السمات الرئيسية للمديرين الفعالين.

إذا كنت تريد أن ينجح مشروعك الصغير ، فأنت لا تحتاج فقط إلى موظفين مهرة أو قابلين للتدريب ، بل تحتاج أيضًا إلى مدير جيد.

  • تاريخ النشر: الجمعة، 27 يناير 2023
السمات الرئيسية للمديرين الفعالين.

بالنسبة للكثيرين، تعتبر الإدارة جزءًا طبيعيًا من التقدم الوظيفي. لكن الإدارة مهارة مثل أي مهارة أخرى، لذا فإن التدريب أمر حيوي، في المقال التالي السمات الرئيسية للمديرين الفعالين.

لماذا تعتبر الإدارة الجيدة ضرورية في مكان العمل؟

يشجع ستيفن كوفي ، مؤلف كتاب "العادات السبع للأشخاص ذوي الكفاءة العالية" ، على استخدام التآزر في علاقات العمل. التآزر هو تفاعل تعاوني ينتج عنه تأثير معزز، والإدارة الجيدة هي عنصر أساسي للتآزر.

على سبيل المثال ، إذا كنت تريد أن ينجح مشروعك الصغير ، فأنت لا تحتاج فقط إلى موظفين مهرة أو قابلين للتدريب ، بل تحتاج أيضًا إلى مدير جيد. يعمل المدير الفعال كمحفز لتعبئة الموظفين وتقوية مهاراتهم وتوجيه تلك المهارات لتحقيق أهداف مكان العمل.

صفات للإدارة الجيدة

  • إيصال توقعات الشركة

يحتاج الموظفون إلى معرفة ما هو متوقع منهم ؛ سينقل المدير الجيد توقعاته ويتأكد من فهم الموظفين لها. كما أنه سيوفر نفسه للموظفين ، حتى تتاح لهم الفرصة لتوضيح أي ارتباك قد يكون لديهم.

  • تقديم التوجيه أو المساعدة

يمكن للموظفين دائمًا الاستفادة من توجيهات المدير وقيادته. على سبيل المثال ، إذا كنت تمتلك مطعمًا ، فمن المشكوك فيه أن يسير يوم العمل بسلاسة دون تدخل المدير. سيراقب المدير الجيد موظفيها أثناء عملهم ويقدم اقتراحات لإنجاز المهام بأكثر الطرق كفاءة وفعالية.

أحد التأثيرات الرئيسية للإدارة على نجاح الأعمال هو وجود موظفين أكثر مهارة وثقة. أيضًا ، تتطلب الإدارة الفعالة لمكان العمل أن يعمل المشرف جنبًا إلى جنب مع الموظفين أثناء زيادة غير متوقعة في العمل أو غياب الموظف.

  • تحفيز وتشجيع الموظفين

يعرف المدير الجيد أن الموظفين يحتاجون إلى الدافع لمواصلة تكرار السلوكيات المرغوبة والتشجيع لتحقيق أهدافهم ، وفقًا لكلية الأعمال بجامعة أريزونا فوربس. يمكن للمديرين تقديم حوافز للأداء الاستثنائي كوسيلة لتحفيز الموظفين. يمكنهم عقد اجتماعات أسبوعية لتشجيع الموظفين على السعي لتحقيق أهدافهم. عندما يعرف الموظفون أن مديرهم يهتم بكيفية أدائهم لوظائفهم وما إذا كانوا ناجحين أم لا ، يمكن أن يحدث فرقًا في جهودهم اليومية.

  • إيصال الحكم الموضوعي

سيراقب المدير الجيد موظفيه ، ويجمع البيانات ذات الصلة ويقيم الموظفين بموضوعية ، بغض النظر عن وجود علاقة شخصية. وظيفته ليست اللعب المفضلة أو أن يصبح صديقًا للجميع. إنه ليس نظيرًا لموظفيه ؛ إنه قائد. إنه موجود لتحديد نقاط القوة لدى الموظفين ومساعدتهم على البناء عليها. تشمل مهارات الإدارة الممتازة أن تكون ماهرًا في تحديد المجالات التي تحتاج إلى تحسين والقدرة على تقديم حلول مفيدة للموظفين مع دعمهم عند الحاجة. من خلال كونه عادلاً وموضوعيًا ، سيحافظ المدير على معنويات الموظفين سليمة وأيضًا يكتسب الاحترام والثقة.

  • حل منازعات الموظفين

سيقوم المدير الفعال بتوسيع سياسة الباب المفتوح للموظفين ، مما يجعل نفسها متاحة للاستماع إلى موظفيها والتعاطف معهم فيما يتعلق بالنزاعات مع الموظفين الآخرين. يمكنها تقديم الحلول ومساعدة الموظفين على تنفيذها ، ويمكنها معاقبة الموظفين حسب الحاجة. يمكن لسلطتها وتوجيهاتها أن تحافظ على عمل الموظفين كفريق واحد.

  • تدريب موظفيك

سوف يسعى المدير الجيد جاهدًا لمساعدة موظفيه للوصول إلى إمكاناتهم الكاملة. سيشجع الموظفون على الانخراط في التدريب أو الفرص التعليمية. سيكون منفتحًا على أفكار وآراء موظفيه المتعلقة بالعمل. سينظر في اقتراحاتهم التي قد تساعد في تحسين مكان العمل أو وظائف الوظيفة. رداً على ذلك ، قد يشعر الموظفون بالتقدير والاستثمار في أدوارهم.

السمات الرئيسية للمديرين الفعالين

لذا ، دعنا نتعمق في بعض السمات التي تجعل المدير رائعًا. كيف تبدو الإدارة الجيدة؟ هل من المجدي أن تكون مديرًا أخلاقيًا أم أن تحكم بقبضة من حديد؟

1. التفاؤل

أفضل أسلوب إداري هو التفاؤل ، وفقًا لما قاله بات أشوورث - مدير حلول التعلم في Adviser Plus. إنها تحدد النهج الأمثل باعتباره النهج الذي يشعر فيه كل من المدير والموظف بالسيطرة.

قد تظهر أساليب الإدارة السلبية القليل من الثقة في القدرات. في بعض الحالات ، يمتد هذا التشاؤم إلى تصور المدير لقدرته. يمكن أن تترجم الإدارة المتشائمة أيضًا إلى أساليب استبدادية أو خائفة ، حيث يخلق المدير جوًا سلبيًا.

بدلاً من ذلك ، ابقَ على اتصال بالعين وشارك أفكار التفاؤل لتحفيز فريقك.

2. القدرة على "قراءة" الناس

يستطيع المديرون التنفيذيون قراءة الأشخاص الآخرين - عمالهم وشركاءهم في العمل وجهات الاتصال الخارجية. هذا يسمح لهم بفهم ما يحفز الموظفين والتواصل بشكل جيد.

الذكاء العاطفي مهم للقادة ، خاصة عندما يتعلق الأمر بالصحة العقلية في مكان العمل. يمكن أن يؤدي الاهتمام بالمشاعر إلى خلق جو إيجابي يؤدي إلى توفير الإنتاجية.

قد تحتاج إلى تخصيص الجهود لكل عامل بناءً على شخصيته وموقعه داخل الفريق. إذا كنت تواجه موظفًا يعاني من الركود ، على سبيل المثال ، فقد يكون النهج القائم على "التدريب" أو "التحدي" مناسبًا لإطلاق العنان لإمكاناته.

3. اتصال واضح

"العلاقات المفتوحة هي علاقات منتجة" الوضوح والاستماع هما أهم العوامل في الإدارة القوية.

التواصل الواضح هو أكثر من مجرد ضمان شعور جميع العمال بالتقدير - فهو يساعد أيضًا في زيادة الكفاءة. بعيدًا عن الحديث ، ينسج المديرون العظماء مبادئ الوضوح في كل عملية ، بدءًا من إعداد الموظفين وانتهاءً بالعمليات.

4. التعاطف

الإدارة الأخلاقية تعني التعاطف مع العاملين لديك. عندما تفهم شعبك ، فمن الممكن أن تحصل على الأفضل من الجميع.

يتم تسمية التعاطف باستمرار على أنه إحدى السمات الأكثر قيمة في مكان العمل. ولكن ، حتى في أكثر الثقافات اهتمامًا ، يمكن للأهداف والتوتر أن يقوض قدرتنا على التعاطف. هذا يعني أنه من المهم الرجوع خطوة إلى الوراء للتفكير فيما يريده موظفوك ويحتاجون إليه. إذا لم تكن متأكدًا من رأيهم ، فاتصل باجتماع واسألهم.

5. ضبط النفس

لكي تكون مديرًا رائعًا ، من الضروري أن تكون قادرًا على إدارة نفسك. هذا يعني الحفاظ على السيطرة على لغة جسدك حتى لا يمتص الموظفون السلبية من أفكارك الداخلية.

من المهم أن تكون مدركًا لذاتك وأن تجسد شخصية شبيهة بالعمل. فكر في كيفية تجنب الإدارة التفصيلية المفرطة. بدلاً من ذلك ، خطط للمستقبل وامنح العمال مساحة للنمو. في النهاية ، سوف يرفع هذا الوزن عن كتفيك ويجعل التفويض أسهل.

6. مهارات الاستماع

تعد القدرة على الاستماع أمرًا بالغ الأهمية للمديرين المباشرين الذين يريدون أن يتقدم فريقهم أو مؤسستهم بالكامل. يتيح لك الاستماع إلى وجهات النظر الأخرى اكتساب رؤى مهمة يمكن أن تساعد في تحسين العمليات وزيادة الكفاءة. في النهاية ، الاستماع الجيد هو شكل من أشكال تفويض الفكرة.

هناك أوقات يتعين عليك فيها إدارة الإجراءات التأديبية الصعبة كمدير. عندما تظهر هذه المواقف ، تؤكد بات على أهمية الاستماع.

"كن منفتحًا على ما يقوله الفرد. هذا لا يعني أنه لن تكون هناك عواقب على الفرد ولكن المدير المباشر يحتاج إلى الاستماع والاستماع بتعاطف ".

7. الدبلوماسية

بالطبع ، هناك جوانب أقل إمتاعًا للإدارة. إذا واجه فريقك مشكلات في الأداء ، فقد تحتاج إلى إجراء محادثات صعبة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة