السلطات الفيدرالية الأمريكية تصادر 700 مليون دولار من مؤسس FTX

سام بانكمان فريد يواجه اتهامات بالاحتيال بسبب انهيار بورصة العملات المشفرة المفلسة

  • تاريخ النشر: السبت، 21 يناير 2023
السلطات الفيدرالية الأمريكية تصادر 700 مليون دولار من مؤسس FTX

صادر ممثلو الادعاء الاتحاديون في الولايات المتحدة الأمريكية أصولاً بنحو 700 مليون دولار من مؤسس بورصة العملات المشفرة FTX سام بانكمان فريد في يناير 2023، في شكل أسهم شركة روبن هود إلى حد كبير، وفقا لإيداع قضائي خلال الساعات الماضية.

بانكمان فريد يرفض التهم الموجهة إليه بالاحتيال

دفع بانكمان فريد، الذي اتُهم بسرقة مليارات الدولارات من عملاء FTX لسداد ديون تكبدها صندوق التحوط الذي يركز على العملات المشفرة، بأنه غير مذنب في تهم الاحتيال. ومن المقرر أن يواجه المحاكمة في أكتوبر المقبل.

كان اتهم المدعون العامون بانكمان فريد بالضلوع في «احتيال بنسب ملحمية» استمرت سنوات تكلف المستثمرين والعملاء والمقرضين مليارات الدولارات باستخدام ودائع العملاء لدعم صندوق التحوط الخاص ألاميدا للأبحاث.

كشفت وزارة العدل الأمريكية عن المصادرة أسهم روبن هود في وقت سابق من هذا الشهر، لكنها قدمت قائمة أكثر اكتمالاً بالأصول المصادرة، بما في ذلك الأموال النقدية، التي يحتفظ بها بانكمان فريد في مختلف البنوك والأصول المودعة في بورصة العملات المشفرة بينانس.

كانت ملكية أسهم روبن هود التي تم الاستيلاء عليها، التي تقدر قيمتها بنحو 525 مليون دولار، محل نزاعات بين بانكمان فريد وFTX ومقرض التشفير بلوك في المفلس.

أحدث مصادرة للأصول

حدثت أحدث مصادرة للأصول أبلغت عنها وزارة العدل يوم الخميس، عندما صادر المدعون 94.5 مليون دولار نقداً من حساب في بنك سيلفرغيت كان مرتبطاً بشركة FTX Digital Markets، وهي شركة تابعة لشركة FTX في جزر الباهاما.

وصادرت وزارة العدل على أكثر من 7 ملايين دولار من حسابات سيلفرغيت الأخرى المرتبطة بـ بانكمان فريد وFTX.

صادرت وزارة العدل في السابق ما يقرب من 50 مليون دولار من حساب FTX Digital Markets في بنك مونستون، وهو بنك صغير في ولاية واشنطن.

قالت وزارة العدل أيضاً إن الأصول في ثلاث حسابات بينانس مرتبطة بـ بانكمان فريد كانت عرضة للمصادرة الجنائية، لكنها لم تقدم تقديراً للقيمة في تلك الحسابات.

يذكر أن جون راي، الذي حل محل بانكمان فريد كمدير تنفيذي لتوجيه إعادة هيكلة FTX، يحاول إنقاذ الأموال التي فقدها المودعون في شركة التشفير عندما دخلت الشركة في حالة إفلاس في نوفمبر. بينما تم القبض على بانكمان فريد؛ بتهمة الاحتيال الجنائي في ديسمبر وتم الإفراج عنه بكفالة بقيمة 250 مليون دولار بينما ينتظر المحاكمة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة