250 سعودياً يقدمون خدمات تطوعية وتوعوية صحية بطرق مبتكرة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 09 فبراير 2022
250 سعودياً يقدمون خدمات تطوعية وتوعوية صحية بطرق مبتكرة

250 سعودياً هم أعضاء فريق صحي التطوعي في المملكة العربية السعودية، والذي يقدم خدمات تطوعية وتوعوية صحية في مدينة مكة المكرمة بطرق مبتكرة، تعتمد على الترفيه.

تعرفوا على قصة 250 سعودياً يقدمون خدمات تطوعية وتوعوية صحية بطرق مبتكرة

ولا يستغرب أحداً أن يرى أفراد هؤلاء الفريق وهم يتحركون من مكان إلى آخر بهمة ونشاط كبيرين، وكأنهم خلية نحل كبيرة، فنجد أحدهم يقوم بقياس نسبة السكر عند أحد الأشخاص، فيما يقوم آخر بقياس ضغطه، فيما يتولى ثالث مسؤولية توعية مجموعة من الأشخاص بالإجراءات الاحترازية.. فما هي قصتهم؟

بحسب ما ذكرته تقارير محلية، فقد تأسس فريق صحي التطوعي في عام 1434 هجرياً، وكانت بدايته بـ 6 أفراد فقط، ولكن مع مرور الوقت، ازداد عدد أفراد الفريق، ليصل حالياً إلى أكثر من 250 عضواً، في العديد من المجالات، ومنهم من يعملون في مختلف مستشفيات ومراكز صحية بمنطقة مكة المكرمة، وكذلك بينهم طلاب وطالبات من جامعة أم القرى.

وقد تحدث قائد فريق صحي التطوعي، مازن صالح الهيج، إلى موقع العربية. نت، حيث قال إن الفريق يهتم بنشر الرسائل التوعوية الصحية، بطرق مبتكرة وجديدة، وتعتمد على الترفيه في الوقت نفسه.

وأشار إلى أنهم يهدفون إلى أن تصل رسالتهم إلى المتلقي، وكذلك إلى إظهار جزء من الجهود الإيجابية التي تقوم بها وزارة الصحة السعودية، والمتمثلة في التوعية الصحية وأهميتها لكافة أفراد المجتمع، بجميع فئاته المختلفة.

وفيما يتعلق بأبرز الخدمات الصحية التطوعية التي يقوم بها الفريق، أوضح الهيج أنهم يقومون بقياس السكر والضغط، وقياس الوزن والطول، كما أنهم يقومون بإلقاء محاضرات وإعطاء دورات عن الإسعافات الأولية، خاصة وأن الفريق يضم العديد من الكفاءات من مدربين ومدربات.

كما يحرص الفريق على توعية أفراد المجتمع بالإجراءات الاحترازية، إلى جانب مشاركتهم في حملات التطعيم الموسمي، والعديد من الخدمات الصحية الأخرى.

وأضاف قائد فريق صحي التطوعي قائلاً إن الفريق قام بتوقيع عقد شراكة مجتمعية مع مديرية الشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة، من خلال قسم المشاركة المجتمعية والإدارة الإشرافية للتطوع الصحي.

أما بالنسبة لأبرز الإنجازات التي حققها الفريق، فقال مازن صالح الهيج إنهم نجحوا في الحصول على المركز الأول في مسابقة مشروع تعظيم البلد الحرام، وذلك على مستوى منطقة مكة المكرمة.

وأردف قائلا إن الفريق شارك كذلك خلال شهر رمضان الماضي في تنظيم فعالية قافلة أبناء الشهداء، حيث قاموا باستضافة أسر وأبناء الشهداء لمدة 4 أيام متتالية.

ومن ضمن أهم إنجازات فريق صحي التطوعي أيضاً، هو مشاركتهم في ملتقى التطوع في القصيم، وكذلك المشاركة في تنظيم التطعيم الموسمي، بالإضافة إلى المشاركة مع جمعية كفى وجمعية مراكز الأحياء، وغيرها من البرامج والأنشطة الأخرى..

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة