هل من المفيد شرب القهوة في الصباح؟

  • تاريخ النشر: الأحد، 05 مايو 2024

توصيات لشرب القهوة في الصباح: كيف تحقق الفوائد دون الإفراط؟

مقالات ذات صلة
دراسة: الإكثار من شرب القهوة مفيد للصحة ويحمي من الموت المبكر
أضرار التوقف المفاجئ عن شرب القهوة وكيف يمكن تجنبها
دراسة طبية حديثة تحذر من الإفراط في شرب القهوة

تعد القهوة واحداً من أكثر المشروبات انتشاراً واستهلاكاً في مختلف أنحاء العالم، نظراً لطعمها الفريد، وتأثيرها المنشط على الجسم والعقل، ولكن، هل فعلاً من المفيد شرب القهوة في الصباح؟

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

توصيات لشرب القهوة في الصباح: كيف تحقق الفوائد دون الإفراط؟

بحسب ما ذكرته تقارير طبية، فإن هذا السؤال يثير اهتمام الكثيرين، خاصة مع الأخذ في الاعتبار التأثيرات المتعددة التي يمكن أن يكون لها استهلاك القهوة على صحة الإنسان.

وأوضحت التقارير نقلاً عن أخصائيي أمراض الجهاز الهضمي، فإن القهوة تحتوي على الكافيين، وهو منبه طبيعي يعمل على زيادة اليقظة، وتحفيز النشاط الذهني والبدني، مما يجعلها مشروباً مثالياً للصباح.

وقال الأطباء إن فوائد الكافيين لا تقتصر على ذلك فقط، بل إنه يعزز أيضاً صحة القلب والأوعية الدموية، ويقلل من خطر الإصابة ببعض الأمراض، مثل السكري وألزهايمر، وكذلك بعض أنواع السرطان.

ومع ذلك، تنصح التقارير بتناول كمية معتدلة من الكافيين يومياً، والتي لا تتجاوز 400 ملغم، وهو ما يعادل حوالي 2- 4 فناجين من القهوة.

وحذرت أيضاً من الكميات الزائدة من الكافيين، التي قد تكون موجودة في المشروبات الأخرى، مثل الشاي والكاكاو.

ولفت الأطباء إلى أنه يجب أن يأخذ كل فرد في الاعتبار، تحمله الشخصي للكافيين، حيث قد تظهر لدى بعض الأشخاص تفاعلات جانبية، مثل الصداع والغثيان وارتفاع ضربات القلب.

وشددت التقارير على أهمية تجربة الكميات بحذر، وعدم تجاوز التوصيات الصحية بخصوص القهوة.

أما بالنسبة لوقت تناول القهوة، أشار الأطباء إلى أن بعض الأشخاص يفضلون شربها على معدة فارغة، إلا أن هذا قد يزيد من مشاكل الجهاز الهضمي، مثل حرقة المعدة والارتجاع، خاصة لأولئك الذين يعانون من مشاكل في هضم الطعام، مردفة إنه لذلك السبب، ينصح بتناول القهوة بعد تناول الطعام.

ونوهت التقارير إلى أن إضافة الحليب أو الكريمة قليلة الدسم إلى القهوة، يمكن أن يكون خيار أفضل للمعدة، على الرغم من الاهتمام بكميات الدهون المضافة.

ونصح الأطباء كذلك بتجنب إضافة السكر والحلويات إلى القهوة، للحد من الآثار السلبية على الصحة العامة والأسنان.

وأضافت التقارير أنه بشكل عام، فإن شرب القهوة في الصباح قد يكون مفيداً، ولكن بشرط الحذر والتقيد بالتوصيات الصحية، موصية أيضاً تجنب الإفراط في تناولها، أو إضافة مواد ضارة، مما يجعلها جزء ممتعاً وصحياً لروتين الصباح للعديد من الناس.