اقتران القمر بكوكب المشتري

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 12 يوليو 2023
اقتران القمر بكوكب المشتري

رصد في سماء الوطن العربي، صبيحة اليوم الأربعاء 12 يوليو 2023، اقتران هلال القمر المتناقص بكوكب المشتري، عملاق نظامنا الشمسي، في منظر جميل كان مشاهد بسهولة بالعين المجردة بالأفق الشرقي، وذلك قبل شروق الشمس بعدة ساعات.

وبحسب ما ذكرته الجمعية الفلكية بجدة في منشور لها عبر صفحتها على موقع فيسبوك، فإن وجود القمر قرب المشتري، يقصد به على قبة السماء فقط، موضحة أنهما ليسا قريبين من بعضهما البعض في الفضاء، حيث إن القمر يبعد عنا حوالي 382,000 كيلومتر فقط، في حين أن كوكب المشتري يبعد 783,892,842  كيلومتراً.

وأشارت إلى أن كوكب المشتري هو رابع ألمع جسم في قبة السماء، بعد الشمس والقمر وكوكب الزهرة، لافتة إلى أنه ظهر كنقطة بيضاء ساطعة للراصد بالعين المجردة.

ولفتت فلكية جدة إلى أنه عند رصد المشتري من خلال المنظار أو تلسكوب صغير، فقد أمكن مشاهدة قرص الكوكب وحوله أقماره الأربعة الكبيرة، التي تعرف باسم أقمار غاليلو، وهي: غانميد، كاليستو، يوروبا، ايوا، والتي ظهرت كنقاط ضوئية صغيرة قرب المشتري.

وأضافت أنه بمراقبة موقع القمر في نفس الوقت في اليوم التالي، سيلاحظ أنه قد ابتعد عن كوكب المشتري، وهبط نحو الأفق الشرقي، وهي حركته الطبيعية في مداره حول الأرض.

اقتران القمر بكوكب المشتري

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة