4 أشياء عليك القيام بها للتعافي من التسريح… استعد جيداً

لا تنس الأحداث الافتراضية والاستفادة من وسائل التواصل الاجتماعي

  • تاريخ النشر: الإثنين، 28 نوفمبر 2022
4 أشياء عليك القيام بها للتعافي من التسريح.. استعد جيداً

أثارت عمليات تسريح العمال في كبرى الشركات التكنولوجيا جدلاً واسعاً وأثاراً سلبية على القوة العاملة التي تم تسريحها. ولسوء الحظ، ليسوا وحدهم، العديد من الشركات العملاقة في صناعات مثل البنوك والعقارات والخدمات الغذائية والإعلان وتجارة التجزئة لديها، أو تخطط، لتخفيض أعداد موظفي شركاتهم وسط التضخم والانكماش الاقتصادي الوشيك المحتمل، مما يترك العمال في مأزق شديد.

ماذا بعد عمليات التسريح؟

وفقاً لـ فانا يوهانس، قائدة الاتصالات في تطبيق انستغرام ومؤسس هير تو هيلب، وهو مجتمع للبحث عن الوظائف والإرشاد، فإن إعادة الدخول إلى القوى العاملة بعد التسريح قد يكون أمراً صعباً في البداية، ولكن الدخول في «وضع الإعداد والتخطيط» يعد خطوة أساسية للرجوع إلى الوراء.

بحسب شبكة سي إن بي سي، تقول يوهانس إن الأمر لا يقتصر على وجود الكثير من الأشخاص الموهوبين الذين يُعتبرون وكلاء مجانيين في صناعة التكنولوجيا هذه في الوقت الحالي. فهناك الكثير من حالات تجميد التوظيف التي يواجهها الناس.

وأشارت إلى إلغاء الشركات إعلانات الوظائف علاوة على تسريح العمال. لذلك يبدو الأمر وكأنك في كل مكان تنظر إليه تقريباً، يبدو أنه لا يوجد مكان آمن، لذا قدمت 4 نصائح للتعافي بعد التسريح.

  1. ابحث عن مجتمع على الإنترنت

يمكن أن تشعر بفقدان وظيفتك بالعزلة الشديدة، لكن هناك الآلاف من الأشخاص الذين مروا - أو يعانون حالياً - من نفس الشيء. تقول يوهانس إن التواصل مع هؤلاء الأفراد يمكن أن يساعدك في الوصول إلى المسار الصحيح، وذلك من خلال وسائل التواصل الاجتماعي الحديثة، التي توفر مجتمعاً مخصصاً للمساحات المهنية.

من خلال البحث عن الكلمات الرئيسية على هذه الوسائل، مثل «تسريح العمال» أو «مساعدة البحث عن وظيفة» أو «فرص التواصل»، يمكن للأشخاص العثور على منشورات ومجموعات تلبي احتياجاتهم، مع مجموعات وسائل التواصل الاجتماعي، لديك القدرة على بناء اتصالات، والتحقق من الأشخاص ومشاركة جميع أنواع المعلومات حول أشياء مثل شفافية الأجور، والأدوار المفتوحة، أو حتى كيفية الاستعداد للمقابلة.

  1. لا تنم في الأحداث الافتراضية

على الرغم من عودة العديد من الشركات وأحداث الشبكات المهنية إلى العمليات الشخصية، إلا أن الأحداث الهجينة والبعيدة لا تزال متاحة، وتوصي يوهانس بالاستفادة منها.

وتقول: «ما أحبه في الأحداث الافتراضية هو أنك إذا كنت تتواصل حقاً مع شخص ما، مثل المتحدث، فمن المحتمل أنه يمكنك تصوير رسالة على لينكد إن على سبيل المثال ومتابعتها والحصول على اتصال أوثق معهم».

  1. كن منفتحاً وصادقاً بشأن وضعك الوظيفي

لا يقتصر الأمر على تسريحك لضربة كبيرة على المستوى المهني فحسب، بل إنها قد تدمر أيضاً احترام الذات لدى شخص ما. وبالنظر إلى أن معظم الأشخاص يختارون مشاركة أعلى مستوياتهم المهنية مع شبكتهم، تقترح يوهانس أن يكون الأشخاص صريحين بنفس القدر بشأن تدني حياتهم المهنية. وتوضح أنه يجب ألا تخف من القيام بأشياء مثل تحديث قصصك على وسائل التواصل الاجتماعي يومياً.

  1. اعتنِ بنفسك

إعادة الدخول إلى سوق العمل يعني الانفتاح على النقد والأحكام والمحادثات الصعبة. وإذا لم تأخذ الوقت الكافي لتنمية صحتك العقلية، فقد تكون هذه المواقف أكثر إثارة. تقول يوهانس إنه لا بأس بأخذ بعض الوقت قبل البحث عن دور جديد.

وتشير إلى أنه: «مهما حدث، لكن الاعتناء بنفسك سيظل أهم شيء خلال هذا الوقت، خذ أسبوعاً أو أسبوعين للحزن أو تشعر بالإحباط من نتيجة ما حدث لك للتو».