من هي مشاعل آل مبارك؟.. أيقونة العمل التطوعي في السعودية

توفيت مشاعل آل مبارك بعد صراع مع مرض السرطان

  • تاريخ النشر: السبت، 30 مارس 2024
من هي مشاعل آل مبارك؟.. أيقونة العمل التطوعي في السعودية

حالة من الحزن سيطرت على النشطاء بين مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية، بعد إعلان خبر وفاة مشاعل مبخوت آل مبارك مدير عام الإدارة العامة للتطوع والمشاركة المجتمعية بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية، بعد صراع مع مرض السرطان.

من هي مشاعل آل مبارك؟

مشاعل آل مبارك كما يصفها أقرب الناس إليها وأصدقائها هي رائدة العمل التطوعي في المملكة العربية السعودية، وساهمت أعمالها في زيادة الوعي حول أهمية العمل التطوعي.

ونظراً لجهودها الكبيرة في هذا المجال تولت مشاعل آل مبارك منصب المديرة العام للإدارة العامة للتطوع والمشاركة المجتمعية بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية.

ومن خلاله قامت بتنظيم العديد من البرامج التدريبية والتأهيلية في مجال العمل التطوعي، وهي مدربة معتمدة في الحوار والاتصال الفعّال من مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني.

 سعت مشاعل آل مبارك لتعزيز ثقافة العمل التطوعي وجعلها سلوكًا مستدامًا في المملكة، وذلك تنفيذًا لأحد مستهدفات برنامج التحول الوطني ورؤية المملكة 2023.

كما نجحت مشاعل آل مبارك في زيادة عدد المتطوعين في أعمال الحج بالعام الماضي، حيث أعلنت وقتها أنها نجحت في زيادة عدد المتطوعين إلى 20 ألف متطوع ومتطوعة، وقد قام هؤلاء المتطوعون بتقديم أكثر من 1.500.000 ساعة تطوعية.

الجائزة الوطنية للعمل التطوعي

ومن أبرز جهود مشاعل آل مبارك، مدير عام الإدارة العامة للعمل التطوعي بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، لتعزيز ثقافة العمل التطوعي في المملكة العربية السعودية هي إعلانها عن الجائزة الوطنية للعمل التطوعي.

وسعت مشاعل آل مبارك من خلال هذه الجائزة إلى تعزيز ثقافة العمل التطوعي وتحفيز الأفراد والقطاعات المختلفة على تصميم وتنفيذ مبادرات تطوعية مبتكرة.

وأوضحت مشاعل آل مبارك في تصريحات لها في ذلك الوقت، أن هدف الجائزة هو تحفيز الأفراد والجهات لتفعيل العمل التطوعي، وتشجيع المشاركين على تصميم وتنفيذ مبادرات تطوعية تلبي احتياجات المجتمع، والتقدير والاعتراف بجهود الأطراف المفعّلة للعمل التطوعي.

 ومن ضمن أهداف الجائزة أيضاً هو تسليط الضوء على الجهود المبذولة في مجال العمل التطوعي، وأ براز جهود ومنجزات العمل التطوعي وتسليط الضوء على المشاريع والمبادرات التطوعية الملهمة، وتجسير التكامل وتبادل الخبرات بين المتطوعين وتعزيز التعاون والتبادل بين المشاركين، وتعزيز جودة ونوعية الجهود والمبادرات التطوعية، وتحسين مستوى العمل التطوعي.

كما كانت مشاعل آل مبارك تستهدف عدة فئات من خلال تلك الجائزة وهم القطاعات الحكومية، والقطاعات الخاصة، والمنظمات غير الربحية والمؤسسات التعليمية، والفرق التطوعية والأفراد.

باختصار، تعتبر الجائزة الوطنية للعمل التطوعي خطوة هامة نحو تعزيز العمل التطوعي في المملكة وتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030، وهي زيادة عدد المتطوعين إلى مليون متطوع، وجعل  التطوعي ثقافة وسلوك مستدام في المملكة.

وأكدت مشاعل آل مبارك أن إطلاق الجائزة الوطنية للعمل التطوعي، تهدف إلى تكريم وتشجيع المبادرات والمشاريع التطوعية.

وأشارت مشاعل آل مبارك، مديرة الجائزة، على أهمية هذه الخطوة في تعزيز العمل التطوعي ورفع مستوى الاحترافية والجودة.

وأوضحت مشاعل آل مبارك إلى أنها تسعى من خلال الجائزة إلى تحفيز المتطوعين والجهات الداعمة لتحسين وتطوير المبادرات التطوعية من خلال تحديد معايير محددة، ومن بين هذه المعايير: الدعم بالسياسات والإجراءات، وتوفير الموارد، وزيادة الوعي والمعرفة، بالإضافة إلى توفير فرص تطوعية متنوعة وجاذبة.

وأكدت مشاعل أنها تعتبر هذه الجائزة خطوة مهمة نحو تعزيز العمل التطوعي في المملكة، ومن المتوقع أن تساهم في رفع مخرجات هذا القطاع وتعزيز دوره في خدمة المجتمع.

وفاة مشاعل آل مبارك

توفيت وفاة مشاعل آل مبارك مدير عام الإدارة العامة للتطوع والمشاركة المجتمعية بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية، مساء أمس الجمعة 27 مارس 2024، في ليلة 19 من رمضان، بعد صراع مع مرض السرطان.

وشيعت جنازة مشاعل آل مبارك، اليوم السبت 28 مارس 2024 من جامع الراجحي بمدينة الرياض، إلى مثواها الأخير بمقابر النسيم، وسط حالة من الحزن والبكاء سيطرت على أسرتها.

وتسبب إعلان خبر وفاة مشاعل آل مبارك في حالة من الحزن على نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، حزناً على رحيل أكبر المساهمين في العمل التطوعي بالمملكة العربية السعودية.

ومن أبرز تلك التعليقات في وداع مشاعل آل مبارك، ما نشره أحمد سليمان الراجحي وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالسعودية، عبر حسابه الرسمي على موقع إكس، حيث كتب: "خالص العزاء وصادق المواساة في وفاة الزميلة مشاعل آل مبارك مدير عام الإدارة العامة للتطوع والمشاركة المجتمعية بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية، ولأسرتها وذويها، ونسأل الله لها الرحمة والمغفرة، وأن يجزيها خيراً على ما بذلته من جهود مميّزة في العمل التطوعي التي كانت أحد أهم ركائزه في المملكة، وما تحقق من أثر سيبقى في ميزان حسناتها".

فيما قال الإعلامي محمد الرزقي عبر حسابه الرسمي على موقع إكس، حيث كتب: "رحم الله الأستاذة والزميلة مشاعل آل مبارك، كانت أيقونة وقدوة في العمل التطوعي والإنساني، كل من عمل بالقرب منها يعرف إيمانها بالتطوع وأثره ودائماً عطاءها بسخاء وجود، رحمك الله وأسكنك فسيح الجنان".

ومن جانبه قال الإعلامي محمد الشهري في وداعها عبر حسابه الرسمي على موقع إكس،: "لا حول ولا قوة إلا بالله، رحلت عرّابة التطوع في رؤية المملكة 2030، الأستاذة القديرة مشاعل بنت مبخوت آل مبارك بعد معاناة مع مرض السرطان، والمبطون شهيد بإذن الله، مفجوع من الخبر والله، نِعم الأثر الذي تركته".

وأضاف فايز المالكي سفير مركز الملك سليمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، عبر صفحته الرسمية على موقع إكس،: "نعزي انفسنا في عالم التطوع بوفاة اختنا مشاعل آل مبارك التي كانت أيقونة في مجال التطوع والتي أفنت عمرها لتحقيق مستهدفات هذا المجال".

وتابع: "كانت تعمل بشغف لا مثيل له، وبإخلاص يلحظه الجميع، وبفقدها فقدنا عنصراً وركيزة مهمة في مجال التطوع الذي حولته لعمل مؤسساتي لامثيل له، العزاء موصول لأسرتها ولجميع من له صلة بالتطوع اسال الله لها الجنة".

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة