عادات وعوامل تهدد صحة الكبد

  • تاريخ النشر: الإثنين، 18 سبتمبر 2023
عادات وعوامل تهدد صحة الكبد

ذكرت تقارير طبية أن الكبد هو عضو مهم في جسم الإنسان، يتمتع بقدرة كبيرة على التجدد، وذلك بفضل بنيته الخاصة، منبهة من أن هناك حدوداً لهذه القدرة.

وبحسب ما جاء في التقارير، فإن هناك بعض العادات والعوامل التي يمكن أن تلحق أضراراً بليغة بالكبد، وهي تشمل:

الوزن الزائد

أوضحت التقارير أن السمنة لها تأثير سلبي على الكبد، كما أنها تزيد من مخاطر تطور الأمراض، مثل السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية والأورام، محذرة من أن تراكم الدهون في خلايا الكبد، يمكن أن يؤدي إلى تلفه وتليفه، وكذلك تفاقم مشاكل أخرى.

الأدوية والمكملات الغذائية

أشارت التقارير إلى أن تناول المكملات الغذائية والفيتامينات بشكل عشوائي، أو استخدام الأدوية، مثل المضادات الحيوية والمسكنات وموانع الحمل الفموية بكثرة، يمكن أن يسبب التهاب الكبد السام.

المشروبات الكحولية

قالت التقارير إنه لا توجد جرعة آمنة للكحول بالنسبة للكبد، موضحة أنه من الممكن أن تؤدي الجرعات الزائدة من الكحول، إلى الإصابة بأمراض الكبد الكحولية وتليف الكبد.

الأطعمة الغنية بالدهون

نوهت التقارير إلى أن تناول الأطعمة الغنية بالدهون الحيوانية والدهون المتحولة، يمكن أن يرفع نسبة الكوليسترول الضار، كما أنه قد يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض الكبد والقلب والأوعية الدموية.

فرط نمو بكتيريا الأمعاء

أضافت التقارير أن الاستخدام العشوائي للمضادات الحيوية، واتباع نمط غذائي سيئ، ووجود نقص في الألياف في النظام الغذائي، من الممكن أن يسبب اضطرابات في نمو بكتيريا الأمعاء والتهاب الكبد.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة