5 تخصصات جامعية ستجعلك من الأعلى دخلاً مدى الحياة

  • تاريخ النشر: السبت، 16 يناير 2021
5 تخصصات جامعية ستجعلك من الأعلى دخلاً مدى الحياة

على الرغم من أن الحياة في الحرم الجامعي قد تغيرت بشكل كبير في العديد من البلدان، فإن العديد من الشباب يتطلعون إلى التعليم العالي لتأمين عيش مستقر في خضم الانكماش الاقتصادي المتوقع، تبدأ هذه العملية برمتها باختيار تخصص جامعي.

على الرغم من الخبراء الماليين يحذرون من اتخاذ قرار بشأن التخصصات الجامعية بشكل متهور، إلا أن هناك بعض التخصصات التي قد شبه أكثر أماناَ في الكثير من الأحيان، خاصة في مثل الأوقات التي نعيشها حالياً.

وفي هذا الشأن، نشر Stacker مؤخراَ قائمة بأهم التخصصات الجامعية التي حققت أكبر قفزة من الرواتب المبكرة إلى المتوسطة بعد مراجعة بحث من بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية، نقلاً عن موقع ذا ليدرز.

سنة الفجوة بسبب كورونا:

وكتبت الوكالة: «وفقاَ للعديد من الروايات، ترك الركود العظيم العديد من خريجي الجامعات الجدد يكافحون من أجل العثور على وظائف تستفيد من تعليمهم». وأضافت: «ويعيد العديد من الطلاب النظر في قرارهم بالالتحاق بالجامعة في الفصل الجديد بسبب جائحة فيروس كورونا. في الواقع، من المتوقع أن ينخفض معدل الالتحاق بالجامعة انخفاضاَ حاداَ؛ نظراَ لأن عدداَ متزايداَ من الطلاب الجامعيين المحتملين يفكرون في قضاء سنة فجوة».

على الرغم من ارتفاع التكاليف، فقد أظهرت الكلية أنها استثماراَ جيداَ، على الأقل بالنسبة  لمعظم الناس، عندما نوازن بين  التكاليف والفوائد خلال الأوقات العادية. المنفعة الاقتصادية للكلية هي  علاوة أجر الكلية - الأجور الإضافية التي يمكن أن يتوقع المرء أن يكسبها مع شهادة جامعية مقارنة بالحصول على شهادة الثانوية العامة فقط، ملخصة على مدى مهنة العمل بأكملها، وفق ما جاء بالوكالة.

فيما يلي أهم 5 تخصصات وفقاَ لتقرير Stacker الجديد:

الكيمياء الحيوية:

متوسط الأجر الوظيفي المبكر: 40 ألف دولار.
متوسط الأجر في منتصف العمر الوظيفي: 80 ألف دولار.
معدل البطالة: 1.8%.
 معدل العمالة الناقصة: 35%.

الهندسة الكيميائية:

متوسط الأجر الوظيفي المبكر: 68000 دولار.
متوسط الأجر في منتصف الحياة المهنية: 110.000 دولار «42.000 دولار زيادة في الأجور».
معدل البطالة: 3.8%.
معدل العمالة الناقصة: 22.7%.

هندسة الحاسوب:

متوسط الأجر الوظيفي المبكر: 66000 دولار.
متوسط الأجر في منتصف الحياة المهنية: 109000 دولار «بزيادة 43000 دولار في الأجور».
 معدل البطالة: 2.5%.
 معدل العمالة الناقصة: 21.3%.

الفيزياء:

متوسط الأجر الوظيفي المبكر: 49000 دولار.
متوسط الأجر في منتصف الحياة المهنية: 95000 دولار «46000 دولار زيادة في الأجور».
معدل البطالة: 7.7%
 معدل العمالة الناقصة: 34.3%.

الصيدلة:

متوسط الأجر الوظيفي المبكر: 40 ألف دولار.
متوسط الأجر في منتصف الحياة المهنية: 105000 دولار «65000 دولار زيادة في الأجور».
 معدل البطالة: 2%.
معدل العمالة الناقصة: 25.6%.

وأشارت الوكالة إلى أن: «الصحة والسلامة من الاعتبارات الهامة التي لا يأخذها تحليلنا في الاعتبار. بالإضافة إلى ذلك، إذا كانت الكلية متصلة بالإنترنت في العام المقبل، فقد تتأثر جودة التدريس وقد لا يكتسب الطلاب المهارات التي قد يبنونها مع الفصول الدراسية الشخصية. علاوة على ذلك، تشير الأبحاث الحديثة  إلى أن بعض المكاسب التي تحصل عليها الكلية على الأقل تأتي من الشبكة التي تم تطويرها من خلال العلاقات الشخصية أثناء وجودك في المدرسة، والتي يمكن أن تتضرر من خلال التعليمات المكثفة عن بُعد».

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة