الاحتياطي الفيدرالي يرفع أسعار الفائدة للمرة التاسعة بمقدار 25 نقطة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 22 مارس 2023

و4 فئات تتأثر بارتفاع أسعار الفائدة

مقالات ذات صلة
الاحتياطي الفيدرالي يرفع سعر الفائدة 0.75 نقطة للمرة الثالثة
الفيدرالي الأمريكي يرفع أسعار الفائدة 75 نقطة مرة أخرى لمحاربة التضخم
بنك إنجلترا يرفع أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس ويستبعد الركود

كما هو متوقع، أعلن مجلس الاحتياطي الفيدرالي عن رفع سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس أخرى، يوم الأربعاء، مما يجعل السعر القياسي هو الأعلى منذ عام 2007.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

رفع سعر الفائدة للمرة التاسعة

وفقاً لشبكة سي إن بي سي، يهدف رفع سعر الفائدة التاسع على التوالي إلى تثبيط التضخم عن طريق زيادة تكلفة الاقتراض، والتي يمكن أن تبطئ الاقتصاد وربما تؤدي إلى الركود. وهو بدوره يزيد التكلفة المتزايدة لبطاقات الائتمان وتمويل السيارات والقروض.

مع هذه الخطوة، رفع البنك المركزي سعر الفائدة على الأموال الفيدرالية من الصفر تقريباً في مارس 2022 إلى نطاق 4.75% إلى 5%.

كانت هناك بعض التكهنات بأن الاحتياطي الفيدرالي قد يوقف رفع أسعار الفائدة مؤقتاً رداً على الإخفاقات المصرفية الأخيرة، بما في ذلك بنك سيليكون فالي. ومع ذلك، قال جيروم باول، رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي، مراراً وتكراراً أن استقرار الأسعار هو «التركيز الشامل» للبنك المركزي.

يحتفظ بنك الاحتياطي الفيدرالي بالمسار في رفع أسعار الفائدة

تباطأ معدل التضخم على مدار العام إلى 6%، لكنه لا يزال أعلى من المعدل المفضل للاحتياطي الفيدرالي البالغ 2%.

غالباً ما يشار إلى زيادات أسعار الفائدة على أنها «أداة غير حادة» لأنها تؤثر على النظام المالي بأكمله. من الصعب أيضاً قياس الآثار، حيث قد يستغرق الأمر عدة أشهر حتى يمتص الاقتصاد رفع سعر الفائدة بالكامل.

نظراً لأن كل زيادة في سعر الفائدة تضيف إلى خطر حدوث ركود، فقد أبطأ الاحتياطي الفيدرالي زياداته إلى حد ما، واختار رفع 25 نقطة أساس في فبراير ومارس بدلاً من 75 نقطة أساس، وهو ما تم تفعيله في أواخر عام 2022. على الرغم من تباطؤ بنك الاحتياطي الفيدرالي، قال باول مراراً إن التضخم يظل أولوية قصوى.

قال باول في تقريره نصف السنوي إلى الكونجرس في وقت سابق من هذا الشهر: «إن استعادة استقرار الأسعار أمر ضروري لتمهيد الطريق لتحقيق أقصى قدر من التوظيف واستقرار الأسعار على المدى الطويل»، متابعاً «السجل التاريخي يحذر بشدة من سياسة التخفيف قبل الأوان. سنواصل المسار حتى تنتهي المهمة».

ما الذي سيصبح أكثر تكلفة مع ارتفاع الأسعار؟

في حين أن التغيير بمقدار 25 نقطة أساس لن يؤدي إلا إلى زيادة طفيفة في تكلفة القروض أو الديون، إلا أن المجموع التراكمي البالغ تسعة ارتفاعات ثابتة لأسعار الفائدة قد أدى إلى زيادة تكاليف الاقتراض بشكل كبير بمرور الوقت، فيما يلي نظرة على كيفية ارتفاع أسعار الفائدة منذ يناير 2022.

• تمويل السيارات:

تضاعفت أسعار الفائدة على قروض السيارات لمدة خمس سنوات تقريباً منذ يناير 2022، من 3.86% إلى 6.48%، وفقاً لبيانات Bankrate . إلى جانب ارتفاع أسعار السيارات، تم تسعير العديد من المشترين من التكاليف المتزايدة لامتلاك سيارة.

• بطاقات الائتمان:

معدل النسبة المئوية السنوية الحالية APR لبطاقات الائتمان يزيد قليلاً عن 20%، بعد أن ارتفع بشكل مطرد من حوالي 16% في أوائل عام 2022. من المرجح أن يؤدي رفع المعدل الأخير إلى رفع متوسط النسبة المئوية السنوية قليلاً، ولكن ليس فوق 21%، وفقاً لـ Bankrate.

• قروض الطلاب:

ارتفع سعر الفائدة على القروض الفيدرالية الثابتة من 3.73% إلى 4.99% في العام الماضي، ومن المرجح أن يرتفع مرة أخرى للقروض الجديدة التي يتم صرفها بعد 1 يوليو.

• معدل فائدة متغير أو قروض جديدة:

توقع ارتفاع أسعار الفائدة على القروض قليلاً، على الرغم من أن المبلغ المحدد سيختلف حسب المقترض، بناءً على درجة الائتمان الخاصة بك. منذ أوائل عام 2022، ارتفع متوسط أسعار الفائدة لخطوط ائتمان ملكية المنازل من حوالي 4% إلى 7.76% اعتباراً من الأسبوع الماضي، وفقاً لبيانات Bankrate . وبالمثل، ارتفعت قروض شراء المنازل من 5.96% إلى حوالي 8% اعتباراً من الأسبوع الماضي.