عادات الأكل غير الصحية التي يجب تجنبها في رمضان.

عندما يتضور الجسم جوعًا من الطعام، فإنه يدخل في سلسلة متتالية من أنماط التمثيل الغذائي التي يمكن أن تساعد في حرق الدهون لاستخدامها كطاقة.

  • تاريخ النشر: الإثنين، 27 فبراير 2023
عادات الأكل غير الصحية التي يجب تجنبها في رمضان.

يُقام شهر رمضان في الشهر التاسع من التقويم الإسلامي، وهو شهر مقدس للمسلمين في جميع أنحاء العالم. يقوم المسلمون بالامتناع عن الأكل والشرب من طلوع الشمس إلى غروبها.

باعتباره شهرًا مقدسًا من الصيام، يهدف رمضان إلى المساعدة في تعليم المسلمين الانضباط الذاتي وضبط النفس والكرم. يُشار أيضًا إلى أنه وقت لمنح الجسم قسطًا من الراحة - تطهيره جسديًا وروحانيًا، مع شحذ شعور الناس بضبط النفس بشكل جماعي، في المقال التالي عادات الأكل غير الصحية التي يجب تجنبها في رمضان.

صيام شهر رمضان المبارك.

عندما يتضور الجسم جوعًا من الطعام، فإنه يدخل في سلسلة متتالية من أنماط التمثيل الغذائي التي يمكن أن تساعد في حرق الدهون لاستخدامها كطاقة. هذا يجعل من رمضان وقتًا مثاليًا لفقدان الوزن.

ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أنه إذا صمت لفترة طويلة جدًا، فسيبدأ جسمك في النهاية في تكسير البروتينات العضلية الأساسية للحصول على الطاقة، وهو أمر غير صحي بالطبع. ولهذا يستحب للمشاركين في الصيام تناول السحور قبل طلوع الشمس والإفطار بعد غروب الشمس مباشرة. لمساعدة جسمك على الصحة، يجب أن تحتوي كلتا الوجبتين على النسبة الصحيحة من الكربوهيدرات والدهون والبروتين.

لا يقتصر شهر رمضان على عدم الأكل والشرب فقط، فبالإضافة إلى الصيام من شروق الشمس إلى غروبها، فهو أيضًا وقت للامتناع عن التدخين والتركيز العبادات والصلاة.

عادات الأكل غير الصحية التي يجب تجنبها في رمضان.

رمضان هو بالفعل وقت خاص جدًا من العام للمسلمين في جميع أنحاء العالم. إنه ليس مليئًا بالطقوس الدينية التي يتم إجراؤها فقط خلال شهر رمضان، ولكن هذا الشهر المبارك أيضًا احتفالي وملون من خلال التقاليد المحلية المختلفة التي تتعلق بشكل أساسي بالمأكولات والمشروبات بالإضافة إلى تجمعات الإفطار التي تقام لتذوق تلك المسرات الرمضانية المميزة مع أحبائهم.

على الرغم من أنه من المعروف أن الصيام خلال شهر رمضان له قائمة فوائد صحية، إلا أن اتباع معظم شهواتنا أثناء الإفطار وعدم التأكد من تناول وجبة متوازنة أثناء السحور يمكن أن يؤدي إلى تناول الطعام بشكل ضار. نمط قد يسبب مشاكل صحية. فيما يلي بعض العادات الشائعة في رمضان والتي قد ترغب في الابتعاد عنها أثناء الصيام.

  • الإفراط في تناول الطعام أثناء الإفطار

لا أحد يقول إنه لا يمكنك الاستمتاع بوجبة إفطار لذيذة. لكن الحقيقة هي أنه بعد يوم من الصيام، من الطبيعي أن تميل إلى تدليل نفسك بقليل (أو الكثير!) من كل وجبة شهية تقدم أمامك. لذلك، من الجيد أيضًا تجنب إعداد الكثير من الأطباق المختلفة لقائمة الإفطار. إذا لم يكن الإغراء موجودًا، فسيكون من الأسهل تلقائيًا تناول الطعام باعتدال.

  • أكل الأطعمة الدهنية

في حين أن جميعهم يتذوقون طعمًا استثنائيًا بعد يوم من الصيام، فإن تناول الأطعمة الدهنية (خاصة الكثير منها) على معدة فارغة يمكن أن يسبب مشاكل مثل عسر الهضم. بدلاً من الإفراط في تناول الأطعمة الدسمة أو الوجبات السريعة، ربما يمكنك العودة إلى التقليد القديم الذي يضم قائمة الإفطار المكونة من عدة تمور وكوب من الماء أو الحليب. بالطبع، بعد أداء صلاتك، يمكنك العودة إلى مائدة طعامك لتناول وجبة متوازنة. وفي غضون ذلك، فإن التمر المغذي سيملأ معدتك، ويمنعك من الإفراط في تناول الطعام أثناء العشاء.

  • تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين أثناء السحور

قد يكون من المغري تناول فنجان قهوة الصباح يوميًا أثناء السحور، لكن هذا بالتأكيد ليس الخيار الأكثر حكمة لجسمك. يميل الكافيين إلى جعلك تذهب إلى المرحاض كثيرًا، وبالتالي فإن جسمك سيصاب بالجفاف بشكل أسرع، وهو أمر بعيد عن أن يكون مثاليًا خاصةً إذا كنت في جزء من العالم حيث يكون الطقس حارًا ويوم الصيام طويلاً.

  • ركز فقط على كمية المياه التي تتناولها أثناء السحور

الجفاف هو أكبر تحدٍ جسدي للصيام، ولكن ملء معدتك بالكثير من الماء أثناء السحور لن يفي بالغرض. بدلاً من ذلك، قد تصاب بالغثيان أو تقضي صباحك في الذهاب إلى المرحاض ذهابًا وإيابًا. للبقاء رطبًا خلال النهار، أفضل ما يمكنك فعله هو ترطيب نفسك طوال المساء والليل قبل أن تبدأ الصيام. يمكنك البدء بتناول كأسين من الماء أثناء الإفطار ثم كوب آخر من الماء كل ساعتين حتى تنام. بهذه الطريقة، يمكنك فقط تناول كوبين من الماء أثناء السحور، ومع ذلك فإن كمية الماء التي تتناولها في اليوم قد تصل إلى 8 أكواب على الأقل وهو ما يكفي بشكل عام للحفاظ على رطوبتك.

عادات يجب اتباعها بعض رمضان.

1. كسر صيامك بحكمة

نظرًا لأن جسمك قد تكيف على عدم تناول الطعام، فمن المهم ألا تضغط عليه كثيرًا عن طريق تناول الأطعمة الغنية بالدهون بسرعة كبيرة بعد الإفطار.

بعد أن تنغمس في الأطعمة الغنية والدسمة والحلوة المرتبطة بالعيد، حاول أن تركز وجباتك على الخضار والعصائر الخضراء والفواكه والخضروات النيئة. من خلال القيام بذلك، ستتمكن من تزويد جسمك بالعناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها. لتكملة ذلك، ابحث عن استهلاك زيت جوز الهند وزيت بذور الكتان وزيت السمك.

عندما تتطلع إلى الانغماس، كبديل جيد للأطعمة المقلية غير الصحية، يقترح السمبوسك المخبوزة والزلابية المسلوقة واللحوم المشوية والحلويات المعتمدة على الحليب.

الآن بعد مرور العيد، من الحكمة تناول بعض الأطعمة التالية لمساعدة جسمك على التعافي بشكل صحي:

  • عصائر الفاكهة والخضروات
  • فواكه نيئة
  • مرق الخضار أو العظام
  • زبادي غير محلى
  • خس وسبانخ
  • الخضار المطبوخة
  • شوربات الخضار
  • الخضار النيئة
  • الحبوب والفاصوليا
  • المكسرات والبيض

إذا كنت تتطلع إلى الانغماس في شيء حلو، بدلاً من تناول الكعك المليء بالسعرات الحرارية، فربما تفكر في تناول التمر، وهو مصدر ممتاز للحديد والألياف ومضادات الأكسدة.

تأكد أيضًا من إيلاء اهتمام خاص لمستويات الماء لديك؛ الجفاف شائع أثناء الصيام، حيث يستمر الجسم في فقدان الماء والأملاح من خلال التنفس والتعرق والتبول. لهذا السبب، عند الإفطار، احرص على الحفاظ على مستويات الماء لديك والتأكد من أنك تشرب كمية كافية من الماء.

2. خفف نفسك في ممارسة الرياضة

بالنسبة لمعظم الناس، رمضان هو وقت انخفاض التمارين البدنية. لهذا السبب، من المنطقي أن تريح نفسك من ممارسة الرياضة بلطف. التمارين الخفيفة مثل المشي جيدة، لكن لا تجهد نفسك. بدلاً من ذلك، خذ الوقت الكافي للعودة تدريجياً إلى نظام التمرين الطبيعي.

حاول تقليل شدة أي تمرين تقوم به. سيسمح لك ذلك بالبقاء ثابتًا في التمرين، دون إرهاق احتياطي الطاقة الخاص بك بينما يتعافى جسمك من الصيام.

3. كثرة التفكير بالصيام

كما ذكرنا سابقًا، يمكن أن يكون الصيام صحيًا للجسم. لقد ثبت أنه يؤدي إلى فوائد جسدية وعقلية، مثل تحسين الذاكرة والنوم والتركيز وزيادة الطاقة. يمكن أيضًا أن يسرع عملية التمثيل الغذائي ويمكن أن يكون طريقة آمنة لفقدان الوزن لأنه يسمح للجسم بحرق الخلايا الدهنية بشكل أكثر فعالية من اتباع نظام غذائي منتظم.

لهذا السبب، يمكن أن يكون الصيام بين الحين والآخر مفيدًا. من خلال الصيام بشكل أكثر انتظامًا، ستتمكن أيضًا من تجهيز جسمك لصيام رمضان المقبل، ولن يكون ذلك بمثابة صدمة كبيرة للنظام.

4. الإقلاع عن التدخين للأبد

بالنسبة للمدخنين الذين يعتزمون الإقلاع عن التدخين، فإن رمضان هو الوقت المثالي للإقلاع التدريجي عن التدخين والحد من هذه العادة الضارة تمامًا في نهاية المطاف. الآن بعد انتهاء شهر رمضان، إذا كنت مدخنًا، فحاول ألا تستسلم لإغراء التدخين. لقد توقفت في رمضان، فهذا يدل على أنه يمكنك التخلص من هذه العادة الضارة من نمط حياتك. لإبعاد عقلك عن التدخين، ربما حاول استبداله بعادة صحية مثل ممارسة الرياضة.

5. مساعدة الجهاز الهضمي

الاستهلاك المفرط للحلويات بعد أيام الصيام الطويلة في رمضان كجزء من احتفالات العيد سيؤثر على الجهاز الهضمي. لمساعدة جسمك، حاول إضافة مكمل بروبيوتيك إلى نظامك اليومي لأن هذا سيعمل على تجديد مستويات النباتات البكتيرية الجيدة في أمعائك. أظهرت الدراسات أن البروبيوتيك يمكن أن يساعد أيضًا في الحفاظ على نزلات البرد والعدوى، وتحسين الصحة وتسريع عملية التمثيل الغذائي.

وأخيرا

نتمنى أن تكون قد حظيت باحتفالات عيد جميلة بعد الانتهاء من شهر رمضان المبارك وأنت الآن تعمل على الحفاظ على العادات الصحية التي اكتسبتها خلال شهر رمضان.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة