116 مليار دولار خسائر أباطرة العملات المشفرة في 2022

تواجه صناعة العملات المشفرة المحاصرة وروادها لحظة من الحساب بعد انهيار بورصة العملات المشفرة FTX وصندوق التحوط ألاميدا للأبحاث

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 04 يناير 2023
116 مليار دولار خسائر أباطرة العملات المشفرة في 2022

خسر 17 من المستثمرين والمؤسسين الأكثر ثراءً في العملات المشفرة مجتمعة ما يقدر بنحو 116 مليار دولار من الثروة الشخصية منذ مارس 2022، وفقاً لتقديرات مجلة فوربس. فقد خمسة عشر منهم أكثر من نصف ثروتهم خلال الأشهر التسعة الماضية، من بينهم عشرة فقدوا وضعهم كملياردير تماماً.

انهيار بورصة العملات المشفرة FTX

في يناير 2022، كان سام بانكمان فريد يرتقي عالياً، حيث كانت شركة FTX ومقرها جزر البهاما قد جمعت للتو 400 مليون دولار من أصحاب رؤوس أموال بارزين بتقييم يبلغ 32 مليار دولار. بعد بضعة أسابيع، عندما نشرت فوربس قائمتها السنوية للمليارديرات في العالم، كان بانكمان فريد، كما هو معروف، ثاني أغنى شخص في العملة المشفرة، بقيمة 24 مليار دولار.

كان زوال FTX نهاية مناسبة لعام من تدمير الثروة في قطاع العملات المشفرة وبلوكتشين، أدت الصدمة الاقتصادية التي أعقبت الوباء، التي تسببت في التضخم وارتفاع أسعار الفائدة، إلى سحب رأس المال من نظام التشفير البيئي المضارب.

وانفجرت الشركات البارزة من الداخل، بدءاً من الانهيار 40 مليار دولار في مايو لعملة تيرا يو أس دي الخوارزمية المستقرة، إلى صندوق التحوط المشفر ثري أروز، الذي أعلن إفلاسه في يوليو، إلى إفلاس شركات الإقراض التي تحمل فوائد فوييجير ديجتال، سيلزيوس، بلوك في.

كما انخفضت عملة البيتكوين، وهي أكبر عملة مشفرة ورائدة في الصناعة، بنسبة 65% عن ذروة بلغت 69000 دولار في نوفمبر 2021. وفي الوقت نفسه، اختفت حوالي 2 تريليون دولار من القيمة السوقية من الأصول الرقمية من أجل مراعٍ أكثر أماناً.

الرجل الأكثر خسارة في عالم التشفير

الرجل الأكثر خسارة تشانغبينغ، الرئيس التنفيذي لشركة بينانس، أكبر بورصة للعملات المشفرة، وهي شبكة عالمية مترامية الأطراف، فقد وصلت ثروته إلى 4.5 مليار دولار في ديسمبر 2022، بعدما كانت 65 مليار دولار في مارس 2022، وفقاً لتقديرات فوربس.

باري سيلبرت إلى الصفر

باري سيلبرت، الرئيس التنفيذي لشركة العملات الرقمية القابضة DCG، تم محو ثروة الشركة بالكامل في ديسمبر 2023، بعدما كانت ثروة سيلبرت تبلغ 3.2 مليار دولار في مارس 2023. كما تدين الشركة للدائنين بما لا يقل عن 1.8 مليار دولار، بحسب وكالة فوربس.

للبقاء واقفاً على قدميه، من المحتمل أن يضطر سيلبرت إلى جمع رأس مال خارجي أو تفكيك إمبراطورية تشفير DCG الخاصة به، والتي تتضمن حوالي 200 استثمار في شركات التشفير والرموز المميزة، بما في ذلك موقع أخبار العملات المشفرة CoinDesk، وشركة تعدين البيتكوين فاوندري، بالإضافة إلى شركة غراي سكيل وهي شركة إدارة أصول تقدم أسهم في صندوق بيتكوين للتداول العام.

كاميرون وتايلر وينكليفوس

كاميرون وتايلر وينكليفوس، مليارديرات البيتكوين الذين خلدوا في الشبكة الاجتماعية لدورهم في تأسيس فيسبوك، تم القبض عليهم أيضاً في شبكة إقراض سيلبرت. عرضت Gemini، وهي منصة تبادل العملات المشفرة الخاصة بالتوأم، لمستخدميها عوائد تصل إلى 8% خلال السوق الصاعدة من خلال منتج Gemini Earn الخاص بهم، والذي استعان بمصادر خارجية في تقديم القروض إلى Genesis.

بريان أرمسترونغ

بالنسبة لبريان أرمسترونغ، الرئيس التنفيذي لبورصة كوينباس المتداولة علناً، فقد انخفض سهم الشركة بنسبة 64% منذ أغسطس وأكثر من 95% من الاكتتاب العام الأولي الذي بلغ 100 مليار دولار في أبريل 2021، مما أدى إلى القضاء على الكثير من ثروة أرمسترونغ.

وفي الصورة التالية، ستجد ثروات أباطرة عالم التشفير في شهر مارس 2022 وما أصبحت عليه في ديسمبر 2022، وهي الثروات المرتبطة بشركاتهم الخاصة بالعملات المشفرة.

116 مليار دولار خسائر أباطرة العملات المشفرة في 2022

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة