6 عادات غير صحية نتيجة كورونا: هل لديك واحدة منها؟

  • تاريخ النشر: الجمعة، 16 أبريل 2021
6 عادات غير صحية نتيجة كورونا: هل لديك واحدة منها؟

إذا تغير نظامك الغذائي وعاداتك الغذائية بشكل كبير منذ ظهور جائحة فيروس كورونا المستجد، فأنت بالتأكيد لست وحدك. تربط دراسة جديدة أصدرتها للتو كلية الطب في جامعة مينيسوتا وكلية الصحة العامة حول إن هناك 6 عادات غير صحية كانت نتيجة الوباء.

اضطرابات الأكل المختلفة

يمكن أن يكون الطعام أحد أكبر وسائل الراحة في الحياة خلال أوقات التوتر أو المشقة، لذلك فمن المنطقي أن الكثير منا قد يتراجع عن بعض الوجبات الخفيفة الإضافية خلال هذه الأوقات الغريبة.

ومع ذلك، يقول الباحثون إنهم قلقون أكثر من الارتفاع الملحوظ في حالات اضطرابات الأكل المختلفة «فقدان الشهية، الشره المرضي، الشراهة عند الأكل». وبعبارة أخرى، فإن هذه الخيارات الغذائية الضارة التي يغذيها الوباء تتجاوز بكثير الكيس الثاني أو الثالث من الرقائق غير صحية، نقلاً عن موقع ذا ليدرز.

6 عادات غير صحية نتيجة كورونا: هل لديك واحدة منها؟

مخاطر الوباء على الغذاء

لقد أدت جائحة كوفيد-19 إلى التنفيذ السريع لسياسات الصحة العامة للحد من انتقال الفيروس. في حين أن وسائل الحماية هذه ضرورية، فإن الاضطرابات في الحياة اليومية المرتبطة بالوباء المستمر قد يكون لها عواقب سلبية كبيرة على مخاطر اضطرابات وأعراض الأكل. كما تقول مؤلفة الدراسة الرئيسية ميليسا سيمون، دكتوراه، زميلة أبحاث ما بعد الدكتوراه في القسم الطب النفسي والعلوم السلوكية.

وأشارت سيمون إلى أن: «اضطرابات الأكل تعد من أعلى معدلات الوفيات عبر جميع المخاوف الصحية النفسية، وبالتالي، من المهم محاولة الربط بين عواقب الوباء وسلوكيات الأكل المضطربة».

6 عادات غير صحية نتيجة كورونا

عادات الأكل الجائحة الست الأقل من المثالية التي حددها فريق البحث هي كما يلي:

  1. الأكل والوجبات الخفيفة بلا وعي.
  2. زيادة عامة في استهلاك الغذاء بشكل عام.
  3. انخفاض في الشهية أو انخفاض السعرات الحرارية المستهلكة.
  4. الأكل كآلية للتكيف.
  5. التخفيضات المرتبطة بالجائحة في المدخول الغذائي.
  6. تطور الأعراض المتوافقة مع اضطراب الأكل.

وأضافت سيمون أن لكل فرد علاقته الشخصية بالطعام، فلا يسع البعض إلا الإفراط في تناول الطعام أثناء الإجهاد، بينما لا يستطيع البعض الآخر تحمل فكرة تناول أي شيء أثناء القلق.  وأوضحت أن سلوكيات الأكل الجائحية الستة المتنوعة هذه تمثل مجموعة كاملة من الاستجابات البشرية النموذجية للإجهاد في سياق النظام الغذائي.

تم استخلاص هذه الاستنتاجات باستخدام البيانات التي تم جمعها في البداية لمشروع UM"s EAT، والتي تم جمعها بين أبريل ومايو 2020. في الأصل، أراد الباحثون التحقيق في أي علاقات بين الإجهاد الزائد والمخاوف المالية والضيق النفسي الناجم عن الوباء والتغييرات الغذائية اللاحقة.
من بين الأفراد الخاضعين للدراسة:

  • اعترف 8% بأنهم يتبعون «سلوكيات غير صحية للغاية للتحكم في الوزن».
  • أبلغ 53% آخرون عن سلوكيات غير صحية للتحكم في الوزن أقل خطورة. 
  • أخبر 14% مؤلفي الدراسة أنهم بدأوا في الإفراط في تناول الطعام منذ ظهور كوفيد-19. 

من المهم ملاحظة أن جميع نتائج الأكل المذكورة أعلاه كانت مرتبطة بسوء إدارة الإجهاد ومشاعر اكتئاب أكبر وصعوبات مالية شديدة.

لقد سمعنا جميعاً الآن أن السمنة مرتبطة بخطر أكبر للإصابة بأعراض كوفيد-19 الشديدة، يشير هذا البحث الجديد إلى أن العكس قد يكون صحيحاً أيضاً.

لقد أجبر الوباء وكل ما جاء معه الكثير من الناس على أن يعيشوا حياة أقل نشاطاً. ليس من المبالغة أن نقول إنه مثلما تؤدي السمنة إلى ظهور أعراض خطيرة لـ كوفيد-19، فإن الوباء بشكل عام قد شجع على السمنة، وفقاً للدراسة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة