«BBC» تفجر مفاجأة جديدة حول سقوط الطائرة الماليزية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 25 أبريل 2016
«BBC» تفجر مفاجأة جديدة حول سقوط الطائرة الماليزية

فجرت هيئة الإذاعة البريطانية «BBC» مفاجأة من العيار الثقيل، بخصوص كارثة إسقاط الطائرة الماليزية وتحطمها، الأمر الذي أدى لوفاة كل من كان على متنها.

وأكدت وسائل أن قناة «بي بي سي» صورت فيلما وثائقيا نقلت فيه قول شهود عيان: "إن كارثة إسقاط طائرة البوينج الماليزية MH 17 كانت بصاروخ جو – جو أطلق من مقاتلة أوكرانية".

وقالت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية: "سيجري عرض الفيلم الوثائقي بداية شهر مايو المقبل، حيث تؤكد أقوال شهود العيان التي جمعها منتجو الفيلم هذه الفرضية".

وأضافت الصحيفة "جاء في شهادة ناتاشا بيرونينو وهي واحدة من الشهود «كان الوقت صيفا، وقت الحصاد، رأينا طائرتين صغيرتين كاللعب الفضية، إحدى هاتين الطائرتين حلقت في خط مستقيم أما الثانية فعادت إلى الخلف، عندما سمعنا صوت الانفجار عادت الطائرة من حيث جاءت»".

ويقؤكد شاهد عيان آخر بحسب ما ذكرته الـ«ديلي ميل» نقلا عن الفيلم الوثائقي، أنهم رأوا صاروخا نفاثا في الهواء قبل الانفجار.

وأشارت الصحيفة أن الفيلم من الممكن أن يعرض فرضية أخرى لأسباب الكارثة كـ«عملية إرهابية» معدة من قبل وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية، يأتي ذلك في الوقت الذي لم تعلن فيه هيئة الإذاعة البريطانية أي معلومات حول هذا الفيلم الوثائقي.

وكانت كارثة الرحلة MH 17 التي سقطت في منطقة النزاع المسلح بجنوب شرق أوكرانيا، أودت بحياة 298 شخصا بينهم طاقم الطائرة المكون من 15 شخصا واستنتج فريق التحقيق الهولندي أن إسقاط الطائرة تم بواسطة صاروخ أطلق من منظومة «بوك-إم1» مضادة للجو.

وكانت صورة توضيحية أعدها مركز «سلامة الطيران» الروسي استنادا إلى معلومات مركز مراقبة الملاحة الجوية قد أكدت تحليق طائرة حربية قرب طائرة الركاب الماليزية التي سقطت في أوكرانيا.

ونشرت صحيفة «إم كا» الروسية مقابلة مع سيرجي ميلنيتشينكو، المدير العام لوكالة الاستشارات وتحليل «سلامة الطيران» أشار خلالها إلى أن الشكل التوضيحي أعد طبقا لبيانات رادار مركز روستوف الروسي لمراقبة الحركة الجوية، وهو يستعيد الأحداث من لحظة وقوع الكارثة حتى 20 دقيقة بعد حدوثها.