7 خطوات للقيام بدراسة جدوى

دراسة الجدوى هي مجرد تقييم للتطبيق العملي لخطة أو طريقة مشروع مقترح. يتم ذلك من خلال تحليل عوامل الجدوى الفنية والاقتصادية، والقانونية، والتشغيلية، والزمنية

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 31 يناير 2023
7 خطوات للقيام بدراسة جدوى

لماذا تعتبر دراسة الجدوى مهمة جدًا في إدارة المشروع؟ أولاً، دراسة الجدوى أو تحليل الجدوى، هي الأساس الذي تقوم عليه خطة مشروعك. ذلك لأن تحليل الجدوى يحدد جدوى مشروعك، في المقال التالي 7 خطوات للقيام بدراسة جدوى

ما هي دراسة الجدوى؟

دراسة الجدوى هي مجرد تقييم للتطبيق العملي لخطة أو طريقة مشروع مقترح. يتم ذلك من خلال تحليل عوامل الجدوى الفنية والاقتصادية، والقانونية، والتشغيلية، والزمنية. تمامًا كما يوحي الاسم، أنت تسأل، "هل هذا ممكن؟" على سبيل المثال، هل لديك أو يمكنك إنشاء التكنولوجيا للقيام بما تقترحه؟ هل لديك الأشخاص والأدوات والموارد اللازمة؟ وهل سيوفر لك المشروع عائد الاستثمار الذي تتوقعه؟

متى يجب على مديري المشاريع القيام بدراسة جدوى؟ يجب أن يتم ذلك خلال تلك المرحلة من دورة حياة إدارة المشروع بعد اكتمال دراسة الجدوى.

لماذا تحتاج إلى دراسة جدوى؟ حسنًا، إنها تحدد العوامل التي تؤثر على جدوى المشروع، مما يجعلها مهمة جدًا.

يتم تجميع نتائج دراسة جدوى مشروعك في تقرير جدوى يتضمن عادةً العناصر التالية.

  • ملخص تنفيذي
  • وصف المنتج / الخدمة
  • اعتبارات التكنولوجيا
  • سوق المنتجات / الخدمات
  • استراتيجية التسويق
  • المنظمة / التوظيف
  • جدول
  • التوقعات المالية
  • النتائج والتوصيات

أنواع دراسة الجدوى

الجدوى الفنية: تتمثل في تحديد ما إذا كانت مؤسستك لديها الموارد الفنية والخبرة لتلبية متطلبات المشروع.

  • الجدوى الاقتصادية: ستحتاج إلى إجراء تقييم للعوامل الاقتصادية لمشروعك لتحديد جدواه المالية. يمكنك استخدام تحليل التكلفة والعائد لمقارنة تكاليفه المالية مقابل الفوائد المتوقعة.
  • الجدوى القانونية: يجب أن يفي مشروعك بالمتطلبات القانونية. يتضمن ذلك القوانين واللوائح التي تنطبق على جميع الأنشطة والمخرجات في نطاق مشروعك.
  • الجدوى التشغيلية: تشير الجدوى التشغيلية إلى مدى توافق مشروعك مع تخطيط قدرة مؤسستك ومواردها وأهدافها الاستراتيجية وأهدافها التجارية.
  • جدوى الوقت: تقدير الوقت الذي سيستغرقه تنفيذ المشروع وتحديد المواعيد النهائية. ثم فكر في كيفية تناسب المخطط الزمني لمشروعك مع عملياتك الحالية، مثل تخطيط الطلب وجدول الإنتاج، من بين أشياء أخرى كثيرة.

7 خطوات للقيام بدراسة جدوى

1. إجراء تحليل أولي

ابدأ بوضع الخطوط العريضة لخطة مشروعك. يجب أن تركز على حاجة غير مخدومة، سوق يكون فيه الطلب أكبر من العرض، وما إذا كان للمنتج أو الخدمة ميزة واضحة. ثم تحتاج إلى تحديد ما إذا كانت عوامل الجدوى عالية جدًا بحيث يتعذر إزالتها (أي باهظة الثمن، وغير قادرة على التسويق بشكل فعال).

2. إعداد بيان الدخل المتوقع

هذه الخطوة تتطلب منك العمل للخلف. أبدا بما تتوقع أن يكون الدخل من المشروع ثم ما هو تمويل المشروع المطلوب لتحقيق هذا الهدف. هذا هو أساس بيان الدخل. تتضمن الأشياء التي يجب أخذها في الاعتبار هنا الخدمات المطلوبة ومقدار تكلفتها وأي تعديلات على الإيرادات، مثل عمليات السداد وما إلى ذلك.

3. إجراء مسح للسوق، أو إجراء أبحاث السوق

هذه الخطوة هي مفتاح نجاح دراسة الجدوى الخاصة بك، لذا اجعل تحليل السوق الخاص بك شاملاً قدر الإمكان. من المهم جدًا أنه إذا لم يكن لدى مؤسستك الموارد اللازمة للقيام بمهمة مناسبة، فمن المفيد عندئذٍ توظيف شركة خارجية للقيام بذلك.

ستمنحك أبحاث السوق أوضح صورة للإيرادات وعائد الاستثمار الذي يمكنك توقعه بشكل واقعي من المشروع. بعض الأشياء التي يجب مراعاتها هي التأثير الجغرافي على السوق، والتركيبة السكانية، وتحليل المنافسين، وقيمة السوق وما هي حصتك وما إذا كان السوق مفتوحًا للتوسع.

4. خطة تنظيم الأعمال والعمليات

بمجرد وضع الأساس للخطوات السابقة، حان الوقت لإنشاء تنظيم وعمليات المشروع المخطط له لتلبية عوامل الجدوى الفنية، والتشغيلية، والاقتصادية، والقانونية. هذا ليس مسعى سطحي واسع. يجب أن تكون شاملة وتتضمن تكاليف بدء التشغيل والاستثمارات الثابتة وتكاليف التشغيل.

تتناول هذه التكاليف أشياء مثل المعدات وطرق التجارة والعقارات والموظفين وتوافر التوريد والنفقات العامة وما إلى ذلك.

5. قم بإعداد الميزانية العمومية ليوم الافتتاح

يتضمن ذلك تقديرًا للأصول والخصوم، يجب أن يكون دقيقًا قدر الإمكان. للقيام بذلك، قم بإنشاء قائمة تتضمن العناصر والمصادر والتكاليف والتمويل المتاح. الالتزامات التي يجب مراعاتها هي أشياء مثل تأجير أو شراء الأراضي والمباني والمعدات، وتمويل الأصول والذمم المدينة.

6. مراجعة وتحليل كافة البيانات

كل هذه الخطوات مهمة، ولكن المراجعة والتحليل مهمان بشكل خاص للتأكد من أن كل شيء كما ينبغي وألا يتطلب أي شيء التغيير أو التبديل. لذا، خذ لحظة للنظر في عملك للمرة الأخيرة.

أعد فحص خطواتك السابقة، مثل بيان الدخل، وقارنها بمصروفاتك ومطلوباتك. هل ما زالت واقعية؟ هذا هو الوقت المناسب أيضًا للتفكير في المخاطر وتحليلها وإدارتها والتوصل إلى أي خطط للطوارئ.

7. اتخاذ قرار

أنت الآن على وشك اتخاذ قرار بشأن ما إذا كان المشروع ممكنًا أم لا. يبدو هذا بسيطًا، لكن كل الخطوات السابقة تؤدي إلى لحظة اتخاذ القرار هذه. هناك أمران آخران يجب مراعاتهما قبل اتخاذ هذا الخيار الثنائي، وهما ما إذا كان الالتزام يستحق الوقت والجهد والمال وهل يتماشى مع الأهداف الاستراتيجية للمؤسسة وتطلعاتها على المدى الطويل.

أفضل الممارسات لدراسة الجدوى

  • استخدم برنامج إدارة المشاريع مثل Project Manager لتنظيم بياناتك والعمل بكفاءة وفعالية
  • استخدم القوالب أو أي بيانات وتقنية تمنحك نفوذًا
  • قم بإشراك أصحاب المصلحة المناسبين للحصول على ملاحظاتهم
  • استخدم أبحاث السوق لزيادة جمع البيانات الخاصة بك
  • قم بأداء واجبك واطرح الأسئلة للتأكد من أن بياناتك قوية
  • إذا كان مشروعك مجديًا، فسيبدأ العمل الحقيقي. يساعدك Project Manager على التخطيط بشكل أكثر كفاءة. ينظم مخطط جانت عبر الإنترنت المهام ويحدد المواعيد النهائية ويضيف الأولوية ويربط المهام التابعة لتجنب التأخير. ولكن على عكس برامج جانت الأخرى، نقوم بحساب المسار الحرج لك وتعيين خط أساس لقياس تباين المشروع بمجرد الانتقال إلى مرحلة التنفيذ.

نصيحة احترافية: عند إكمال دراسة جدوى، من الجيد دائمًا أن يكون لديك خطة طوارئ تختبرها للتأكد من أنها بديل قابل للتطبيق.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة