أخطاء يجب تجنبها عند كتابة السيرة الذاتية CV

9 أخطاء يجب تجنبها لتقديم سيرة ذاتية احترافية

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 10 مايو 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 11 مايو 2022
أخطاء يجب تجنبها عند كتابة السيرة الذاتية CV

تساعد السيرة الذاتية المميزة على منحك فرصة لإظهار أفضل ما لديك لأصحاب العمل المحتملين. من المهم ترك انطباع جيد في سوق العمل التنافسي اليوم. ستكون سيرتك الذاتية هي أول نقطة تواصل بينك وبين أصحاب العمل، لذا من الضروري كتابتها وتنسيقها بالشكل الصحيح. تعرّف خلال السطور التالية على الأخطاء التي يجب تجنبها في كتابة سيرتك الذاتية.

أهمية السيرة الذاتية

السيرة الذاتية هي عبارة عن مستند قصير يُقدّم ملخصاً قصيراً لمهاراتك وخبراتك ومؤهلاتك الأساسية. غالباً ما تكون هذه هي الفرصة الأولى لتقديم نفسك لصاحب عمل محتمل وإظهار سبب كونك مرشحاً مناسباً للوظيفة المتاحة لديه. يمكن لأصحاب العمل وموظفي التوظيف الحصول على عشرات أو حتى مئات من السير الذاتية لفرزها لكل وظيفة شاغرة، لذلك من المهم إنشاء سيرة ذاتية متميزة عن الآخرين.

تساعد السيرة الذاتية المميزة على منحك فرصة لإظهار أفضل ما لديك لأصحاب العمل المحتملين. من المهم ترك انطباع جيد في سوق العمل التنافسي اليوم. ستكون سيرتك الذاتية هي أول نقطة تواصل بينك وبين أصحاب العمل، لذا من الضروري كتابتها وتنسيقها بالشكل الصحيح.

تُشير السيرة الذاتية الخالية من الأخطاء إلى أنك محترف وتهتم بكيفية ظهورك. لذا، اطلب من صديق قراءتها بالكامل، ليتم النمظر إليها بعين مختلفة عن عينك التي قد لا ترى أخطا اعتادت على رؤيتها. أيضاً، لا تكتفِ بكتابة الوصف الوظيفي الخاص بك؛ بل قل كيف أحدثت فرقًا في العمل. بدلاً من مجرد سرد أدوارك السابقة والمسؤوليات التي تحملتها، يجب أن تتأكد من ذكر 2-3 أشياء ملموسة حققتها لصاحب العمل السابق في كل دور. على سبيل المثال، قد تذكر الأهداف التي حققتها أو العمليات الجديدة التي نفذتها. يوضح هذا لصاحب العمل المحتمل القيمة التي يُمكنك أن تُحققها لشركتهم.

كذلك، عليك أن تجعل سيرتك الذاتية قصيرة لا تزيد عن صفحتين. بشكل خاص، يجب أن تُظهر سيرتك الذاتية بوضوح لصاحب العمل المحتمل خبرتك المهنية ومهاراتك ومؤهلاتك. نظرًا لأن أصحاب العمل قد يكون لديهم عدد كبير من السير الذاتية للبحث فيها، فإن إبراز هذه المعلومات أمر حيوي لضمان الالتفات إلى سيرتك الذاتية. يجب أن تظهر أهم المعلومات في سيرتك الذاتية أعلى الصفحة.

أخطاء يجب تجنبها عند كتابة السيرة الذاتية

من الأخطاء التي يجب تجنبها عند كتابة السيرة الذاتية ما يلي:

  • وجود أخطاء إملائية وقواعد نحوية: سواء كنت تقوم بمراجعتها بنفسك، أو تطلب من شخص آخر القيام بذلك، فإن التحقق من سيرتك الذاتية من البداية إلى النهاية يمكن أن يكون هو الأمر الذي يُحدث فارقاً بين قبولك ورفضك. يقول خبراء النصائح المهنية أنه لا تزال الأخطاء الإملائية شائعة جدًا، أفضل شيء يُمكنك أن تفعله هنا هو طباعة وقراءة سيرتك الذاتية قبل الإرسال. دائماً ما يُمكنك أن تكتشف الكثير عند طباعتها.
  • الإفراط في المبالغة: إذا كُنت تبالغ أثناء كتابة سيرتك الذاتية وتُظهر نفسك كخبير في الكثير من جوانب العمل وأنت لست كذلك، فتأكد أن هذا خطأ كبير لن تُدرك مدى فداحته إلا عندما تُسند إليك مهام العمل أو عند التعرض لاختبار قبل استلام العمل. ينصح الخبراء بأنه من المهم أن تكون واثقًا ومتأكدًا من هويتك وما يجب عليك تقديمه، لكن لا تكذب أو تبالغ. كن حقيقيًا بشأن ما تعرفه وما لا تزال حريصًا على تعلمه. لا تنس أنه يمكن دائمًا تعلم المهارات.
  • التنسيق الرديء: يُعدّ التنسيق السيئ أحد أول الأشياء التي يلاحظها أصحاب العمل عند النظر إلى سيرتك الذاتية. يمكن أن ينعكس ذلك عليك بشكل سيئ، حيث يبدو أنك لا تولي اهتمامًا وثيقًا للتفاصيل. تأكد من أن تنسيقك لسيرتك الذاتية أقرب ما يكون إلى الكمال قدر الإمكان. التنسيق الجيد يعني أيضاً عدم تغيير الخط إلى خط متناقض في منتصف الطريق.
  • بيانات الاتصال الخاطئة: إذا كان عنوان بريدك الإلكتروني أو رقم تليفونك خاطئاً فهذا يُفقدك الوظيفة المُحتملة بشكل تام، فكيف سيُمكن التواصل معك إذا كانت بيانات الاتصال بك خاطئة؟! قد يكون من السهل جدًا كتابة عنوان بريد إلكتروني بشكل خاطئ، أو خلط الأرقام في رقم هاتفك، لذا تأكد من صحة تفاصيل الاتصال الخاصة بك وإلا فلن تتلقى ردًا من أي شخص.
  • وضع صورة أو صور: سواء كانت صورة للملف الشخصي أو صور متعلقة بالعمل الذي أنجزته، فلا داعي لها في سيرتك الذاتية. صورة الملف الشخصي ليست ضرورية، فهي تشغل مساحة قيّمة في سيرتك الذاتية، وسيتجاهلها أصحاب العمل وموظفو التوظيف على أي حال. إذا كنت ترغب في تضمين صور لعملك، فإن الحافظة أفضل من السيرة الذاتية حيث يمكنك بعد ذلك توضيح الصور التي قمت بتضمينها، ويمكنك توجيه مسؤولي التوظيف وأصحاب العمل إلى النظر في المحفظة المُلحقة خلال السيرة الذاتية.
  • استخدام الألوان الزاهية: يُعدّ قضاء يوم كامل في تصفح السير الذاتية أمرًا صعبًا بدرجة كافية. لذلك، إذا قررت تصميم سيرتك الذاتية بألوان زاهية بشكل خاص، فقد يكون هذا سبباً كافياً لتجنب النظر في سيرتك الذاتية من الأساس. اجعل كتابة سيرتك الذاتية بسيطًا باستخدام نص غامق على خلفية بيضاء. إذا كنت ترغب في إضافة بعض الألوان إلى العناوين، فتأكد من كونها مقروءة بجميع الأحجام للتأكد من أنها ليست شيئًا سيرهق القائمين على التوظيف.
  • استخدام خطوط غريبة: يمكن أن تجعل الخطوط الغريبة من الصعب قراءة سيرتك الذاتية، مما يزيد من احتمالية أن ينتهي بها الأمر في كومة السير المرفوضة.
  • استخدام العامية: مهما كان الدور غير رسمي، ابتعد عن استخدام الكلمات العامية في سيرتك الذاتية. سيرتك الذاتية هي وثيقة احترافية، لذلك من المهم أن تظل محتفظاً بمظهر احترافي طوال الوقت. يجب أيضًا أن تحاول تجنب استخدام الاختصارات، ما لم تكن مصطلحًا شائعًا في المجال، حيث لن يكون جميع مديري التوظيف على دراية بجميع الفروق الدقيقة لكل دور يوظفون من أجله.
  • الراتب الخاص بك: حتى إذا طلبت منك الوظيفة الشاغرة تحديدًا تضمين توقعات راتبك، فلا داعي لإدراجها في سيرتك الذاتية. لا يحتاج أي شخص إلى معرفة الراتب الذي تلقيته عندما انتقلت إلى المناصب المختلفة طوال حياتك المهنية، وهذه مجرد معلومة أخرى غير ضرورية ستجعل سيرتك الذاتية تبدو مشوشة.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة