5 كتب تُساعدك على إدارة المشاريع بكفاءة

إدارة المشروع أمر بالغ الأهمية لنجاح المنظمة أو المؤسسة التي تطمح أن يكون لها اسم ومكانة جيدة في سوق العمل.

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 11 يناير 2023
5 كتب تُساعدك على إدارة المشاريع بكفاءة

إدارة المشروع أمر بالغ الأهمية لنجاح المنظمة أو المؤسسة أو شركتك الناشئة التي تطمح أن يكون لها اسم ومكانة جيدة في سوق العمل. مع تزايد المنافسة بين المنظمات والمؤسسات والشركات الكبرى والصغرى، أصبح هناك زيادة في الطلب على مديري المشاريع للإشراف على المشاريع مباشرة بداية من وضع تصور لها وصولًا إلى الانتهاء من تنفيذها بالكامل.

يحتاج مدير المشروع الجيد إلى أن يتمتع بصفات القيادة والتواصل الفعّال مع الآخرين، بالإضافة إلى أن يكون على دراية بأحدث منهجيات ومبادئ إدارة المشروعات. سواء كنت قد بدأت للتو حياتك المهنية كمدير مشروع أو لديك عقود من الخبرة، فمن المؤكد أن القائمة التالية ستُفيدك في تطوير عملك وتحسينه. إليك قائمة بأفضل الكتب لإدارة المشاريع من المبتدئين إلى المتقدمين لمساعدتك في رفع مستوى مهاراتك.

كتب تُساعدك على إدارة المشاريع بكفاءة

من الكتب الهامة التي تساعدك على إدارة المشاريع بكفاءة ما يلي:

  • دليل المبتدئين المطلق لإدارة المشروع:

الكتاب من تأليف جريج هورين، وهو مناسب لمستوى المبتدئين في مجال إدارة المشروعات. يُعدّ هذا الكتاب هو أحد أشهر كتب المبتدئين في إدارة المشاريع. يغطي الكتاب جميع المفاهيم الرئيسية لإدارة المشاريع التي يجب على كل مدير مشروع معرفتها واستيعابها جيدًا وإتقانها. تتضمن هذه المفاهيم المختلفة والمتنوعة التخطيط والتحكم وكيفية البدء في إدارة المشاريع بسلاسة وكفاءة. الإصدار الرابع من الكتاب تم تحديثه وتزويده بجميع أدوات إدارة مشاريع الويب الأحدث والأكثر شيوعًا.

يهدف هذا الكتاب إلى أن يكون دليلًا واقعيًا يُعدّ مديري المشروعات الجدد لعالم العمل الواقعي بما به من تحديات، وأن يوفر دليلًا توجيهيًا يكون بسيط وسهل الاستخدام ويُمثل مرجعًا لأي شخص يدير مشروعًا للمرة الأولى.

  • كن سريعًا أو اذهب.. تسابق مع إدارة مشروع السلسلة الحرجة:

الكتاب الثاني في قائمتنا يأتي من تأليف الكاتب أندرياس شيرير، وهو أيضًا مناسب لمستوى المبتدئين. سينال هذا الكتاب إعجابك على نحو خاص إذا كنت تحب قراءة الروايات الخيالية، يشرح الكتاب كيفية إدارة مشروع السلسلة الحرجة من خلال شخصيتين، هما: مايك نايت وابنه تيم. خلال تتابع صفحات الكتاب سيتم تشخيص إصابة تيم بنوع نادر من سرطان الدماغ، هنا سيستقيل مايك من وظيفته لمساعدة شركة أدوية على تقديم الحل الوحيد المعروف للسرطان إلى السوق بشكل أسرع باستخدام إدارة مشروع السلسلة الحرجة.

يمكن اعتبار أن أفضل ما في هذا الكتاب هو أنه يجعل موضوعًا معقدًا مثل إدارة مشروع السلسلة الحرجة أكثر إثارة للاهتمام ويمكن فهمه واستيعابه بسلاسة بالنسبة لمدير المشروع الذي بدأ للتو.

  • إدارة المشروع لمدير المشروع غير الرسمي:

يأتي هذا الكتاب من تأليف كوري كوجون وسوزيت بلاكمور وجيمس وود. هذا الكتاب أيضًا مخصص لمديري المشاريع المبتدئين الذين بدأوا للتو في الصناعة. يغطي الكتاب جميع الأساسيات المتعلقة بإدارة المشروع، بدءًا من بدء المشروع إلى التنفيذ والمراقبة وإنجاز الأهداف في النهاية بمجرد اكتمال كل شيء.

الكتاب بسيط وسهل الفهم ويمزج بين لغة إدارة المشاريع شائعة الاستخدام مع أمثلة من الحياة الواقعية حتى تتمكن من معرفة واستيعاب كيفية تنفيذ الاحتمالات المختلفة بمجرد البدء في المشروع.

لا يستهدف هذا الكتاب مديري المشروعات فحسب بل يستهدف أيضًا الموظفين الذين يديرون أحيانًا المشاريع أو يتعاملون مع المشاريع بمفردهم، يساعد الكتاب كل من يتعامل مع إدارة المشروعات على الحفاظ على كل شيء منظمًا أثناء أداء مهام مختلفة ومتعددة في نفس الوقت.

يحتوي الكتاب أيضًا على بعض النصائح المفيدة حول كيفية تحفيز فريقك في العمل، وكيفية القيادة بفعالية، بالإضافة إلى كيفية إنشاء الصيغ لتخطيط كل مشروع في مسار عملك. سيُفيدك هذا الكتاب على نحو خاص إذا تم تعيينك كاختيار غير رسمي لتنظيم المهام وتفويضها إلى فريقك مع التأكد من أنه لا يزال بإمكانك التركيز على مسؤولياتك الأخرى.

  • ما هيك هو EOS؟

يأتي هذا الكتاب بقلم جينو ويكمان وتوم بور. هذا الكتاب هو دليل عملي للفرق التي تكافح من أجل دمج EOS ، نظام التشغيل الريادي، في شركاتهم. يتناول كتاب إدارة المشروع هذا بعض الأساسيات التي منها: ما هو نظام التشغيل؟ ما هي EOS؟ لماذا تستخدم شركتي EOS؟ ما هي الأدوات التأسيسية لـ EOS؟ وكيف تؤثر علي؟ وما الفائدة منها بالنسبة لي؟

هذا الكتاب هام لمديري المشروعات لأنه يُزيل اللبس عن بعض المصطلحات الصعبة والتي قد يعتبرها البعض معقدة بعض الشيء. يشرح الكتاب شكل EOS من خلال استخدام اللغة اليومية. يمكن لأي شخص من فريق التصميم الخاص بك إلى التسويق والمحتوى قراءة هذا الدليل والحصول على فهم حقيقي لأدوات وعمليات EOS.

يحتوي الكتاب أيضًا على فصول تقدمية سيجدها مديرو المشاريع مفيدة لتحفيز فرقهم وإشراكهم. مثلًا يُقدّم الكتاب نصائح حول كيفية تحفيز الموظفين للتحدث ومطالبتهم بالتعليق من أجل قياس مستويات السعادة وتحديد نقاط الألم وتحفيز الإبداع. لاحظ المؤلفون أن الاقتراحات البسيطة يمكن أن تثير المحادثات وتشجع أعضاء الفريق على التقدم بأفكار جديدة وتحدي عمليات العمل الحالية. وبهذا يمكن لمديري المشاريع استخدام رؤى الفريق لتحسين سير العمل وكسر الحواجز الداخلية التي قد تؤثر سلبًا على الإنتاجية.

  • مدير المشروع الكسول: كيف تُضاعف إنتاجك وتغادر المكتب مبكرًا:

يأتي هذا الكتاب بقلم بيتر تايلور. يستهل الكتاب مُقدمته بجملة: "نحن لا نشجع الكسل، ولكن ما ندافع عنه هو العمل بذكاء وليس بجدية أكبر. يُقدم هذا الكتاب لمديري المشاريع كيفية ترك سير العمل التقليدي وراءهم والتحول إلى عمليات أكثر تركيزًا وإنتاجية. يجادل الكتاب بشأن أن الأشخاص "الكسالى" لديهم ميزة على مدمني العمل لأن عقليتهم تركز على التوازن بين العمل والحياة.

باستخدام هذا القياس، يوضح تايلور أن مديري المشاريع يجب أن يركزوا فقط على بذل الجهد في المهام والمشاريع حيث يكون ذلك مهمًا حقًا حتى يتمكنوا من تدريب عقولهم على العمل بشكل أكثر ذكاءً. سيكون هذا الكتاب مفيدًا لك بشكل خاص إذا كنت مدير مشروع من ذوي الخبرة تبحث عن طرق لصقل مهاراتك وتقليل الوقت الذي تقضيه في مهام غير منتجة. بفضل الأمثلة العملية التي يتضمنها الكتاب، فإنه يتمكن من توضيح كيف يمكن أن يكون مديرو المشاريع أكثر إنتاجية ويحققون توازنًا أفضل بين العمل والحياة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة