12 طريقة يمكنك من خلالها اتخاذ قرارات أفضل

مع معظم الأشياء التي تقوم بها، خاصة في العمل، من المحتمل أن تمر بعملية اتخاذ القرار. بمرور الوقت، يجب عليك تطوير المهارات لاتخاذ قرارات أفضل

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 12 أبريل 2023
12 طريقة يمكنك من خلالها اتخاذ قرارات أفضل

لا تزال هناك خطوات يمكنك اتخاذها لمعرفة كيفية اتخاذ قرارات أفضل لنفسك ومستقبلك ومكان عملك. في هذه المقالة، نستكشف 12 طريقة يمكنك من خلالها اتخاذ قرارات أفضل

لماذا من المهم اتخاذ قرارات أفضل؟

مع معظم الأشياء التي تقوم بها، خاصة في العمل، من المحتمل أن تمر بعملية اتخاذ القرار. بمرور الوقت، يجب عليك تطوير المهارات لاتخاذ قرارات أفضل بناءً على الخبرات السابقة وأي معرفة جديدة.

من المهم اتخاذ قرارات أفضل لأسباب عديدة بما في ذلك امتلاك إحساس أكبر بالذات، والتعلم من التجارب، والتميز عن زملائك في العمل، وزيادة ثقتك بنفسك وإظهار نفسك كمحترف.

12 نصيحة لكيفية اتخاذ قرارات أفضل

إليك 12 شيئًا يمكنك القيام به لاتخاذ قرارات أفضل:

1. حاول ألا تفرط في التفكير

يجب أن يأتي كل قرار ببعض التفكير أثناء موازنة الإيجابيات والسلبيات والعواقب وجميع الخيارات المتاحة، لكن الإفراط في التفكير يمكن أن يمنعك من اتخاذ القرار النهائي. من المهم أن تكون قادرًا على التوصل إلى نتيجة دون قضاء الكثير من الوقت في تقييم كل شيء. يمكن أن يتسبب التفكير الزائد في اتخاذك لقرار ربما لم تتخذه في العادة ويسبب لك ضغوطًا لا داعي لها في نفس الوقت.

كلما زاد تفكيرك، زادت احتمالية إثارة الشك في عملية اتخاذ القرار، والتي يمكن أن تصبح نمطًا وتؤثر على القرارات المستقبلية التي يتعين عليك اتخاذها. إذا كنت تكافح من أجل قرارك، فابتعد عنه وعد عندما يشعر عقلك بمزيد من الوضوح.

2. اعتني بنفسك

يمكن أن يؤثر نومك وتناول الماء على صفاء ذهنك وتركيزك ويؤثران على قدرتك على اتخاذ القرار. أهدف إلى الحصول على سبع إلى تسع ساعات من النوم الجيد كل ليلة. لتحقيق ذلك، حاول التوقف عن استخدام الإلكترونيات قبل النوم مباشرة وفكر في آلة الضوضاء البيضاء للمساعدة في تهدئتك للنوم وإبقائك هناك. اشرب ثمانية أكواب من الماء خلال النهار. قد تجد أنه من الأسهل أن تشرب إذا احتفظت بزجاجة ماء بجانبك في جميع الأوقات. إذا كنت تعاني من شرب الماء، فحاول وضع الفاكهة في الماء لجعله أكثر متعة.

3. أبعد نفسك عن الموقف

إذا كنت تريد أن تكون صانع قرار أفضل، فقد يكون من المفيد أن تسمح لنفسك بأن تكون مراقبًا خارجيًا للموقف. عندما تفعل ذلك، من المرجح أن تفكر في جميع خياراتك الأخرى وتكون أكثر انفتاحًا على التفكير في التسويات، والتي يمكن أن تكون مفيدة بشكل خاص عندما يؤثر قرارك على الآخرين. في بعض الأحيان، هناك الكثير من المشاعر التي تنطوي عليها عملية اتخاذ القرار، وإخراج نفسك من الموقف حتى لفترة قصيرة من الوقت يمكن أن يساعدك على إعادة التركيز والنظر في حقائق ما هو أمامك.

4. لا تخجل من أخطائك

واحدة من أفضل الطرق لاتخاذ قرارات أفضل هي مواجهة أخطائك والتعلم منها. إن ارتكاب الأخطاء ليس بالضرورة أمرًا سلبيًا، حيث يمكن أن يمنحك المزيد من الثقة في قدراتك على اتخاذ القرارات في المستقبل بناءً على تجاربك.

5. افحص عكس قرارك

قبل المضي قدمًا فيما تشعر أنه قرارك النهائي، تأكد من أنك قد فكرت في العكس تمامًا. من المهم أن تكون متأكدًا من قراراتك، لذلك من خلال فحص الخيارات الأخرى، يمكنك اكتساب الثقة في أنك تتخذ القرار الصحيح أو تتوصل إلى خيارات مختلفة ربما لم تفكر فيها. عندما تتحدى نفسك، فأنت أيضًا تتحدى أي معتقدات راسخة لديك والتي ربما تكون قد أفسدت قراراتك السابقة. يساعدك فحص الخيارات على اتخاذ قرارات شاملة والنمو كصانع قرار.

6. اطلب التغذية الراجعة

هناك توازن دقيق يجب أن تكون حذرًا منه عند طلب التعليقات أثناء عملية اتخاذ القرار. يمكن أن تكون بعض التعليقات ذات قيمة عالية، خاصةً إذا كانت تأتي من أشخاص كانوا في نفس وضعك ويمكنهم إخبارك بنتائجهم أو ممن تحترمهم لخبرتهم ومعرفتهم حول موضوع معين. من الفعال أيضًا طلب التعليقات من أولئك الذين ستؤثر عليهم بشكل مباشر من خلال قرارك، حيث سيكونون أكثر قدرة على إعطائك المنظور الذي قد لا يكون لديك بعد.

ومع ذلك، فإن الكثير من التعليقات يمكن أن تجعل قرارك أكثر صعوبة من خلال إعطائك الكثير من الآراء المختلفة التي قد تواجه صعوبة في التلاعب بها.

7. أعط نفسك النصيحة

لاتخاذ قرارات أفضل، تخيل أنك تقدم نصيحة لصديق حول كيفية المضي قدمًا. من خلال القيام بذلك، فإنك تخرج نفسك من الموقف بما يكفي لتكون أكثر موضوعية في قرارك.

8. إدارة عواطفك

يجب أن تلعب العواطف دورًا في اتخاذ قرارك، لكن من الضروري التأكد من أنك تتصرف بذكاء عاطفي إذا كنت تريد اتخاذ قرارات أفضل. مثلما يوجد توازن دقيق لطلب التعليقات، فإنه نفس الشيء لإدارة عواطفك. يمكن أن تؤدي المشاعر المفرطة إلى حجب حكمك، مما يجعلك تتخذ قرارات قد لا تكون لديك إذا كنت تفكر بشكل أكثر عقلانية.

ينطبق هذا أيضًا على المشاعر الإيجابية والسلبية. على سبيل المثال، إذا كنت متحمسًا للغاية بشأن شيء ما، فأنت لا ترغب في اتخاذ قرارات متهورة بناءً على حماستك بدلاً من الاعتماد على الشكل الذي سيبدو عليه هذا العنصر عند وضعه موضع التنفيذ.

9. وزن النتائج على المدى القصير والطويل

كل قرار تقريبًا له عواقب قصيرة وطويلة المدى، ومن المهم التفكير في كليهما عندما تصل إلى نتيجة. ما قد يبدو قرارًا رائعًا قصير المدى قد لا يكون رائعًا عند النظر إلى المنظور طويل المدى والعكس صحيح.

تأكد أيضًا من استكشاف القرارات التي يمكن أن تسبب بعض عدم التنظيم أو عدم الراحة على المدى القصير، ولكن لها فوائد طويلة الأجل مفيدة للغاية تجعل كل شيء يستحق ذلك. على سبيل المثال، إذا قرر أحد المديرين إعادة هيكلة المكتب، فقد تشعر بالنزوح لأنه يجبر الفريق على العمل في مكان آخر بينما يكون المكتب قيد الإنشاء، ولكن بمجرد اكتماله، يمكنك أن تكون سعيدًا بمساحة مكتب متماسكة تعزز العمل الجماعي والانفتاح تواصل.

10. تقبل إمكانية اتخاذ قرار سيئ

كونك صانع قرار أفضل ينطوي على الاستعداد لتحمل المخاطر ومعرفة أنه لن يكون كل قرار تتخذه هو الأفضل. هذا الاحتمال شيء يجب أن تتصالح معه حتى تشعر بالثقة في اتخاذ القرار في المقام الأول. من فوائد معرفة أن هناك احتمال أن يكون قرارك غير صحيح هو أنك أكثر انفتاحًا على وجود خطة طوارئ في حالة عدم سير الأمور بشكل صحيح.

11. كن وفيا لقيمك

عندما تظل صادقًا مع قيمك أثناء عملية اتخاذ القرار، يجب أن يكون من الأسهل رؤية المسار أمامك، وبناء قراراتك على أهدافك وأين ترى الموقف على المدى الطويل. بالإضافة إلى ذلك، يمنحك التمسك بقيمك الثقة ويساعدك على قبول قرارك حتى عندما لا تسير الأمور كما كنت تأمل.

12. استخدام البيانات

للحصول على قرارات مستنيرة يمكنك تقديمها إلى مديرك، استخدم البيانات عند توفرها. يمكن أن تساعدك تقارير البيانات والتحليلات في اتخاذ القرارات بناءً على التاريخ والاتجاهات والتوقعات. تساعدك البيانات على فهم كيفية عمل العمليات في الماضي وإنتاج رؤى قابلة للتنفيذ يمكنك استخدامها لصالحك.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة