• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      مفيدة شيحة

    • اسم الشهرة

      مفيدة شيحة

    • الفئة

      إعلامية

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      06 سبتمبر 1971 (العمر 52 سنة)
      القاهرة، مصر

    • التعليم

      جامعي - جامعة القاهرة

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • أسماء الأولاد

      مريم

    • عدد الأولاد

      1

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج العذراء

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

من برنامج "سكوت هنغني" إلى برنامج "الستات" تمكنت الإعلامية مفيدة شيحة من تحقيق شهرة كبيرة لتصبح واحدة من أنجح الإعلاميات في مصر، وعرف عنها مناصرتها لقضايا المرأة وبمواقفها الحادة ضد الرجال، في السطور التالية تعرف على مسيرتها المهنية وحياتها.

حياة مفيدة شيحة ونشأتها

هي مذيعة وإعلامية مصرية ولدت في مدينة القاهرة في 6 سبتمبر عام 1971، وبدأت مسيرتها المهنية في التلفزيون المصري.

درست مفيدة في كلية الآداب قسم اللغة الإنجليزية، ولم تفكر في العمل، حيث كانت تريد أن تصبح ربة منزل وينفق عليها زوجها مثل والدتها، ولكنها اضطرت للعمل بعد طلاقها.

مفيدة شيحة وزوجها وأولادها

تزوجت الإعلامية مفيدة من رجل غير معروف لم تكشف عن اسمه، وأنجبت منها ابنها الوحيدة عن مريم، وانفصلت عنه بسبب خيانته لها.

وقد كشفت مفيدة أنها انفصلت عن كانت ابنتها منة تبلغ من العمر شهرًا واحدًا، وأنها صممت على الطلاق من زوجها بعد أن علمت بخيانته لها، وتركت المنزل وعاشت مع والدتها، وكانت في هذه الفترة لا تملك شيئًا.

وقالت مفيدة أنها ندمت كثيرًا على زواجها رغم أنها كانت تريده بشدة، ورغم نصيحة أهلها بعدم الزواج المبكر، حيث كانوا رافضين لفكرة زواجها في سن صغير، ولكنها تمكنت من النجاح بعد طلاقها.

مفيدة شيحة وابنتها

نشرت الإعلامية مفيدة في وقت سابق على حسابها على إنستغرام صورة لها مع ابنتها الوحيدة منة وهي تحتفل بخطبتها على عبد الرحمن هشام، وهو شاب يمتلك شركة تسويق، وقد حضر الحفل عدد قليل من الأقارب والأصدقاء.

وقد علقت مفيدة على الصورة قائلة: "أنا أم العروسة" وقد صرحت مفيدة أنها قريبة جدًا من ابنتها وبينهما علاقة صداقة وتناغم قويان.

وقد كشفت مفيدة شيحة في شهر يناير 2023 أن ابنتها تحضر للماجستير في جامعة العين بالإمارات العربية المتحدة، وقد صرحت أن سبب ابتعادها عن برنامجها هو وجودها بجانب ابنتها، حيث قالت: "أنا أم، ولست مذيعة، من أجل ابنتي، وهذا حقها عليا، ادعو لابنتي بالنجاح والتفوق، ويارب تنجح".

هل مفيدة شيحة أخت حلا شيحة؟

يظن البعض أن الإعلامية مفيدة هي قريبة حلا شيحا، ولكن نفت مفيدة هذا الأمر، وأوضحت أنه مجرد تشابه أسماء فقط، ولا يوجد بينها وبين عائلة شيحا الفنية صلة قرابة.

مفيدة شيحة ابنة نجوى إبراهيم؟

انتشرت الكثير من الشائعات أن الإعلامية مفيدة هي ابنة الفنانة الشهيرة نجوى إبراهيم، وذلك بسبب الشبه الواضح بينهما، ولكن نفت مفيدة ونجوى هذا الأمر، وقالت: "كل الناس بيشبهونى بيها يخلق من الشبه أربعين، أكتر حاجة بتفرحنى لما بسمع إنى شبه ماما نجوى الجميلة أوى".

الفنانة نجوى إبراهيم من مواليد عام 1946 وقد حققت نجاحًا كبيرًا في الأفلام السينمائية، ولكنها حققت شهرة أكبر كمذيعة للأطفال، واشتهرت بلقب "ماما نجوى".

وقد كشفت الإعلامية مفيدة أن أكثر النساء تأثيرا في حياتها هي والدتها التي علمتها مواجهة المشاكل، وبعدها الإعلامية ماما نجوى التي أثرت في شخصيتها كثيرًا.

 بدايتها المهنية

بدأت الإعلامية مفيدة شيحة مسيرتها المهنية في التلفزيون المصري، حيث عملت كمذيعة فيها، وقد قالت إنها بدأت مسيرتها المهنية عن طريق الواسطة، صديقة والدتها تكون ابنة عم الإعلامية الراحلة سهير الإتربي التي ساعدتها في اختبارها للعمل كمذيعة، ودخلت بفضلها مبنى التلفزيون لأول مرة وأجرت اختبار كاميرا لها.

وقالت مفيدة إن سهير الإتربي أخبرتها بأنها لا تصبح لتقديم الأخبار، وظلت مفيدة تعمل في التلفزيون لمدة 6 أشهر، وبعدها عملت كمذيعة ربط في القناة الأول، وقدمت على مدار مسيرتها برامج منوعات وبرامج اجتماعية كثيرة.

قدمت بعدها مفيدة عدداً من برامج المنوعات، ومنها "نجوم على الأولى"، وبرنامج "3 في 3" مع عواطف أبو السعود وداليا ناصر، وبعدها قدمت برنامج "دقيقة مفيدة"، وبرنامج الأطفال "كرنبة".

انطلاقتها الحقيقية

حققت الإعلامية مفيدة شيحة شهرتها الحقيقية من خلال برنامج "سكون هنغني" ورغم أن هذا البرنامج توقع له الفشل قبل بداية عرضه، ولكنه أصبح واحدة من أنجح برامجها، وقدم قدمته مع أدهم الكموني.

في البرنامج استضافت مفيدة نجوم الغناء في مصر والوطن العربي، لتحاورهم عن حياتهم الشخصية والمهنية.

بعدها قدمت العديد من برامج المسابقات، ومنها "الهرم"، و"أولى أولى" وقد حصل هذا البرنامج على أعلى نسبة مشاهدة بين برامج التلفزيون المصري في شهر رمضان عام 2010

مفيدة شيحة والتقديم في القنوات الخاصة

بعد مسيرة ناجحة مع التلفزيون المصري قدمت خلالها العديد من البرامج الناجحة التي سطع نجمها من خلالها انتقلت مفيدة إلى القنوات الخاصة، حيث انضمت إلى شاشة سي سي سي وقدت برنامج "الستات ميعرفوش يكدبوا" الذي استمر لسنوات.

من خلال هذا البرنامج حققت مفيدة شهرة ونجاحًا كبيرين، وقد قدمته مع الإعلامية سهير جودة والفنانة منى عبد الغني.

خلال البرنامج كشفت الإعلامية مفيدة أنها فشلت في حياتها الزوجية، واعترفت بأسباب طلاقها، والبرنامج يعرض القضايا المجتمعية التي تخص المرأة بشكل أكبر، منها الطلاق والأمومة والعلاقات العاطفية، ويتم استضافة شخصيات اجتماعية ومشهورة.

برنامج "الستات"

بعد سنوات من النجاح في برنامج "الستات مبيعرفوش يكدبوا" انتقلت مفيدة إلى قناة النهار وقدمت برنامج "الستات" مع الإعلامية سهير جودة بداية من عام 2021، كما قدمت برنامج "جمعتنا الليلة".

قدمت مفيدة أيضا على مدار سنوات برنامج "الشيف ومفيدة" مع الشيف الشربيني في شهر رمضان، وتتبنى مفيدة مبادرة الستات ماركت لتشجيع النساء على تسويق منتجاتهن.

تجربة التمثيل

شاركت الإعلامية مفيدة في عدد محدود من الأعمال الدرامية، أولهم عام 2006 في مسلسل "آن الأوان" من بطولة روجينا، ووردة، وخالد سليم، وحسن حسني، ونشوى مصطفى، وروجينا، وإدوارد، وخالد سليم وغيرهم.

وفي عام 2021 ظهرت بشخصيتها الحقيقية كإعلامية في مسلسل "قواعد الطلاق الـ45" من بطولة إنجي المقدم، وصدقي صخر، وإنجي أبو زيد، وهايدي كريم، وجيهان الشماشرجي، وعمر الشناوي، ويتحدث المسلسل عن قصة 3 نساء تعرضن للانفصال وكيف تمكن من عيش حياتهن بعد هذه التجربة.

أهم الأعمال

  • برنامج سكوت هنغني

  • برنامج الستات

  • برنامج الستات ميعرفوش يكدبوا

جميع أخبار