ما هو العمل التطوعي وأبرز فوائده

التطوع يعني إعطاء وقتك وقدراتك لمساعدة الآخرين (عادة منظمة غير ربحية) دون الحاجة إلى تعويض مالي. ببساطة، التطوع هو خدمة لمجتمعك.

  • تاريخ النشر: الأحد، 29 مايو 2022
ما هو العمل التطوعي وأبرز فوائده

نظرًا لأن معظمنا يعيش حياة مزدحمة للغاية، فإن فكرة التطوع - إعطاء وقتك وطاقتك لقضية بدون مكافأة مالية - قد تبدو مهمة مستحيلة، في المقال التالي ما هو العمل التطوعي وأبرز فوائده

ما هو العمل التطوعي

التطوع يعني إعطاء وقتك وقدراتك لمساعدة الآخرين (عادة منظمة غير ربحية) دون الحاجة إلى تعويض مالي. ببساطة، التطوع هو خدمة لمجتمعك.

تعتمد العديد من المنظمات غير الربحية على المتطوعين لتحقيق الأهداف اليومية والوصول إلى الأهداف طويلة المدى.

العمل التطوعي مهم لأنه يقدم مساعدة أساسية للقضايا الجديرة بالاهتمام والمحتاجين والمجتمع الأوسع. في الواقع، تعتمد العديد من المنظمات والجمعيات الخيرية على كرم المتطوعين حيث يتم تمويلهم جزئيًا فقط من خلال الحكومة أو المجالس المحلية، ولا يمكنهم دفع رواتب جميع موظفيها. في الواقع، تعتمد العديد من الشركات تقريبًا على فرق من المتطوعين لمساعدتهم على الازدهار والقيام بعملهم.

فوائد العمل التطوعي

1. العمل التطوعي يوصلك بالآخرين

إذا كنت تشعر بالوحدة أو العزلة أو ترغب ببساطة في توسيع دائرتك الاجتماعية، فإن التطوع في مجتمعك المحلي يعد طريقة مهمة - وغالبًا ما تكون ممتعة - لمقابلة أشخاص جدد. في الواقع، من أفضل الطرق لتكوين صداقات جديدة وتقوية العلاقات الحالية الالتزام بنشاط مشترك معًا، ويتيح لك التطوع القيام بذلك.

في الواقع، يعد التطوع طريقة مهمة ومثيرة للاهتمام لمقابلة أشخاص قد لا تتواصل معهم عادةً: أشخاص من مختلف الفئات العمرية أو الأعراق أو المجموعات الاجتماعية. نظرًا لأن التطوع مفتوح للجميع، فإنه يسمح لك بمقابلة مجموعة متنوعة من الأشخاص من جميع مناحي الحياة، وهو أمر لا يمكن إلا أن يفتح عينيك أكثر.

2. العمل التطوعي يبني الثقة بالنفس واحترام الذات

يساعد فعل الخير للآخرين والمجتمع في خلق شعور طبيعي بالإنجاز. والعمل كمتطوع يمكن أن يمنحك أيضًا إحساسًا بالفخر والهوية، مما يساعد على تعزيز ثقتك بنفسك بشكل أكبر عن طريق إخراجك من منطقة الراحة الطبيعية والبيئة.

في الواقع، يساعدك التطوع على الشعور بتحسن تجاه نفسك، والذي يمكنك بعد ذلك العودة إلى روتينك "المعتاد"، على أمل خلق نظرة أكثر إيجابية لحياتك وأهدافك المستقبلية.

إذا كنت خجولًا أو خائفًا من التجارب والثقافات والسفر الجديدة، فقد يكون التطوع في الخارج أمرًا مهمًا وثاقبًا.

3. التطوع مهم للصحة الجسدية.

ومن المثير للاهتمام، أن التطوع له فوائد صحية مميزة يمكن أن تعزز صحتك العقلية - وربما الأكثر إثارة للدهشة - الصحة البدنية. في الواقع، تشير مجموعة متزايدة من الأدلة إلى أن الأشخاص الذين يمنحون وقتهم للآخرين قد يستفيدون من انخفاض ضغط الدم وإطالة عمرهم.

4. الصحة العقلية

عندما يتعلق الأمر بالتطوع باعتباره مهمًا للصحة العقلية، فإن الفوائد واضحة. يمكن أن يساعد في مواجهة آثار التوتر والاكتئاب والقلق. في الواقع، يمكن أن يكون لجانب الاتصال الاجتماعي لمساعدة الآخرين تأثير عميق على صحتك النفسية العامة.

العمل التطوعي يبقيك على اتصال دائم بالآخرين ويساعدك على تطوير نظام دعم قوي، والذي بدوره يكافح مشاعر الوحدة والاكتئاب. كما ثبت أن التطوع مع الحيوانات يحسن الحالة المزاجية مع تقليل التوتر والقلق.

أخيرًا، التطوع يعزز الصحة العقلية لمجرد أن القيام بعمل إيثاري يجعلك أكثر سعادة؛ ما يسمى ب "ارتفاع المساعد". إن البشر مجتهدون في العطاء للآخرين، ومن خلال قياس ما يسمى نشاط الدماغ وهرمونات السعادة، وجد الباحثون أن مساعدة الآخرين يمكن أن توفر متعة كبيرة.

5. العمل التطوعي مهم للشعور بالهدف

لأن التطوع يعني اختيار العمل دون تلقي تعويض مالي، فغالبًا ما يختار الأشخاص منح وقتهم لقضايا أو منظمات يشعرون بأنها مهمة أو لديهم صلة خاصة بها.

6. العمل التطوعي يساعدك على نسيان مشاكلك

إحدى الفوائد الأخرى للعمل التطوعي هي أن التركيز على الآخرين يمكن أن يمنحنا إحساسًا أعمق بالمنظور ويساعدنا على تشتيت انتباهنا عن الأفكار السلبية ويساعد في وقف اجترار الأفكار. غالبًا ما ينطوي العمل التطوعي على مساعدة المحتاجين ويمكن أن يكون مفيدًا في إظهار أن حياتنا، في الواقع، ليست سيئة كما كنا نعتقد.

7. التطوع مهم لحياتك المهنية

في سوق العمل الذي يتزايد فيه التنافس، يمكن أن تكون تجربة التطوع مفيدة للغاية. إنه يوضح لأصحاب العمل المحتملين أنه يمكنك أخذ زمام المبادرة وأنك على استعداد لمنح وقتك الخاص لتحسين العالم للآخرين.

العمل التطوعي

من الواضح أن فوائد التطوع هائلة - تحسين الصحة الجسدية والعقلية، وتكوين صداقات جديدة وتجنب الوحدة، والشعور بالهدف والثقة بالنفس. في المقابل، ستساعد كل هذه الأشياء في تعزيز سعادتك الإجمالية: وضع يربح فيه الجميع.

إذا كنت تفكر في التطوع، اسأل نفسك بعض الأسئلة قبل الشروع في ذلك.

  • أولاً، فكر حقًا في الأسباب التي تجعلك متحمسًا لها - فهذا يعني أنه من المرجح أن تستمتع بالعمل وتظل ملتزمًا به.
  • ثانيًا، هل تبحث عن فرص تطوع منتظمة أم تفضل مشروعًا لمرة واحدة؟
  • ثالثًا، ما هي مجموعة المهارات التي يمكنك تقديمها وما الذي يمكنك أن تكتسبه من التطوع؟

حظًا سعيدًا عندما تبدأ أخيرًا، وتأكد من أنك تستمتع - التطوع مهم - الفوائد واضحة - لكن من المهم الاستمتاع به أيضًا

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة