أسواق العملات المشفرة في مأزق بعد انخفاض بيتكوين

الانزلاق المستمر لأكبر عملة مشفرة يتسبب في تدهور المعنويات في أسواق التشفير

  • تاريخ النشر: الإثنين، 20 يونيو 2022
أسواق العملات المشفرة في مأزق بعد انخفاض بيتكوين

تواجه بيتكوين فترة صعبة للغاية بعد انخفاضها إلى ما دون المستوى الرئيسي 20000 دولار خلال عطلة نهاية الأسبوع، وفقاً لخبير استراتيجي في بنك UBS الاستثماري، قال إن الانزلاق المستمر لأكبر عملة مشفرة يتسبب في تدهور المعنويات في أسواق التشفير.

أسواق العملات المشفرة في مأزق

بحسب موقع إنسايدر، يقول جيمس مالكولم، رئيس استراتيجية الصرف الأجنبي في بنك يو بي إس الاستثماري، يوم الإثنين، إن الروح التعاونية السائدة في سوق العملات المشفرة تفسح المجال لموقف «كل رجل لنفسه»، الذي من المرجح أن يثير المزيد من المشاكل.

تحطمت عملة بيتكوين إلى ما دون العتبة الرئيسية البالغة 20 ألف دولار خلال عطلة نهاية الأسبوع، وانخفضت إلى 17.660 دولاراً، وفقاً لأسعار بلومبيرغ. وتعافت أكبر عملة مشفرة في العالم يومي الأحد والاثنين، وارتفعت قليلاً إلى حوالي 20.620 دولاراً في الساعات الأولى من صباح اليوم الاثنين.

تراجع الأسهم التكنولوجية والعملات المشفرة

وتراجعت العملات المشفرة جنباً إلى جنب مع الأسهم التكنولوجية، حيث يتخلص المستثمرون من الاستثمارات التي يُنظر إليها على أنها محفوفة بالمخاطر.

يعد سعر 20000 دولار مهماً للعديد من المستثمرين لأن البيتكوين تجاوز هذا المستوى في عام 2017. لذا، يمثل الانخفاض إلى ما دون المستويات التي شوهدت قبل خمس سنوات ضربة كبيرة للأطروحة القائلة بأن «البيتكوين في طريق تصاعدي قوي حيث أصبح المزيد من الناس مهتمين».

قال مالكولم: «من الواضح أننا كسرنا مستويات الشخصيات الكبيرة وكان هذا أمراً بالغ الأهمية، لكننا نشهد تتدهور المعنويات كلما تراجعنا أكثر»، موضحاً أن الاضطرابات الأخيرة في شركات الاستثمار مثل سيلزيوس وثري آروز كابيتال كانت علامة على المستويات العالية من التوتر في السوق.

فقد جمدت شركة سيلزيوس عمليات السحب والإيداع الأسبوع الماضي، بينما ذكرت صحيفة فايننشال تايمز أن شركة ثري آروز فشلت في تلبية مطالب مقرضيها بتكديس المزيد من الأموال لتغطية الخسائر المحتملة الأسبوع الماضي.

وأشار مالكولم، إلى التمويل التقليدي: «هناك رواية مفادها أن العملة المشفرة تعاونية للغاية بالمقارنة بالتمويل التقليدي»، موضحاً: «أن أحد الأشياء التي أصبحت واضحة للغاية هو أنه نوع من كل رجل لنفسه الآن».

وأوضح أن النظرة المستقبلية لعملة البيتكوين والرموز الأخرى كانت قاتمة للغاية، على الرغم من أنه قال إن الاستقرار في الأسواق المالية الأوسع قد يؤدي إلى بعض الهدوء في العملات المشفرة.

قال مالكولم: «من الصعب أن نعتقد أننا تجاوزنا هذا الضباب لأسباب عديدة. حيث إن العنصر التنظيمي، الذي سيكون أكبر عقبة للعملات المشفرة، لم يسيطر أو يهجم بأي شكل».

وتابع: «أن عطلات نهاية الأسبوع ستستمر في الصعوبة لأن أحجام التداول المنخفضة تؤدي إلى تقلبات أكبر في الأسعار.  كما أن هناك الكثير من الأشياء التي تشير إلى أن الأسعار يمكن أن تظل منخفضة».