ما هي الفترة التي سُجلت خلالها أعلى درجات الحرارة في التاريخ؟

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 17 أغسطس 2016
ما هي الفترة التي سُجلت خلالها أعلى درجات الحرارة في التاريخ؟

تقلبات الطقس غير مأمونة على الإطلاق في مختلف دول العالم، وعلى مدار التاريخ تم تسجيل كوارث في الطقس أودت بحياة الملايين، وقد تم الإعلان عن أشد الفترات حرا في التاريخ.

وقالت إدارة الطيران والفضاء الأمريكية «ناسا»: "إن شهر يوليو الماضي سجل أعلى درجات حرارة في التاريخ المسجل للأرض، ليتفوق على درجة الحرارة المسجلة قبل 12 شهرا ويستكمل تتابع الأشهر القياسية في ارتفاع درجات الحرارة، ويؤكد أن هذا العام في طريقه ليكون العام الأشد حرا في التاريخ المسجل".

وأكدت جيفين شميدت، كبير علماء المناخ في «ناسا»، أن يوليو 2016 أحرّ بمقدار 0.84 درجة مئوية من معدل الحرارة المسجلة لذات الشهر خلال الفترة بين عامي 1950 و1980، كما أنه أحر بـ0.18 درجة مئوية من الرقم القياسي السابق المسجل في يوليو 2011 ويوليو 2015 اللذين اقتسما تقريبا الرقم القياسي لأعلى درجة حرارة مسجلة.

وكانت الأشهر التسعة الأخيرة قد سجلت درجات حرارة قياسية مقارنة بالأشهر ذاتها في السنوات الماضية، واستمر هذا التوجه في هذا الشهر ليستكمل عشرة أشهر متتالية، ويصبح يوليو أحر شهر منذ بداية عملية التسجيل عام 1880.

وشددت بيانات إدارة علوم المحيطات والغلاف الجوي الوطنية الأمريكية، على أن الـ14 شهرا الأخيرة حطمت درجات الحرارة القياسية المسجلة لكل شهر، لكنها لم تصدر بعد أرقامها المتعلقة بشهر يوليو 2016.

ويرجع العلماء تغير المناخ إلى أسباب، من بينها حرق الإنسان للوقود الأحفوري، وظاهرة النينو الطبيعية التي تتسبب كل بضع سنوات في رفع حرارة أجزاء من المحيط الهادي وتؤدي بدورها إلى تغيرات في الطقس بكافة أنحاء العالم.

أما أحر خمسة أشهر منذ العام 1880 فهي يوليو 2016، ويوليو 2015، وأغسطس 2014، ويوليو 2011، ويوليو 2009، في حين كان يوليو 2015 فقط خلال فترة ظاهرة النينو.

وأشار كريس فيلد، عالم المناخ في معهد كارنيجي وجامعة ستانفورد، إلى أن الشيء المرعب هو أننا نتحرك صوب عصر سيكون من المدهش عندما لا يكون كل شهر أو عام جديد بين الأشد حرا في التاريخ المسجل.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة