معلومات عن حلقات كوكب زحل

  • تاريخ النشر: الجمعة، 07 يوليو 2023
معلومات عن حلقات كوكب زحل

قالت الجمعية الفلكية بجدة إن كوكب زحل، يتميز بنظام حلقات رائعة، والتي يمكن رؤيتها من خلال التلسكوبات فقط، مشيرة إلى أن الحلقة الرئيسية تغطي تقريباً المسافة ما بين الأرض والقمر، وهي بسماكة 1 كيلومتر.

وأشارت الجمعية في منشور لها عبر صفحتها الخاصة على موقع فيسبوك، إن حلقات زحل بلغت أقصى ميل لها باتجاه الأرض في أكتوبر 2017، حيث كان جانبها الشمالي في قمة وضوحه، لافتة إلى أنه منذ ذلك الوقت، أصبح منظر الحلقات يضيق من منظورنا على الأرض، وذلك يعود لعدة أسباب.

وأوضحت أن زاوية حلقات زحل تتغير على مدى 29 عاماً، وهي المدة التي يستغرقها الكوكب للدوران حول الشمس مرة واحدة، وذلك بسبب ميل محور دوران زحل بالنسبة لمستوى مداره.

ولفتت إلى أن ميل محور دوران زحل يبلغ 27 درجة، مما يعني أن الحلقات تميل أحياناً نحو الأرض، وفي بعض الأحيان تميل بعيداً عن الأرض، منوهة إلى أنه عندما تميل الحلقات نحو الأرض، يمكننا رؤيتها في أوسع نطاق لها، ولكن عندما تميل الحلقات بعيداً عن الأرض، وتصل إلى 0 درجة، يمكننا فقط رؤية حافة رفيعة منها، وهذا سيحدث عام 2040.

وأضافت فلكية جدة أن دورة حلقات زحل، التي تبلغ مدتها 29 عاماً، تعتبر ظاهرة رائعة تسمح لنا برؤية الحلقات من زوايا مختلفة، كما أنها تذكير أيضاً باتساع الفضاء والجداول الزمنية التي تحدث فيها الأحداث الفلكية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة