أوكرانيا تحظر قائد منتخب بلادها السابق مدى الحياة بسبب موقفه من الحرب

  • تاريخ النشر: الجمعة، 11 مارس 2022
أوكرانيا تحظر قائد منتخب بلادها السابق مدى الحياة بسبب موقفه من الحرب

قرر الاتحاد الأوكراني لكرة القدم معاقبة أناتولي تيموشوك قائد منتخب كرة القدم السابق للبلاد بعقوبة غير مسبوقة وذلك بعد صمته وعدم إدانته للهجوم الروسي على أراضي بلاده.

واتخذ الاتحاد الأوكراني لكرة القدم قراراً بتوقيع عقوبة حظر تيموشوك من ممارسة أي نشاط يتعلق بكرة القدم في بلاده مدى الحياة وذلك بعد رفض إدانة الهجوم الروسي على أوكرانيا أو حتى استقالته من منصبه كمساعد مدرب فريق زينيت سان بطرسبرغ الروسي.

كما قرر الاتحاد الأوكراني كذلك سحب رخصة تيموشوك التدريبية الأوكرانية بالإضافة لحذف اسمه من جميع قوائم الشرف الوطنية مع مطالبات من الاتحاد الأوكراني للحكومة بسحب كافة الجوائز التي حصل عليها اللاعب السابق طوال مسيرته سواء مع نادي شاختار دونستيك الأوكراني أو في صفوف نادي بايرن ميونيخ الألماني وكذلك نادي زينيت سان بطرسبرغ الروسي.

الجدير بالذكر أن تيموشوك يعمل في منصب مساعد مدرب نادي زينيت سان بطرسبرغ الروسي منذ عام 2017، وما يزال صامتاً تجاه ما تتعرض له بلاده من هجوم عسكري روسي وهو الأمر الذي فجر غضباً شعبياً كبيراً ضد نجم أوكرانيا السابق.

ويعتبر تيموشوك هو قائد المنتخب الأوكراني السابق وأكثر من ارتدى قميص المنتخب الأوكراني وخاض به 144 مباراة دولية خلال الفترة من 2000 وحتى عام 2016.

وكان الاتحاد الأوكراني قد أعلن قبل أيام أنه توقيع عقوبة على قائد منتخب البلاد السابق، أناتولي تيموتشوك، بسبب صمته في ظل الهجوم العسكري الروسي على أوكرانيا بالإضافة لاستمراره في العمل بنادي زينيت سان بطرسبرغ الروسي.

الجدير بالذكر أن تيموتشوك هو عميد اللاعبين الأوكرانيين وأكثرهم مشاركة في المباريات الدولية خاصة وأنه شارك في 144 مباراة دولية منذ عام 2000 وحتى عام 2016.

وتوج تيموتشوك صاحب الـ42 عاماً خلال مسيرته بالعديد من الألقاب منها الدوري مع نادي شاختار دونيستك الأوكراني ونادي زينيت سان بطرسبرغ الروسي.

كما توج تيموتشوك مع نادي بايرن ميونيخ الألماني بالثلاثية الدوري والكأس ودوري أبطال أوروبا في عام 2013.

وأصدرت لجنة القيم واللعب النظيف في الاتحاد الأوكراني بيان ضد تيموتشوك قالت فيه: "منذ بداية الاعتداء العسكري الروسي ضد أوكرانيا وتيموتشوك يلتزم الصمت تماماً ولم يصدر أي بيان في هذا الشأن كما أنه لم يتوقف عن التعاون مع نادي الدولة المعتدية".

وأضاف البيان "وبرغم نشر نادي بايرن ميونيخ (النادي السابق لتميوتشوك) بياناً يعلن فيه دعم أوكرانيا فإن تيموتشوك استمر ملتزماً للصمت حيال كل ذلك".

واختتمت لجنة القيم في الاتحاد الأوكراني بيانها قائلة إنها تقترح على المسؤولين سحب الرخصة التدريبية لتيموتشوك وتجريده من كافة ميداليات الدوري والكأس التي حصل عليها في أوكرانيا بالإضافة لاستبعاده من السجل الرسمي للاعبي منتخب أوكرانيا كذلك.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة