وفريقك ومؤسستك على النجاح. ستحفز موهبتك وأخلاقيات العمل من حولك وتكسب احترامهم.

4. الثقة

إذا كنت ملتزمًا بأفكارك في منتصف الطريق فقط وتخمين كل مكالمة تجريها، فسوف يلاحظ الأشخاص الذين تقودهم - وسيكونون غير متأكدين تمامًا مثلك. تحتاج إلى بناء الثقة مع فريقك إذا كنت تريد أن تكون قائداً فعالاً - وهذا يبدأ بثقتك بنفسك.

5. الفضول

أفضل القادة لا يرضون أبدًا - فهم يسعون دائمًا وراء فرص تعلم جديدة. يطرحون الأسئلة ويستمعون بنشاط إلى التعليقات. كقائد، التزم بالبقاء منفتح الذهن وصقل مهاراتك باستمرار.

6. التعاطف

يرى أفضل القادة موظفيهم على أنهم أشخاص يعيشون داخل المكتب وخارجه. يمكنهم وضع أنفسهم في مكان الآخرين لفهم كيف يمكن أن تؤثر الأحداث على فريقهم. يقوم القادة الأقوياء بتوصيل هذا التعاطف، وإجراء محادثات مفتوحة مع فريقهم وتقديم الدعم والتشجيع عند الحاجة.

7. التمكين

بعد أن وظفت أشخاصًا موهوبين، قم بتمكينهم من أداء أفضل أعمالهم. ركز على بناء فريقك بدلاً من هدمهم، وكن كريمًا مع الثناء والامتنان. زود فريقك بالأدوات التي يحتاجونها للمضي قدمًا والنجاح وتحقيق أهدافهم الشخصية.

8. التركيز

في بعض الأحيان، يكون من الصعب التركيز على المهمة الحالية بدلاً من الانشغال بالتفاصيل، أو تشتيت انتباهك بمشروعات جديدة لامعة. يظل القائد الجيد يركز على الصورة الكبيرة والأهداف والمشاريع التي تحرك إبرة شركتك.

9. العاطفة

القادة المتحمسون معديون ويرفعون من حولهم. يتم استثمار أفضل القادة فيما يفعلونه - لديهم حصة شخصية في عملهم ومصلحة راسخة في نجاح فريقهم. إذا كنت تريد أن يعمل فريقك بأفضل ما لديه، فأنت بحاجة إلى إثبات أنك تفعل ذلك بالضبط.

10. الإيجابية

كن قدوة من خلال البقاء متحمسًا ومتفائلًا قدر الإمكان. لكن احرص على عدم اتخاذ الإيجابية للأمور السامة: اجعل فريقك مكانًا تسعى فيه جاهدًا للتفاؤل والإثارة، لكن اترك مساحة للتعبير عن المشاعر السلبية.

11. الرؤية

أفضل القادة لا يبتعدون عن قراراتهم بدون استراتيجية أو هدف أساسي. بالتأكيد، يحتاج القادة الفعالون إلى إجراء مكالمات مدروسة على الفور - لكنهم يتصورون أيضًا مسارًا مفضلًا يساعدهم في معرفة كيفية تصرفهم وتوجيه فرقهم.

سمات القيادة السيئة: ما الذي يجب الابتعاد عنه

السمات التالية ضارة بالقادة ويمكن أن تعطل الزخم وتتدخل مع نجاحك ونجاح فريقك.

1. عدم التواصل

بينما ستكون هناك دائمًا أجزاء معينة من المعلومات يحتاج القائد إلى الاحتفاظ بها لأنفسهم، فإن الانفتاح والصدق مع الفريق أمر محوري. عندما يكون القادة غامضين بشأن نواياهم، يمكن أن يترك الموظفين محبطين وغير متحمس.

قدِّم ملاحظات وتوقعات وتحديثات واضحة كلما أمكن ذلك، وقم ببناء سمعتك كمدير يتسم بالشفافية.

2. عدم المرونة

تتغير الأشياء بسرعة في العمل، ويمكن أن يؤدي البقاء جامدًا أو مرتبطًا بأفكار غير ناجحة إلى إعاقة قدرة الفريق على التمحور والتكيف.

يسير عدم المرونة والعناد جنبًا إلى جنب: يبدو القادة الذين يحذرون من التغيير أو التسوية عنيدًا، مما يقلل من احتمالية شعور أعضاء الفريق المبتكرين بالراحة عند تقديم أفكار جديدة.

3. التردد

غالبًا ما يتم تقديم مجموعة كبيرة من الخيارات للقادة، ويعتمد أعضاء فريقهم عليها لاتخاذ القرار النهائي والصحيح للمؤسسة.

إذا تعثر أحد القادة بسبب التردد، فيمكن ترك الشركة في وضع صعب أثناء انتظار التوجيهات. حاول التحرك بسرعة، ولكن بحذر، نحو قرار - في بعض الأحيان، حتى القرار الخاطئ أفضل من عدم اتخاذ قرار لأنه على الأقل يوفر فرصة للتعلم.

4. الغطرسة

الثقة هي مفتاح القيادة الفعالة، ولكن هناك حدوداً. في مرحلة ما، التحولات العنيفة للغاية من الإلهام إلى الإحباط. يعرف أفضل القادة كيف يتعاملون مع هذا الخط - باستخدام إيمانهم بأنفسهم لإخراج أفضل ما من حولهم.

5. عدم القدرة على قبول اللوم

عندما تسوء الأمور، يلوم القادة الضعفاء فرقهم، بينما ينظر القادة الأقوياء إلى الداخل ويتحملون بعض اللوم بأنفسهم.

تحمل المسؤولية عن الأخطاء، وقم بإبلاغ فريقك بهذه المسؤولية. هذا يبني الثقة مع موظفيك ويخلق بيئة يشعر فيها الناس بالأمان الكافي لتحمل أخطائهم وعيوبهم.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة