اليابان تفشل في إطلاق صاروخ فضائي للمرة الأولى منذ 19 عاماً

اليابان تقوم بتدمير صاروخ بعد دقائق من إطلاقه إلى الفضاء

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 12 أكتوبر 2022
اليابان تفشل في إطلاق صاروخ فضائي للمرة الأولى منذ 19 عاماً

كشفت تقارير نشرتها وسائل إعلام عالمية أن وكالة الفضاء اليابانية قامت بإرسال إشارة من الأرض تحمل أمراً بالتدمير الذاتي للصاروخ إبسيلون- 6 مع الأقمار الصناعية التي يحملها إلى الفضاء.

اليابان تقوم بتدمير صاروخ بعد دقائق من إطلاقه إلى الفضاء

وقالت التقارير إنه بعد إطلاق الصاروخ بدقائق قليلة، ظهرت فيه بعض المشاكل والتي كانت تحول دون تنفيذ رحلته إلى الفضاء بصورة اعتيادية، مما ترتب عليه إرسال الإشارة بتدميره ذاتياً.

وأفادت نقلاً عن التلفزيون الحكومي الياباني، إن إبسيلون- 6 يعتبر هو أول صاروخ فضائي تفشل اليابان في إطلاقه منذ نحو 19 عاماً، وتحديداً منذ عام 2003.

وأشارت التقارير إلى أن الصاروخ الياباني، كان يحمل على متنه 8 أقمار صناعية، حيث تم إطلاقه من مركز أوشينورا الفضائي، وهي عبارة عن قاعدة إطلاق فضائية في محافظة كاجوشيما، في تمام الساعة 9.50 بالتوقيت المحلي.

ولكن، لم تكد تمر بضع دقائف على إطلاق الصاروخ إبسيلون- 6، وردت بعض المعلومات التي تفيد بتوقف الإرسال، دون أي توضيح بما حدث، حيث ظهرت على الشاشات عبارة تفيد بانتهاء الإرسال.

وهو ما اعتبره الخبراء أمراً غير معتاد في مثل هذه الحالات، خاصة أن الإرسال من المفترض أن يستمر لحين الانتهاء من وضع الأقمار الصناعية في مداراتها المقررة.

ولفتت التقارير إلى أنه كان من المقرر إطلاق الصاروخ يوم 7 أكتوبر الماضي، إلا أن عملية الإطلاق تأجلت إلى يوم 12 أكتوبر الجاري، بسبب بعض المشاكل الفنية التي تم تعلن تفاصيلها في حينها.

جدير بالذكر أن هذه كانت عملية الإطلاق السادسة لصواريخ النقل اليابانية إبسيلون، حيث تمت العمليات الـ 5 السابقة بنجاح، علماً بأن العملية الأولى كانت في عام 2013، والثانية في عام 2016، والثالثة في عام 2018، والرابعة في عام 2019، والخامسة في عام 2021.

وأضافت التقارير أن اليابان تخطط لاستخدام الصواريخ الفضائية الخفيفة لأغراض تجارية، خاصة في نقل الأقمار الصناعية للدول النامية إلى الفضاء.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة