أهمية التطوع مع سبع فوائد رئيسية لهذا العمل الإيثاري

تعتمد العديد من المنظمات والجمعيات الخيرية على كرم المتطوعين حيث يتم تمويلهم جزئيًا فقط من خلال الحكومة أو المجالس المحلية، ولا يمكنهم تحمل دفع رواتب

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 05 أبريل 2023
أهمية التطوع مع سبع فوائد رئيسية لهذا العمل الإيثاري

نظرًا لأن معظمنا يعيش حياة مزدحمة للغاية، فإن فكرة التطوع - إعطاء وقتك وطاقتك لقضية بدون مكافأة مالية - قد تبدو مهمة مستحيلة. ومع ذلك، فإن التطوع مهم لأسباب عديدة ولا يجب أن يستغرق الكثير من الوقت. وفي الواقع، فإن فوائد التطوع كبيرة بالنسبة للمتطوع - وليس فقط المجتمع أو الفرد أو المنظمة التي تتلقى مساعدتهم، في المقال التالي أهمية التطوع مع سبع فوائد رئيسية لهذا العمل الإيثاري

لماذا التطوع مهم؟

العمل التطوعي مهم لأنه يقدم مساعدة أساسية للقضايا الجديرة بالاهتمام والمحتاجين والمجتمع الأوسع. في الواقع، تعتمد العديد من المنظمات والجمعيات الخيرية على كرم المتطوعين حيث يتم تمويلهم جزئيًا فقط من خلال الحكومة أو المجالس المحلية، ولا يمكنهم تحمل دفع رواتب جميع موظفيها. في الواقع، تعتمد العديد من الشركات بشكل شبه كامل على فرق المتطوعين لمساعدتهم على الازدهار والقيام بعملهم.

ما هي فوائد التطوع؟

فوائد التطوع لمن يتلقون المساعدة واضحة. سواء كان الأمر يتعلق بتزويد الأطفال في إحدى دول العالم الثالث بدروس اللغة الإنجليزية المجانية أو جمع القمامة على الشاطئ المحلي، فإن الفوائد التي تعود على المتلقي والمجتمع الأوسع عادة ما تكون جزءًا من السبب الذي دفعك إلى التطوع في المقام الأول.

لكن هل أدركت مدى أهمية التطوع للشخص الذي يقوم بذلك؟ في الواقع، يعد التطوع مفيدًا بما في ذلك الحد من التوتر، ومكافحة الاكتئاب، وتوفير الإحساس بالهدف.

"العمل التطوعي مهم لأنه يقدم مساعدة أساسية للقضايا الجديرة بالاهتمام والأشخاص المحتاجين والمجتمع الأوسع."

وبينما تُظهر الدراسات أنه كلما تطوعت أكثر، زادت الفوائد التي ستجربها، لا يجب أن يتضمن العمل التطوعي التزامًا طويل الأمد. حتى العطاء بطرق بسيطة يمكن أن يساعد المحتاجين ويحسن صحتك العامة وسعادتك. لذلك، دعونا نلقي نظرة فاحصة على سبب أهمية التطوع مع سبع فوائد رئيسية لهذا العمل الإيثاري.

1. العمل التطوعي يوصلك بالآخرين

إذا كنت تشعر بالوحدة أو العزلة أو ترغب ببساطة في توسيع دائرتك الاجتماعية، فإن التطوع في مجتمعك المحلي يعد وسيلة مهمة - وغالبًا ما تكون ممتعة - لمقابلة أشخاص جدد. في الواقع، من أفضل الطرق لتكوين صداقات جديدة وتقوية العلاقات القائمة الالتزام بنشاط مشترك معًا، ويتيح لك التطوع القيام بذلك.

إذا كنت قد انتقلت مؤخرًا إلى مدينة أو بلد جديد، فإن التطوع يعد وسيلة مهمة وسهلة لمقابلة أشخاص جدد كما أنه يقوي روابطك بهذا المجتمع المحلي ويوسع شبكة الدعم الخاصة بك. علاوة على ذلك، فهو يربطك بأشخاص لديهم اهتمامات وشغف مشترك ويمكنهم أن يصبحوا أصدقاء حميمين.

في الواقع، يعد التطوع طريقة مهمة ومثيرة للاهتمام لمقابلة أشخاص قد لا تتواصل معهم عادةً: أشخاص من مختلف الفئات العمرية أو الأعراق أو المجموعات الاجتماعية. نظرًا لأن التطوع مفتوح للجميع، فإنه يسمح لك بمقابلة مجموعة متنوعة من الأشخاص من جميع مناحي الحياة، وهو أمر لا يمكن إلا أن يفتح عينيك أكثر.

2. العمل التطوعي يبني الثقة بالنفس واحترام الذات

يساعد فعل الخير للآخرين والمجتمع على خلق شعور طبيعي بالإنجاز. والعمل كمتطوع يمكن أن يمنحك أيضًا إحساسًا بالفخر والهوية، مما يساعد على تعزيز ثقتك بنفسك بشكل أكبر عن طريق إخراجك من حياتك.

منطقة الراحة الطبيعية والبيئة.

في الواقع، يساعدك التطوع على الشعور بتحسن تجاه نفسك، والذي يمكنك بعد ذلك العودة إلى روتينك "المعتاد"، على أمل خلق نظرة أكثر إيجابية لحياتك وأهدافك المستقبلية.

إذا كنت خجولًا أو خائفًا من التجارب والثقافات والسفر الجديدة، فقد يكون التطوع في الخارج وسيلة مهمة وذات بصيرة لمساعدتك على بناء الثقة بالنفس في هذا المجال أيضًا (مع عدم نسيان الفوائد الأخرى لهذا النوع من التطوع - فرصة لذلك ترى قليلا من العالم في نفس الوقت!).

تظهر الأبحاث أن التطوع يمكن أن يكون مفيدًا ومهمًا بشكل خاص في تعزيز احترام الذات والثقة لدى المراهقين الذين بدأوا للتو رحلة حياتهم.

3. التطوع مهم للصحة الجسدية.

ومن المثير للاهتمام، أن التطوع له فوائد صحية مميزة يمكن أن تعزز صحتك العقلية - وربما الأكثر إثارة للدهشة - الصحة البدنية. في الواقع، تشير مجموعة متزايدة من الأدلة إلى أن الأشخاص الذين يمنحون وقتهم للآخرين قد يستفيدون من انخفاض ضغط الدم وإطالة عمرهم.

4. الصحة العقلية

عندما يتعلق الأمر بالتطوع باعتباره مهمًا للصحة العقلية، فإن الفوائد واضحة. يمكن أن يساعد في مواجهة آثار التوتر والاكتئاب والقلق. في الواقع، يمكن أن يكون لجانب الاتصال الاجتماعي لمساعدة الآخرين تأثير عميق على صحتك النفسية العامة.

العمل التطوعي يبقيك على اتصال دائم بالآخرين ويساعدك على تطوير نظام دعم قوي، والذي بدوره يكافح مشاعر الوحدة والاكتئاب.

أخيرًا، التطوع يعزز الصحة العقلية لمجرد أن القيام بعمل إيثاري يجعلك أكثر سعادة؛ ما يسمى ب "ارتفاع المساعد". إن البشر مجتهدون في العطاء للآخرين، ومن خلال قياس ما يسمى بنشاط الدماغ وهرمونات السعادة، وجد الباحثون أن مساعدة الآخرين يمكن أن توفر متعة كبيرة.

5. العمل التطوعي مهم للشعور بالهدف

لأن التطوع يعني اختيار العمل مع عند تلقي تعويض مالي، غالبًا ما يختار الأشخاص إعطاء وقتهم للقضايا أو المنظمات التي يشعرون بأنها مهمة أو لديهم صلة خاصة بها.

يمكنك محاولة التطوع في أي عمر للمساعدة في بناء شعور بالهدف، ولكنه غالبًا ما يكون شائعًا بشكل خاص عند كبار السن - أولئك الذين تقاعدوا أو ربما فقدوا شريكًا من الأصدقاء. مهما كان عمرك، يمكن أن يكون التطوع أسلوبًا مهمًا للمساعدة في إعطاء حياتك معنى واتجاهًا جديدين.

6. العمل التطوعي يساعدك على نسيان مشاكلك

إحدى الفوائد الأخرى للعمل التطوعي هي أن التركيز على الآخرين يمكن أن يمنحنا إحساسًا أعمق بالمنظور ويساعدنا على تشتيت انتباهنا عن الأفكار السلبية ويساعد في وقف اجترار الأفكار. غالبًا ما ينطوي العمل التطوعي على مساعدة المحتاجين ويمكن أن يكون مفيدًا في إظهار أن حياتنا، في الواقع، ليست سيئة كما كنا نعتقد.

7. التطوع مهم لحياتك المهنية

في سوق العمل الذي يتزايد فيه التنافس، يمكن أن تكون تجربة التطوع مفيدة بشكل لا يصدق. أنه يوضح لأصحاب العمل المحتملين أنه يمكنك أخذ زمام المبادرة وأنك على استعداد لمنح وقتك الخاص لتحسين العالم للآخرين.

علاوة على ذلك، يمنحك التطوع الفرصة لممارسة المهارات المشتركة الهامة المستخدمة في مكان العمل، مثل الاتصال والعمل الجماعي وحل المشكلات والتخطيط والتنظيم. في الواقع، إذا لم تكن قد حصلت على وظيفة بدوام كامل من قبل، فإن التطوع هو وسيلة أساسية لإثبات مهاراتك عندما تذهب لإجراء مقابلات العمل.

أيضًا، إذا كنت قد تخرجت للتو أو كنت تبحث عن وظيفتك الأولى، فإن التطوع يعد طريقة مهمة وسهلة نسبيًا للوصول إلى باب الشركة التي ترغب في العمل معها. حتى إذا لم تكن هناك فرصة فورية للتوظيف بعد ذلك، فإن التطوع يمكن أن يساعدك في تكوين علاقات للمستقبل.

بدلاً من ذلك، إذا كنت قد حصلت على وظائف بالفعل وتفكر في تغيير الاتجاه، فإن التطوع هو وسيلة مهمة وممتعة لتجربة خيارات وظيفية مختلفة، خاصة إذا لم تكن متأكدًا تمامًا من المكان الذي تريد الذهاب إليه بعد ذلك. في الواقع، يوفر لك العمل التطوعي فرصة لتجربة مهنة جديدة دون الالتزام طويل الأمد!

الاستنتاجات: أهمية التطوع

من الواضح أن فوائد التطوع هائلة - تحسين الصحة الجسدية والعقلية، وتكوين صداقات جديدة وتجنب الشعور بالوحدة، والشعور بالهدف، وزيادة الثقة بالنفس. في المقابل، ستساعد كل هذه الأشياء على تعزيز سعادتك العامة: وضع يربح فيه الجميع.

إذا كنت تفكر في التطوع، فاسأل نفسك بعض الأسئلة قبل الشروع في ذلك. أولاً، فكر حقًا في الأسباب التي تجعلك متحمسًا لها - فهذا يعني أنه من المرجح أن تستمتع بالعمل وتظل ملتزمًا به.

ثانيًا، هل تبحث عن فرص تطوع منتظمة أم تفضل مشروعًا لمرة واحدة؟ ثالثًا، ما هي مجموعة المهارات التي يمكنك تقديمها وما الذي يمكنك أن تكتسبه من التطوع؟ حظًا سعيدًا عندما تبدأ أخيرًا، وتأكد من أنك تستمتع - التطوع مهم - الفوائد واضحة - لكن من المهم الاستمتاع به أيضًا.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة